أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن أن الصندوق سيكون الراعي الرسمي في الإمارات للمسابقة الدولية التي تنظمها شركة مايكروسوفت في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، للشباب في مختلف دول العالم.

وقال معاليه إن رعاية صندوق الوطن لهذه المسابقة العالمية، والتي سوف تنطلق تحت عنوان “ كأس التَخَيل والإبداع في الإمارات – Imagine Cup UAE -، هي جزء من برنامج مهم من عمل الصندوق هو برنامج ”مبتكر الذكاء الاصطناعي”، الذي يهدف إلى العمل مع طلبة المدارس والجامعات، من أجل تمكينهم من الاستخدام الجيد لهذه التقنيات، وإعدادهم في الوقت نفسه للمواطنة الصالحة، وتعميق ثقتهم في أنفسهم، وفي قدراتهم على الإسهام الفاعل، في مسيرة المجتمع والعالم.

وأضاف معاليه أن صندوق الوطن يقوم بهذه المهمة، في إطار دعم الانتماء للوطن، لدى الطلبة المشاركين، وتأكيد ارتباطهم القوي بالهوية، واعتزازهم بالمبادئ والقيم، التي تشكل مسيرة هذه الدولة العزيزة.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها معاليه في بداية جلسات إطلاق برنامج “مبتكر الذكاء الاصطناعي” ومسابقة “كأس التخيل والإبداع” Imagine Cup UAE، لطلاب المدارس والجامعات، بحضور معالي زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، وسعادة عفراء الصابري مدير عام وزارة التسامح والتعايش، وسعادة الدكتورة حواء المنصوري وسعادة سعيد الظاهري عضوا مجلس إدارة صندوق الوطن، وسعادة ياسر القرقاوي مدير عام الصندوق وعدد من رؤساء الجامعات الإماراتية، وأصحاب التجارب الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وطلاب الجامعات وأعضاء أندية الهوية الوطنية بالمدارس والجامعات.

ونظم الصندوق جلسة تعريفية عن مسابقة Imagine Cup Junior UAE للمدارس، وأخرى للمسابقة الخاصة بالجامعات Imagine Cup UAE، إضافة إلى جلسة خاصة لطلاب أندية التسامح بالجامعات، ركزت على أهمية الذكاء الاصطناعي في تأهيل وتمكين شباب الجامعات.

وعلى هامش إطلاق المسابقة الدولية افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك معرض “AI Innovations & Applications” وأثنى معاليه على التجارب والأفكار المبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي التي ضمها المعرض والتي تصلح كمشاريع مستقبلية يمكن ان يستفيد مها شباب الوطن.

وأكد معاليه أن الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي إنما هو استجابة طبيعية لالتزام دولتنا، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بالأخذ بأحدث ما وصل إليه العالم من تقنيات وممارسات، لنبدع فيها، ونطورها ونكون دائما نموذجاً وقدوة في حُسن استخداماتها على مستوى العالم كله.

وأضاف “ إننا نعيش في ظل قيادة صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، بما يجسده من حرص على تحقيق التنمية المعرفية والتقنية الناجحة، وعلى توفير كافة الفرص والإمكانات، أمام أبناء وبنات الدولة، للبناء والتطوير والعمل الجاد”.

وأكد معاليه أن مسابقة “كأس التخيل والإبداع” تركز الاهتمام على الإمكانات الضخمة، للذكاء الاصطناعي وما قد يترتب عليها من تغيرات إيجابية في العالم، بما في ذلك، إمكاناتها المهمة، في تعزيز النمو الاقتصادي، وإحداث التحول المجتمعي، نحو الأفضل، ومواجهة تحديات الصحة والتعليم والتغير المناخي، وتحقيق الاستدامة، ومساعدة أصحاب الهمم، والحفاظ على الهوية، وتنمية الثقافة والتراث.

وقال معاليه “ هذا يجعلنا أكثر التزاما بإطلاق المبادرات التي تهتم بهذا المجال، ولعل كأس التخيل والإبداع كأحد هذه المبادرات يركز على كل هذه الجوانب بالإضافة إلى الاهتمام بالجوانب الأخلاقية، في استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعلى ضرورة الالتفات إلى المخاطر المحتملة، والحاجة إلى بناء قدرات الأفراد والمجتمعات، على مواجهتها، والتعامل معها، بحكمةٍ وكفاءة”.

