أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي وبالشراكة مع “اتصالات آي آند الإمارات”، نظام أمن المساكن الذكي، والهادف إلى تعزيز أمن المساكن والممتلكات، باستخدام مُستشعرات للحركة ترصد أي حركات غير اعتيادية فوراً وفي وقت حدوثها الفعلي، وذلك بهدف تعزيز السلامة العامة ودعم التوجه الاستراتيجية في المدينة الآمنة وإسعاد المجتمع.


وشهد إطلاق نظام أمن المساكن الذكي، معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومسعود محمد شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات آي آند الإمارات”، وعمر حمد بوشهاب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان،وسعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي بشرطة دبي، واللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، والعميد حارب الشامسي، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وعدد من مديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة، وذلك على هامش مُشاركة شرطة دبي في معرض “جيتكس جلوبال 2024″، والذي انطلق في مركز دبي التجاري العالمي.
جهود استباقية
وقال معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ” تعكس هذه الشراكة الاستراتيجية التزامنا في شرطة دبي على تطوير منظومة عملياتنا الأمنية والتقنية دعماً لتوجهاتنا في المدينة الآمنة وإسعاد المجتمع، وبما يدعم استراتيجية جودة الحياة في دبي 2033. إن هذه الشراكة تدعم جهودنا الاستباقية لمكافحة الجريمة، عبر توحيد الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص، وبالاستناد إلى أحدث الممارسات والتقنيات الذكية، وصولاً إلى بناء منظومة أمنية وقائية مُستدامة تخدم التوجهات والرؤى الوطنية على صعيد كافة القطاعات.”
بيئات ذكية آمنة
وقال مسعود محمد شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات آي آند الإمارات”: “ينبع هذا التعاون مع شرطة دبي من التزامنا الراسخ بالاستفادة من قوة التكنولوجيا المتقدمة لتعزيز سلامة وأمن المجتمعات التي نخدمها. ولأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نقوم بدمج أنظمة أمن المساكن القائمة على إنترنت الأشياء مع استجابة فورية من الشرطة لحظة حدوث الحركة، وهي خطوة مهمة نحو تحويل المناطق السكنية في المدينة إلى بيئات ذكية وآمنة. تلعب هذه المبادرة دورًا رئيسيًا في دعم رؤية دبي لتصبح المدينة الأكثر أمانًا في العالم مع تعزيز جودة الحياة بشكل عام، وإضفاء راحة البال على شعبها ومجتمعها على نطاق واسع”.
مُستشعرات مُتقدمة
يتميز نظام أمن المساكن الذكي بأجهزة استشعار متقدمة تعتمد على إنترنت الأشياء، ويتم تركيبها على الأبواب والنوافذ، لرصد أي حركات غير اعتيادية، إضافة إلى كاميرات مُراقبة. وسيتم مراقبة هذه الأجهزة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من قبل مراكز الأمن التابعة لشركة “اتصالات آي آند الإمارات”، الأمر الذي يعزز سرعة الاستجابة لأي حركات غير اعتيادية للمنزل أو الممتلكات. هذا إلى جانب إمكانية ربط النظام مباشرة بغرف العمليات التخصصية، واتخاذ إجراءات أمنية فورية للتأكد من مصدر هذه الحركات غير الاعتيادية. ويرتبط النظام بتطبيقٍ محمولٍ لدى العميل، يتلقى من خلاله التنبيهات لدى رصد أي حركة عبر المُستشعرات، كما يُتاح للعميل إدارة النظام، سواء بطلبه تلقي التنبيهات بنفسه، أو طلب ربطها بغرف العمليات التخصصية. ويمكن للعملاء الراغبين بالحصول على النظام، التقدم بالطلب عبر الرابط https://homesecurity.dubaipolice.gov.ae، والذي يتضمن خطط دفع شهرية مريحة. وفي الفلل التي تم تركيب نظام إنذار الحريق Hasantuk for Homes فيها بالفعل، يمكن للعملاء إضافة أجهزة الاستشعار فقط كإضافة بتكلفة بسيطة دون الحاجة إلى لوحة أخرى للخدمة.
وسيشعر السكان براحة البال عند معرفة أن منازلهم محمية بنظام أمني ذكي يوفر اتصالاً مباشراً بغرفة العمليات التخصصية.
وباعتبارها ممكِّن التكنولوجيا، ستتولى شركة “اتصالات آي آند الإمارات”، إدارة النظام من البداية إلى النهاية، بما في ذلك ضم العملاء، والمبيعات متعددة القنوات، والتركيب، والصيانة، والدعم الفني. في حين ستتولى شرطة دبي تحقيق التكامل في حال اختيار ربط الاشتراك بغرفة عمليات القيادة، بما يضمن تحقيق استجابة سريعة وفورية.
نبذة عن e& UAE
تجسد e& UAE الذراع الاتصالاتي لشركة e& في الإمارات العربية المتحدة، بهدف تعظيم قيمة أصحاب المصلحة، وتقديم تجربة عملاء لا مثيل لها وتحسين أداء الأعمال لتحقيق النمو المستدام والنجاح.
بالاستفادة من أحدث التقنيات العالمية، ستعمل e& UAE على تنمية الخدمات الأساسية والرقمية، وإثراء عروض القيمة للمستهلكين من خلال الخدمات الرقمية التي تلبي أنماط الحياة الاستهلاكية الجديدة والمتطلبات الناشئة خارج خدمات الاتصالات الأساسية، بما في ذلك الصحة والتأمين والألعاب.
ستستمر e& UAE في العمل كشريك موثوق به للمؤسسات في تلبية احتياجات الاتصال الخاصة بها وما هو أبعد من ذلك.
بتعزيز مكانتها القيادية كشركة اتصالات رقمية تدعم العملاء في عالم رقمي شديد الاتصال، ستعمل e& UAE على توجيه الطلب المستدام الجديد إلى مساحات مستقبلية مثل الشبكات الخاصة والمركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سقوط لصوص المساكن والدراجات والأسلاك فى حملات أمنية

تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديريات أمن (بنى سويف – الوادى الجديد - أسوان) من ضبط (مديرة صيدلية بإحدى المستشفيات ، زوجها يعمل بذات المستشفى) لقيامهما بسرقة (3 أجهزة لاب توب"مسجل بها بيانات المرضى" – جهاز DVR الخاص بمنظومة كاميرات المراقبة – بعض الدفاتر) من داخل صيدلية المستشفى محل عملها بدائرة مركز شرطة الواسطى بقصد إخفاء عجز ومخالفات مرتكبة بصيدلية المستشفى المشار إليها، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وإخفاء المسروقات داخل سيارة الثانى، وتم بإرشادهما ضبط (المسروقات المستولى عليها - السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة.

ونجحت الجهود في ضبط تشكيل عصابى مكون من (3 عاطلين) تخصص نشاطه الإجرامى فـى ارتكاب وقائع سرقة المواشى من داخل الأراضى الزراعية بدائرة مركز شرطة الداخلة.. وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم (3 وقائع سرقة مواشى)، ورأشدوا عن كل المسروقات بإحدى الأراضى الزراعية الخاصة بأحدهم بدائرة المركز .

وتمكنت الجهود من ضبط تشكيل عصابى مكون من (4 عاطلين – لاثنين منهم معلومات جنائية) تخصص نشاطه الإجرامى فـى ارتكاب وقائع سرقة الزوايا الحديدية الخاصة بأبراج الضغط العالى بدائرة مركز شرطة إدفو، وبحوزتهم (1,5 طن زوايا وأدوات حديدية - فرد خرطوش وطلقة – 2 كيلو جرام لمخدر البانجو – كمية لمخدرى "الحشيش ، الشابو" – عدد من الأقراص المخدرة).. وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه .

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط (عاطل "له معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة التجمع الأول ، وبحوزته (فرد خرطوش وطلقتان) ، لقيامه بسرقة سيارة أحد الأشخاص من أمام العقار محل سكنه بدائرة القسم ، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.

وأسفرت الجهود عن ضبط تشكيل عصابى مكون من (عاطلين) بدائرة قسم شرطة الزاوية تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب وقائع سرقة الدراجات النارية بأسلوب "توصيل الأسلاك"، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب عدد (4) وقائع سرقة بذات الأسلوب، وأرشدا عن كل الدراجات النارية المستولى عليها لدى عميلهما "سيئ النية" تم ضبطه، وضبط (عامل) بدائرة قسم شرطة عابدين لمزاولته نشاطا إجراميا تخصص فى سرقة عدادات المياه من داخل العقارات السكنية بأسلوب " الفك والمغافلة " وبحوزته (6 عدادات مياه – الأدوات المستخدمة فى ارتكاب وقائع السرقة) ، وبمواجهته أقر بارتكابه 7 وقائع سرقة بذات الأسلوب. 

ونجحت الجهود في ضبط تشكيل عصابى مكون من (عاطلين – لأحدهما معلومات جنائية) بدائرة قسم شرطة مصر القديمة تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب وقائع سرقة بطاريات السيارات بأسلوب "الضغط على الكابوت وكسر الكالون" ، وبمواجهتهما أقرا بارتكابهما عدد (5) وقائع سرقة بذات الأسلوب ، وأرشدا عن كل المسروقات المستولى عليها لدى عميلهما.







مقالات مشابهة

  • النيابة العامة: نيابات الاحتيال المالي تعمل على مدار الساعة وبياناتك في نظام “أبشر” خط أحمر
  • “سياحة الشارقة” تطلق مشروع” المساعد الذكي للسياحة المستدامة” التفاعلي المبتكر لترسيخ الاستدامة في القطاع
  • “دو” تطلق مشروع جديد لاستخدام إنترنت الأشياء في دعم الاستدامة وأتمتة التسوق بــ “تعاونية الاتحاد”
  • هيئة الصحة تطلق نظام الإنذار المبكر للكشف عن الأمراض المعدية بالذكاء الاصطناعي
  • لتعزيز جودة الحياة..تنمية المجتمع تطلق منصتين جديدتين في جيتكس
  • سقوط لصوص المساكن والدراجات والأسلاك فى حملات أمنية
  • “المركزي الصيني” يضخ 2.76 مليار دولار في النظام المصرفي
  • “غرفة نجران” تطلق تطبيقها على الهواتف الذكية
  • بعد 6 وقائع.. قرار النيابة ضد عصابة سرقة المساكن في الشروق