استضافت القاهرة اجتماعات فريق العمل الأول المعني بمتابعة التوصيات الصادرة عن اجتماعات الدورة الثامنة عشر للجنة السعودية المصرية المشتركة.

جاء الاجتماع بناء على التوصية الصادرة عن اجتماعات الدورة الثامنة عشر للجنة السعودية المصرية المشتركة المنعقد في الرياض يومى  3 ـ 4 مارس 2024،  وتنفيذاً لحوكمة عمل اللجنة السعودية المصرية المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماعات الدورة الثامنة عشر.

ترأس الجانب السعودي  عبد العزيز عمر السكران، وكيل المحافظ للعلاقات الدولية بالهيئة العامة للتجارة الخارجية بالسعودية وترأس الجانب المصري الدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية المصرية، كما شارك في اجتماعات الفريق وفد رسمي يمثل الجهات الحكومية ذات العلاقة في البلدين.

واستعرضت الاجتماعات المبادرات التي تم اعتمادها والخطوات الإجرائية الخاصة بها خلال اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة في دورتها الثامنة عشر، حيث تم الاتفاق على 46 مبادرة تضمنها محضر اجتماعات الدورة الثامنة عشرة للجنة، وتندرج تحت 4 مجموعات تتضمن المجموعة الأولى (المجال التجاري والاستثماري والصناعي والمالي والطاقة)، وتضم المجموعة الثانية مجالات (الزراعة والغذاء والدواء والصحة)، وتشمل المجموعة الثالثة مجالات (النقل والاتصالات والعمل والإسكان)، وتتضمن المجموعة الرابعة مجالات (التعليم والإعلام والثقافة والسياحة والرياضة).

خبير: العلاقات المصرية السعودية لها أهمية كبيرة للبلدين وللمنطقة العربية ككل وزير الاستثمار: مصر ترحب بتعزيز الشراكة والتعاون مع دول آسيا بكل المجالات

وأشاد الجانبان بالتقدم المحقق في تنفيذ المبادرات التي تم الاتفاق عليها ووضع خطوات تنفيذية لها خلال اجتماعات اللجنة بدورتها الثامنة عشر، ودعت كافة ضباط الاتصال من الجانبين للعمل على الانتهاء من تنفيذ كافة الإجراءات الموضوعة للمبادرات المتبقية قبل تاريخ 1 مارس 2025.

وحرصاً من المهندس حسن الخطيب ـ وزير الاستثمار والتجارة الخارجية على متابعة أعمال فريق العمل فقد التقى الوزير بـ عبد العزيز السكران، رئيس الجانب السعودي في اجتماعات الفريق والدكتورة أمانى الوصال رئيس الجانب المصري في اجتماعات فريق العمل.

وأكد الوزير على عمق العلاقات المصرية السعودية؛ وأهمية تعزيز العلاقات بين مصر والمملكة في جميع المجالات وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للبلدين بأهمية العمل الثنائي لتعزيز الروابط الأخوية الوثيقة بين البلدين، والسعي لتوطيد أواصر التعاون في كافة المجالات والانتقال بها إلى مستوى أعلى.

ونقل عبد العزيز السكران إلى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية خالص تحيات وتهنئة الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودى وتطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين التي تسهم اللجنة المصرية السعودية المشتركة بشكل كبير في تنميتها وتعميقها من خلال الجهود التي يبذلها أعضاء اللجنة من كافة الجهات لتعظيم الاستفادة من العلاقات الممتدة بين البلدين.

وعرض رؤساء فريق العمل مجمل علاقات التعاون بين الجانبين وكذا مستجدات الموقف التنفيذي للمبادرات التي تم الاتفاق عليها خلال أعمال الدورة ال١٨ والتي عقدت في مارس ٢٠٢٤ بالرياض على  المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

وأكد الوزير على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تنمية المبادلات التجارية والاستثمار وكذا كافة مجالات التعاون الأخرى الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

وفي ختام اجتماعات الفريق الأول تم الاتفاق على عقد اجتماعات فريق العمل الثاني المعني بالمتابعة في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية المتبعة، وكذا تحديد عقد اجتماعات الدورة التاسعة عشرة للجنة السعودية المصرية المشتركة بالقاهرة في موعد يتم تحديده بالتنسيق بين الجانبين عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الاستثمار التجارة الخارجية المملكة العربية السعودية العلاقات التعليم الخطيب السعودية جمهورية مصر العربية التعاون الاستثمار الرياض المجموعة الثانية للجنة السعودیة المصریة المشترکة الاستثمار والتجارة الخارجیة المصریة السعودیة وزیر الاستثمار تم الاتفاق فریق العمل التی تم

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع سفير جمهورية جنوب أفريقيا تعزيز العلاقات الثنائية

شمسان بوست / الرياض:

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور شائع الزنداني، اليوم، مع سفير جمهورية جنوب أفريقيا لدى اليمن، موغوبو ديفيد ماخابي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل الدعم في القضايا الإقليمية والدولية.



وأعرب الوزير الزنداني، عن تقديره للدور الذي تلعبه جنوب أفريقيا الى جانب السلام والأمن بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتنمية والعلاقات الثقافية.



من جانبه، أكد سفير جمهورية جنوب أفريقيا، دعم بلاده لجهود الحكومة اليمنية لتحقيق السلام وعودة الأمن والاستقرار في اليمن.
  

مقالات مشابهة

  • تعرف على تاريخ العلاقات المصرية السعودية
  • توافق مصري سعودي على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة تحقيق السلام والاستقرار
  • فيصل الشمري: العلاقات المصرية السعودية راسخة وتاريخية
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات السعودية المصرية تاريخية
  • يصطحبه الرئيس السيسي.. موكب مهيب لولي العهد السعودي فور وصوله إلى مصر
  • بث مباشر.. الرئيس السيسي يستقبل الأمير محمد بن سلمان بمطار القاهرة
  • لحظة وصول الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي إلى مطار القاهرة
  • الرئيس السيسي يستقبل ولي العهد السعودي بمطار القاهرة .. فيديو
  • وزير الخارجية يبحث مع سفير جمهورية جنوب أفريقيا تعزيز العلاقات الثنائية