وأوضح معاليه أن قيام صندوق الوطن، برعاية هذه المسابقة العالمية، في الإمارات، إنما هو تجسيد واقعي لرسالة الصندوق في تنمية قدرات الشباب على التعامل مع كافة التقنيات المتاحة، وتشجيعهم على تطويعها والإفادة منها، واستخداماتها في كافة مناحي الحياة، كما تعد هذه الرعاية تعبيرا عن حرص الصندوق، على العمل مع المدارس والجامعات، في جهد مشترك، يدفع مسيرة الإبداع والابتكار في الدولة، خطوات إلى الأمام، ويسهم في مواكبة كل ما يشهده العالم من انفجار في المعارف، وتطورات متلاحقة في التقنيات.

وعبر معاليه عن ثقته بأن تكون المسابقة مجالا ناجحا للتعاون والعمل المثمر بين صندوق الوطن وشركة مايكروسوفت، والمدارس والجامعات، وأن الطلبة والطالبات المشاركين في هذه المسابقة، لديهم مهارات عالية، تجعلهم قادرين تماماً، على تقديم مشاريع ومبادرات مهمة، وقادرين على التنافس الناجح، مع زملائهم المشاركين في المسابقة حول العالم.

ودعا معاليه الطلبة إلى المشاركة في هذه المسابقة، وأن تكون إسهاماتهم على قدر توقعات الإمارات منهم، وأن يكونوا مثالا للانفتاح على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأداة فعالة للتطور والتقدم في المجتمع، كما دعاهم إلى أن يأخذوا بقيم الالتزام والنزاهة، والشفافية، والتعلم الذكي، وإتقان العمل، والاستجابة الواعية لكل التحديات، وأن يعتزوا بهذه الصفات التي تمثل جزءا مهما من الهوية الوطنية.

وكرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك 22 من طلبة الجامعات والخريجين والمتميزين في مجال الذكاء الاصطناعي نظرا لجهودهم الكبيرة في هذا المجال وانجازاتهم المتميزة، وعددا من الخبراء والأساتذة أصحاب المنجزات الرائعة.

كما كرم معاليه المخترع علي حميد اللوغاني وهو أصغر مخترع إماراتي حصل على وسام القيادة من المعرض الدولي للاختراعات بلندن، متفوقاً على 285 مخترعاً حول العالم، برغم أنه الأصغر سنا كما حصل على ميدالية ذهبية عن المشروعين الذيّن شارك بهما، ويحظى علي برعاية هيئة دبي الرقمية، كما كرمه اتحاد المخترعين في رومانيا، وجامعة نورتون في كمبوديا، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في بوخارست، وسبق له الفوز بعدة جوائز، منها فوزه العام الماضي بجائزة المركز الثاني بالدورة الـ 34 لمعرض التكنولوجيا والابتكار والاختراع في ماليزيا.

من جانبه قال جوليان بيرتين، رئيس شؤون سحابة مايكروسوفت أزور في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية، ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ” إن مسابقة كأس التخيل للإبداع من مايكروسوفت، تمثل مرحلة مهمة في تحقيق رؤية مشتركة لتمكين الشباب المبتكرين في الإمارات حيث يعكس هذا التعاون التزامنا المشترك بتزويد الطلاب بالمهارات والأدوات التي تُمكّنهم من تحقيق أقصى استفادةٍ ممكنة من أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی مجال الذکاء الاصطناعی هذه المسابقة فی الإمارات صندوق الوطن معالیه أن

إقرأ أيضاً:

 مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي العشرين في سويسرا

أكتوبر 13, 2024آخر تحديث: أكتوبر 13, 2024

المستقلة/-منصور جهاني/.. انطلقت فعاليات الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي، بعرض فيلم “الأمر” The Order للمخرج “جاستن كورزل” Justin Kurzel  وإنتاج مشترك بين إنجلترا وكندا وبطولة “جود لوف” Jude Law في مدينة زيورخ بسويسرا تم منح “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة لهذا الممثل الإنجليزي الشهير.

