في خطوة غير مسبوقة تُعتبر تحولًا كبيرًا في المسار السياسي لقطر، أعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، عن استفتاء شعبي يُجرى لمناقشة مجموعة من التعديلات الدستورية، بما في ذلك اقتراح إلغاء الانتخابات التشريعية.

اعلان

أوضح أمير قطر أن مجلس الوزراء أتم إعداد مشروع التعديلات الدستورية بعد مراجعة شاملة لتجربة الانتخابات التي أُقيمت في عام 2021.

وقد أثارت هذه الانتخابات توترات قبلية نادرة في البلاد، حيث وجد بعض أفراد القبائل الكبرى أنفسهم غير مؤهلين للتصويت.

وأعرب الشيخ تميم عن أهمية هذه التعديلات في تعزيز قيم العدل والمساواة في الحقوق والواجبات بين أفراد المجتمع القطري. وأشار إلى أنه وجه بإحالة مشروع التعديلات الدستورية، بما في ذلك العودة إلى نظام تعيين أعضاء مجلس الشورى، إلى المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لأحكام الدستور. بعد مناقشة هذه التعديلات، ستُطرح للاستفتاء الشعبي، داعيًا جميع المواطنين والمواطنات للمشاركة فيها.

 

Relatedجدل على وسائل التواصل والسبب.. المصافحة بين أمير قطر ورئيس إسرائيل على هامش قمة كوب 28والد أمير قطر يتابع كلمة أبو عبيدة خلال حضوره مباراة منتخبي فلسطين وإيران في كأس أمم آسياشاهد: أول زيارة دولة لأمير قطر إلى فرنسا.. استثمارات بـ10 مليارات يورو وغزة في قلب المحادثاتخلال زيارة أمير قطر لهولندا: إشادة بوساطة الدوحة بين إسرائيل وحماس

وفي سياق آخر، تناول الأمير تصعيد العمليات العسكرية التي قامت بها إسرائيل مؤخرًا في الضفةالغربية ولبنان، مُدينًا العنف الذي أودى بحياة آلاف المدنيين. وأكد أن مثل هذه الأعمال تشكل تهديدًا خطيرًا لاستقرار المنطقة، محذرًا من العواقب الوخيمة لهذه التصعيدات على السلم الأهلي.

 

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يتحدث في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024.AP Photo

علاوة على ذلك، جدد الشيخ تميم التزام بلاده بمبادئ التمويل المستدام، حيث أعلن عن إطلاق أول إطار تمويل أخضر سيادي في المنطقة، وفق أعلى المعايير العالمية. وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي ودفع العمل المشترك لتحقيق طموحات شعوب المنطقة بحسب تعبيره.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انطلق في العالم المثير للساحة الأدبية في قطر، بمكتباتها الحديثة واستخدامها الفريد للخط العربي مُتعة المياه: حديقة قطر المائية وأسماك القرش الحوتية وفن صناعة قوارب الداو قطر تُودع إسماعيل هنية تميم بن حمد آل ثاني قطر غزة مجلس التعاون لدول الخليج العربي لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ يعرض الآن Next عاجل. مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل يعرض الآن Next ظهور قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني بعد إشاعات عن مقتله في لبنان يعرض الآن Next تحديات منتجعات التزلج الأوروبية في مواجهة الطقس الدافئ وتغير المناخ يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلفرنساإيرانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهكولومبوسدونالد ترامبشرطةروسياالاتحاد الأوروبيقطاع غزةالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل فرنسا إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله كولومبوس إسرائيل فرنسا إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله كولومبوس تميم بن حمد آل ثاني قطر غزة مجلس التعاون لدول الخليج العربي لبنان إسرائيل فرنسا إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله كولومبوس دونالد ترامب شرطة روسيا الاتحاد الأوروبي قطاع غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 السياسة الأوروبية یعرض الآن Next الشیخ تمیم أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

صقر غباش ورئيس مجلس الشورى الإيراني يبحثان العلاقات البرلمانية

التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى في إيران، وذلك على هامش مشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، في اجتماعات الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف بسويسرا.

وجرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشورى الإيراني، والتأكيد على أهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية بين المجلسين، لتبادل الخبرات والممارسات البرلمانية، حيث أن الدبلوماسية البرلمانية تساهم في تنسيق المواقف، وتقريب وجهات النظر حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
كما تطرق اللقاء إلى الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الشورى الإيراني للإمارات، وأثرها على تعزيز العلاقات البرلمانية والثنائية بين الإمارات وإيران في مختلف المجالات، خاصة على الصعيد الاقتصادي.
واستعرض صقر غباش ومحمد باقر قاليباف، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة 214 للمجلس الحاكم، وأكدا على دور الاتحاد في دعم برامج التنمية والسلام والاستقرار العالمي، لتحقيق رفاهية وازدهار شعوب العالم.
كما أكد صقر غباش على نهج الإمارات الثابت، القائم على التعاون والشراكة مع دول العالم لتحقيق السلام والتنمية والتقدم لشعوب العالم، وأهمية الحوار الإيجابي بين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار والازدهار.

مقالات مشابهة

  • قطر.. استفتاء نادر على تعديلات دستورية
  • أمير قطر يعلن عن تعديلات دستورية تشمل العودة لتعيين أعضاء مجلس الشورى بدلا من انتخابهم
  • أمير قطر يعلن عن تعديلات دستورية وطرحها للاستفتاء بعد موافقة مجلس الشورى
  • أمير قطر يطرح مشروع التعديلات الدستورية للاستفتاء الشعبي
  • فيفا يعلن اجراء تعديلات واسعة على قواعد الانتقالات بعد قضية ديارا
  • بايدن في ألمانيا الجمعة المقبل بعد إلغاء زيارة مقررة بسبب إعصار ميلتون
  • صقر غباش ورئيس مجلس الشورى الإيراني يبحثان العلاقات البرلمانية
  • الحرس الثوري يعلن تفاصيل تشييع قائد ايراني.. تشمل النجف وكربلاء
  • تشمل النجف وكربلاء.. الحرس الثوري يعلن تفاصيل تشييع عميد قُتل مع نصر الله