تستعرض الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، خلال الدورة الحالية من معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات “جيتكس جلوبال 2024″، الذي يقام خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي، 6 مشاريع مبتكرة تعكس ريادة الهيئة في مجال التحول الرقمي، وتوظيف أحدث التقنيات لتطوير منظومة الخدمات الذكية، بما يلبي تطلعات المتعاملين واحتياجاتهم الحالية والمستقبلية.


وتضم قائمة المشاريع التي تشارك بها الهيئة خلال الدورة الحالية من المعرض ستة مشاريع متنوعة هي مشروع “وريدك هويتك”، و”ممر الإمارات السريع”، و”السفر الذكي”، و”خدمات الربط المؤسسي”، و”منصة تصفير البيروقراطية”، و”التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه”.
وأكد سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة أن مشاركة الهيئة خلال الدورة الحالية من المعرض تتميز بتنوع مشاريعها المعروضة وجودة وريادة الأفكار المبتكرة التي تتضمنها، وتعكس سعي الهيئة المستمر إلى إسعاد المتعاملين المستفيدين، وحرصها الدائم ورؤيتها الواضحة لتطوير منظومة الخدمات، وفقا لنبض المتعامل واستشراف المستقبل والتنبؤ بالمستجدات والاستعداد لها عبر ابتكار مشاريع تطويرية تسهم في دعم أمن المجتمع وتسعد أفراده عن طريق تقديم خدمات استباقية مرنة تدعم الأمن والرقابة على المنافذ الحدودية، وتعزز النمو الاقتصادي للدولة وتستقطب رواد الأعمال وأصحاب المواهب والخبرات.
وقال إن مشاركة الهيئة تعكس المستوى المتقدم الذي حققته الهيئة في مجال التحول الرقمي وتطوير منظومة الخدمات الذكية التي تقدم للمتعاملين وأفراد المجتمع والراغبين في زيارة الدولة والعمل والاستثمار والعيش فيها، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على التوظيف الأمثل لأدوات الابتكار والإبداع واستشراف المستقبل لخدمة جميع أفراد المجتمع وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وأشار إلى أن الهيئة تتبنى منظومة متطورة للابتكار والإبداع في مجال التحول الرقمي وتنفيذ العمليات وتقديم الخدمات الذكية، لافتا إلى أن خطة الهيئة المستقبلية في هذا الشأن تتضمن العديد من المشاريع المستقبلية المبتكرة التي تعزز تجربة المتعاملين وتسهل رحلة الحصول على الخدمات في أسرع وقت ممكن.
وقال اللواء الخييلي إن مشروع السفر الذكي من أهم المشاريع الرائدة في مجال السفر، حيث يسهم في تطوير رحلة المسافر بمطار زايد الدولي عن طريق التقاط بصمات المسافر الحيوية على جميع نقاط العبور المستخدمة إلكترونيا بواسطة المسافرين أثناء رحلة السفر من خلال تركيب أجهزة التقاط البيومترية التي تقوم بالتعرف على المسافر من خلال مسح بصمة الوجه دون الحاجة لإبراز جواز السفر أو بطاقة صعود الطائرة في أي من نقاط العبور السبعة التي يمر منها المسافر.
وأوضح أن مشروع “وريدك هويتك” يعتمد على تقنية الدفع اللاتلامسية عبر وريد الكف في خطوة مبتكرة لتعزيز تجربة المتعاملين في دفع قيمة مشترياتهم عبر وريد الكف ودون تلامس، مشيرا إلى أن المشروع لا يفرض على المتعامل إبراز بطاقة بنكية أو التلامس مع أي جهاز عند إتمام عملية الدفع، بالإضافة إلى تميزه بمستوى أمان عالي نظرا لعدم وجود أي بيانات بنكية ظاهرة يمكن مشاركتها أو سرقتها.
وقال إن مشروع التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه يقوم على اعتماد بصمة الوجه بديلا لبطاقة الهوية في تقديم الخدمات حيث يتم ربط بصمة الوجه ببيانات الشخص في السجل السكاني بالهيئة، مما يسهل على المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات الخاصة تقديم الخدمات للمتعاملين دون الحاجة إلى بطاقة الهوية.