عرض 107 أفلام لمخرجين من مختلف دول العالم

الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” Zurich السينمائي الدولي شهدت عرض 107 أفلام لمخرجين من مختلف أنحاء العالم في أقسام مختلفة منها؛ 14 فيلما روائيا في قسم “المسابقة الدولية الرئيسية”، 11 فيلما وثائقيا طويلا في قسم “المسابقة الوثائقية الدولية”، 3 أفلام في قسم “المسابقة الدولية لموسيقى الأفلام”، 11 فيلما روائيا في قسم غير التنافسي “العرض الأول” Gala Premieres، قسم “في السينما”، قسم “السينما السويسرية” 10 أفلام في قسم غير التنافسي “العرض العالمي الأول” Big World Premieres، 6 أفلام روائية في قسم “خطوط الحدود” Border Lines، 7 أفلام في قسم “الأصوات” Sounds (مشاهد صوتية سينمائية)، 9 أفلام في قسم “مدن كبيرة، قصص كبيرة” Big Cities, Big Stories، قسم “مقابلات مع صانعي الأفلام ونجوم السينما”، قسم “لقاءات” قسم التصوير السينمائي” وعدة أقسام أخرى؛ وعقد للفترة من 3 إلى 13 تشرين الأول/أكتوبر 2024 في زيوريخ، سويسرا.

“زيوريخ” مهرجان حقيقي ذو محتوى خاص ومناطق جذب خاصة

وقال “كريستيان يونغين” Christian Jungen المدير الفني لمهرجان “زيورخ” السينمائي ZFF، عن الدورة العشرين لهذا الحدث السينمائي المرموق: “نحن نحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسنا ونعرض فيلمًا رائعًا كل يوم”. هذا المهرجان هو مهرجان سينمائي حقيقي له محتواه الخاص ومناطق الجذب الخاصة به. عدد كبير من الضيوف ونجوم السينما العالميين؛ ويظهر أن مهرجان “زيورخ” السينمائي أصبح ذا أهمية متزايدة في صناعة السينما العالمية. ويعد مهرجان زيورخ السينمائي مهرجانا مثاليا لإضفاء هيبة على أفلام موسم الجوائز وتأسيس أساس ناجح لاستغلال السينما في المنطقة الناطقة بالألمانية، التي يبلغ عدد سكانها 100 مليون شخص.

تكريم ومنح جائزة خاصة للمخرج السويسري البارز “إدوارد بيرغر”

في حفل افتتاح فيلم “لقاء سري” CONCLAVE للمخرج “إدوارد بيرغر” Edward Berger في الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي في كونغرس زيورخ؛ وقام القائمون على هذا المهرجان بتكريم هذا المخرج السويسري الشهير بتكريمه ومنحه جائزة خاصة A Tribute to… Award.

“إدوارد بيرغر” هو سيد الأسلوب الكلاسيكي

“كريستيان یونغین” يؤمن بوجود “إدوارد بيرجر” بأحدث أعماله في مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي: “إدوارد بيرجر ابتكر تحفة فنية مع فيلم الفاتيكان المثير “اللقاء السري”. يعد إدوارد أستاذًا في الأسلوب الكلاسيكي، حيث يضع اتجاهه بالكامل في خدمة القصة، مما يمنح ممثلي شخصيته مثل “رالف فينيس” Ralph Fiennes فرصة لتطوير مهاراتهم. إنه متعدد الاستخدامات ويمكنه التنقل عبر مجموعة واسعة من الأنواع، وإيجاد الأسلوب والنغمة المناسبين لكل منها. يسعدنا بالطبع أن نتمكن من تكريمه في عيد ميلادنا العشرين، لأن إدوارد هو ابن مدينتنا الجميلة زيورخ وسيرته الذاتية تتوافق بشكل أساسي مع اتجاه مهرجان زيورخ السينمائي.

جائزة “العين الذهبية” لعدد من مشاهير السينما

خلال الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي، مُنحت جائزة “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة لعدد من المصورين السينمائيين البارزين في العالم، ومن بينهم؛ وستحصل على جائزة الأوسكار الممثلة الأمريكية الكندية “باميلا أندرسون” Pamela Anderson والممثلة الأمريكية الشهيرة “كيت وينسلت” Kate Winslet والممثلة السويدية “أليسيا فيكاندر” Alicia Vikander.

جائزة الإنجاز مدى الحياة لإميل شتاينبرجر

في هذا الحدث السينمائي المرموق، سيتم تقديم “جائزة الإنجاز مدى الحياة” Lifetime Achievement Award إلى “إميل شتاينبرجر” Emil Steinberger الممثل الكوميدي والكاتب السويسري الشهير.

