بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم الثلاثاء (15 تشرين الأول 2024)، عن استخدام "البوتوكس" لعلاج ضعف الانتصاب في تجربة واعدة بمصر.

وذكرت وسائل الاعلام، أن "فريق من الباحثين أجرى تجربة جديدة للتحقق مما إذا كانت حقنة واحدة من البوتوكس قد تحسّن أعراض ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بالسكري".

وأضافت ان "32 من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الشديد أو ممن لم تستجب حالتهم لأدوية الفياغرا، خضعوا للتجربة الجديدة لعلاج يتضمن استخدام حقنة واحدة من سم البوتولينوم (المركب الفعال في البوتوكس) لمنع الإشارات العصبية التي تجعل العضلات تنقبض، إضافة إلى جرعة يومية من التادالافيل (5 ملغ) لمدة 3 أشهر".

وتابعت أن "هذه التجربة تأتي بعد دراسة سابقة أجريت على 216 رجلا، لم يستجيب معظمهم لأدوية مشابهة للفياغرا، وفي بداية تلك الدراسة، تم إعطاء المشاركين حقنتين من البوتوكس، بعد تطبيق كريم مخدر"، مبينة انه "وبعد الحقنة الأولى، أظهر 85% من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف تحسنا ملحوظا، كما تحسن 79% من المصابين بالحالة المعتدلة و64% من الحالات الشديدة".

وتشير أبحاث سابقة إلى أن هذا السم قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب عن طريق استرخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري، ما يحسن تدفق الدم. كما يُعطّل إفراز "نورإبينفرين"، وهو ناقل كيميائي يُقلل من تدفق الدم.

ومن المتوقع أن تظهر نتائج التجربة الجديدة، التي تُجرى في جامعة أسوان في مصر، خلال العام المقبل.

وفي تعليق على الدراسة، قال البروفيسور راج بيرساد، استشاري المسالك البولية في Bristol Urology Associates: "يبدو استخدام البوتوكس خيارا جذابا. إذا أثبتت التجربة فعاليتها في الممارسة السريرية اليومية، فقد يوفر هذا النهج مزيدا من المرونة لعلاج ضعف الانتصاب".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ضعف الانتصاب

إقرأ أيضاً:

‫هذه الأدوية قد تؤدي إلى نقص فيتامين بي 12

قالت غرفة الصيادلة في ولاية ‫هيسن الألمانية إن بعض الأدوية قد تؤدي إلى نقص فيتامين B12 في الجسم، ‫مثل بانتوبرازول وأوميبرازول وإيسوميبرازول المستخدمة ‫لعلاج حرقة المعدة، أو مشاكل الارتجاع المريئي.

‫وأضافت الغرفة أن عقار الميتفورمين، الذي يُستَخدم لعلاج داء السكري من ‫النوع الثاني، قد يتسبب أيضا في نقص فيتامين B12 في الجسم.

‫وإلى جانب هذه الأدوية، يحدث نقص فيتامين B12 في الجسم أيضا بسبب اتباع ‫نظام غذائي يستغني تماما عن الأغذية ذات المصادر الحيوانية، ‫نظرا لأن فيتامين B12  يوجد في الأغذية الحيوانية مثل اللحوم والبيض ‫ومنتجات الألبان.

الأعراض

‫وتتمثل أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم في الوخز أو الحرقان في اليدين ‫والقدمين، وشحوب الجلد وتشقق زوايا الفم واحمرار اللسان والشعور بألم ‫فيه.

وقد تشمل الأعراض أيضا مشاكل في الذاكرة وتقلب المزاج والتعب الشديد ‫والهزال ومشاكل النوم والرؤية والتوازن.

‫وفي الحالات الشديدة قد تحدث أيضا اضطرابات في الحركة ومظاهر شلل ‫وتشنجات.

‫ويمكن مواجهة نقص فيتامين B12 من خلال تناول الأغذية الغنية به، كما ‫يمكن مواجهته عن طريق الحقن أو المستحضرات الفموية ذات الجرعة العالية، ‫مع العلم بأن الجرعة البالغة 1000 ميكروجرام تعد كافية.

مقالات مشابهة

  • بسبب أعمال شغب سابقة.. أول قرار من فرنسا تجاه مشجعي نادي أيندهوفن
  • مصر.. استخدام البوتوكس لعلاج ضعف الانتصاب في تجربة واعدة
  • منع جماهير أيندهوفن من حضور مباراة سان جيرمان!
  • ‫هذه الأدوية قد تؤدي إلى نقص فيتامين بي 12
  • أكسيسوس: حملة هاريس تستخدم السلاح المفضل لترامب ضده
  • وزيرة سابقة تكشف تفاصيل جديدة عن أزمة مطار رامون بين الأردن والاحتلال
  • الخارجية اللبنانية: هجمات إسرائيل على اليونيفيل سابقة خطيرة وخرق للقانون الدولي والقرار 1701
  • خبير دولي عن الاعتداء على “يونيفيل”: سابقة تاريخية سوداء للاحتلال.. وعلى المتضرر “الرد”
  • بسبب الميراث.. شاب يدهس نجل عمه في التبين