وبين أن مشروع ممر الإمارات السريع يتضمن تطبيقا جديدا يعمل على تسجيل بيانات المسافرين قبل وصولهم إلى الدولة بشكل مسبق لتسهيل حركة المسافرين واستخدام البوابات الذكية دون الحاجة إلى التسجيل عن طريق منصات التسجيل المعتمدة.
وتحدث اللواء الخييلي كذلك عن مشروع خدمات الربط المؤسسي الذي يتم عرضه بمنصة الهيئة، مشيرا إلى أنه يهدف إلى دعم بنية الربط الإلكتروني بين الهيئة والشركاء الإستراتيجيين من الجهات الحكومية والخاصة، بما يعزز عملية اتخاذ القرار والتخطيط الإستراتيجي ويحقق التحوّل الإلكتروني والذكيّ ويرتقي بالخدمات التي تقدم لمؤسسات القطاعين العام والخاصّ من خلال إتاحة البيانات ومشاركتها وفق أرقى المعايير الفنية والأمنية العالمية، وبما يؤدي في النهاية إلى استيفاء عناصر الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات المتعلقة ببيانات الأفراد .
وأوضح أن مشاركة الهيئة ضمن برنامج تصفير البيروقراطية، أسفر عن تطوير 30 خدمة، بواقع 15 خدمة مرتبطة بالإقامة وشؤون الأجانب، و6 خدمات مرتبطة بالهوية وجوازات السفر، و3 خدمات مشتركة بالإقامة وشؤون الأجانب والهوية وجوازات السفر، و3 خدمات مرتبطة بأمن المنافذ، و3 خدمات مرتبطة بالخدمات المساندة.

وضمن جهودها في برنامج تصفير البيروقراطية، أشار إلى إطلاق الهيئة “شهر تصفير البيروقراطية” بهدف تعزيز وانتشار ثقافة البيروقراطية، وإعداد قادة متخصصين في مجال تصفير البيروقراطية الحكومية، وميثاق تصفير البيروقراطية لضمان الالتزام بمبادئ البرنامج.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: تصفیر البیروقراطیة تقدیم الخدمات بصمة الوجه فی مجال عن طریق إلى أن

إقرأ أيضاً:

"قضاء أبوظبي" تستعرض خدماتها الذكية والمبتكرة في "جيتكس 2024"

تشارك دائرة القضاء- أبوظبي، في فعاليات معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024، المقام في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري.

وتستعرض الدائرة أحدث مبادراتها وتقنياتها وخدماتها الذكية والمبتكرة التي توظف الذكاء الاصطناعي لخدمة المتعاملين، ضمن جهودها المتواصلة لتطوير المنظومة القضائية اعتماداً على أفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة.
وتأتي مشاركة الدائرة في المعرض حرصاً على تعريف الزوار بخدماتها القضائية والعدلية الذكية، والتي تدعم تنفيذ رؤية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، باستدامة التطوير والتحديث لضمان تقديم خدمات ذكية ومبتكرة تسهم في ترسيخ المكانة التنافسية لإمارة أبوظبي.

خدمات مبتكرة

وتعرّف الدائرة خلال مشاركتها في المعرض، عبر جناح حكومة أبوظبي الذي يحمل شعار "نحو حكومة رائدة في الذكاء الاصطناعي"، بخدماتها ومبادراتها المبتكرة، ومن بينها الخدمات التي يوفرها التطبيق الذكي الجديد، والذي يعد منصة متكاملة ومتطورة تتيح للمتعاملين سهولة التقديم على العديد من المعاملات، والوصول إلى الملفات القضائية والاطلاع على مستجداتها في محاكم ونيابات إمارة أبوظبي عبر خطوات ميسرة، اعتماداً على أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية.
وتطلق دائرة القضاء خلال فعاليات المعرض، عدداً من الخدمات الجديدة عبر تطبيقها الذكي، من بينها: خدمة فتح بلاغ، وخدمة إيداع الأمانات، فضلاً عن تمكين المتعاملين من الوصول إلى المستندات المصادق عليها رقمياً، وذلك في إطار الحرص على تحديث وتطوير التطبيق بشكل مستمر لإضافة المزيد من الخدمات القضائية والعدلية عبر منصة واحدة متكاملة.

مقالات مشابهة

  • الإمارت تسابق العالم بالتقنية عبر مشاريع مبتكرة لـ «الهوية والجنسية»
  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • «الهوية والجنسية» تعرض 6 مشاريع مبتكرة في «جيتكس».. تعرف إليها
  • “الهوية والجنسية و الجمارك و أمن المنافذ” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة تطبق تقنيات مستقبلية في تقديم الخدمات الذكية
  • «الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ» تستعرض في جيتكس 6 مشاريع مبتكرة تدعم التحول الرقمي
  • “قضاء أبوظبي” تستعرض جهودها لتطوير خدماتها في “جيتكس 2024”
  • "قضاء أبوظبي" تستعرض خدماتها الذكية والمبتكرة في "جيتكس 2024"
  • بلدية عجمان تستعرض خدماتها الرقمية في “جيتكس”
  • السياحية بعجمان تكشف عن خدمات رقمية مبتكرة لتعزيز قطاع السياحة” في جيتكس 2024″