جائزة “الإنجاز الفني” عن “هاوارد شو”

 

في اليوم الثالث من مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي العشرين، مُنحت جائزة “الإنجاز الفني” Career Achievement Award للملحن وقائد الأوركسترا الكندي الشهير “هوارد شو” Howard Shore. وهو أحد الملحنين المشهورين والموهوبين الذين تركوا أعمالاً خالدة في تاريخ السينما وعزفت موسيقاه أرقى فرق الأوركسترا في قاعات الحفلات الموسيقية حول العالم.

جائزة Game Changer لـ “روج ساترلند”

“روج ساترلند” Roeg Sutherland الرئيس مشارك لقسم تمويل وسائل الإعلام CAA و الرئيس المشارك للمجموعة السينمائية الدولية، لإنجازاته المتميزة ومساهماته في صناعة السينما؛ حصل على جائزة Game Changer من مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي.

عرض الفيلم الوثائقي الطويل “إخفاء صدام حسين”

كما تم عرض الفيلم الوثائقي الطويل “إخفاء صدام حسين” Hiding Saddam Hussein للمخرج الكردي “هلكوت مصطفى” Halkawt Mustafa وإنتاج مشترك بين النرويج وإقليم كردستان العراق، في قسم “المسابقة الوثائقية الدولية” .

مشاهير نجوم السينما العالمية في مهرجان “زيورخ” السينمائي

خلال الدورة العشرين لمهرجان “زيوريخ” السينمائي الدولي، شارك مشاهير نجوم السينما العالمية، ومن بينهم؛ كيت وينسلت، ريتشارد جير، رالف فينيس، كيران كولكين، جينيفر جراي، بيتر سارسجارد، إيريس بوربون، فيرونيكا فارس، باميلا أندرسون، جود لو هوارد شور، أليسيا فيكاندر، ماركو أوديرمات، إميل شتاينبرجر وغيرهم حاضرون في هذا الحدث المرموق، مع أفلامهم.

أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية الرئيسية”

أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية الرئيسية” في الدورة العشرين لمهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي، وهم؛ مخرج “لي دانيلز” Lee Daniels من أمريكا – رئيس لجنة التحكيم، “سهيلة يعقوب” Souheila Yacoub ممثلة من سويسرا، “جو ويلميز” Jo Willems  مصور سينمائي من بلجيكا، “إيوا بوشكزينسكا” Ewa Puszczyńska منتجة من بولندا، “صوفيا دراسبي” Sophie Deraspe مخرجة من دولة كندا؛ وتمنح جائزة “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة للفائزين في هذا القسم.

أعضاء لجنة تحكيم “المسابقة الوثائقية الدولية”

وأعضاء لجنة تحكيم “المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية” في هذا الحدث السينمائي المرموق، وهم؛ “كيفن ماكدونالد” Kevin Macdonald مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من إنجلترا – رئيس لجنة التحكيم، “فرانزيسكا سوندر” Franziska Sonder منتجة من سويسرا، “فنسنت كيلنر” Vincent Kelner مخرج ومصور من فرنسا، “آنا هنتز” Anna Hints مخرجة من إستونيا، و وأيضا “بن بيرنهارد” Ben Bernhard مخرج ومصور سينمائي من ألمانيا؛ ويتم منح جائزة “العين الذهبية” Goldenen Auge المرموقة للفائزين في هذا القسم.

مقالات مشابهة

  • البحوث الإسلامية يطلق مسابقة (بنت الأزهر الوافدة)
  • “تريندز” يؤكد أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في أفريقيا
  • واشنطن تكبح شهية دول الخليج العربية لشرائح الذكاء الاصطناعي
  • "جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة
  • صندوق خليفة يطلق منصته للذكاء الاصطناعي في «جيتكس»
  • باحث في ميتا: الخوف من تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية “محض ترهات”
  •  مهرجان “زيورخ” السينمائي الدولي العشرين في سويسرا
  • ختام برنامج إثراء في مسابقة أقرأ وتتويج قارئ الوطن العربي 2024
  • الذكاء الاصطناعي يفاجئ أطباء العالم في اكتشاف آلاف الأنواع من الفيروسات