أعلنت “دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، عن إطلاق مشروع جديد يستهدف إحداث ثورة جديدة في تجربة التسوق لدى “تعاونية الاتحاد” من خلال حلول مبتكرة لإدارة استهلاك الطاقة وإدخال عربات التسوق الذكية. وقد تم الكشف رسمياً عن المشروع خلال فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، الذي ينعقد في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر، حيث تشارك فيه “دو” لعرض أحدث ابتكاراتها وخدماتها الرقمية في مجال الاتصالات، تحت شعارها: “وتحيا طموحات الغد بالابتكار، باستخدام الحلول المتكاملة”.


ويتضمن المشروع عنصرين رئيسيين، الأول هو نظام متطور لإدارة الطاقة وخفض معدل استهلاكها، والثاني إدخال عربات التسوق الذكية ضمن منظومة العمل في “تعاونية الاتحاد”. ويركز نظام إدارة الطاقة على تقليل استهلاك الطاقة عبر الفروع المختلفة لــ “تعاونية الاتحاد”، حيث يتم البدء بهذا النظام في موقع تجريبي قبل أن يتم التوسع وتعميمه لدى باقي الفروع. ويعتمد النظام على استخدام أجهزة استشعار قائمة على تقنية إنترنت الأشياء، وأنظمة التحكم الآلي، وتحليلات البيانات لمراقبة استهلاك الطاقة وإدارته بدقة.
في الوقت نفسه، تم تصميم مبادرة عربات التسوق الذكية لتحسين تفاعل العملاء داخل المتاجر. وتحتوي هذه العربات على نظام للتنقل بين المواقع داخل المتجر، وتقديم التوصيات للمتسوقين حول السلع المقترحة خلال عملية التسوق، بالإضافة إلى منحهم خيارات دفع سلسة، مما يساهم في تسهيل عملية التسوق وتحسين الكفاءة التشغيلية.
وصرح فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لـ “دو”: أن “شراكتنا مع (تعاونية الاتحاد) تعكس الجهود الاستراتيجية لتطبيق الحلول التكنولوجية المتقدمة التي تلبي الاحتياجات الديناميكية لقطاع التجزئة. وسوف تعمل التقنيات المتكاملة على مساعدة (تعاونية الاتحاد) على وضع معايير جديدة لمستوى كفاءة البيع بالتجزئة وتعزيز رضا العملاء من خلال تجربة تسوق أكثر سلاسة وشخصية وتفاعلاً”.
وأظهرت التجارب الأولية لنظام إدارة الطاقة انخفاضاً ملحوظاً في مستوى استهلاك الطاقة، مع خطط للتوسع إلى أكثر من عشرة مواقع مختلفة. كما يحظى نظام عربات التسوق الذكية، الذي تم تجريبه في مواقع بيع رئيسية عدة، بتقييمات إيجابية للغاية لقدرته على تحسين تجربة التسوق.
من جانبه، قال محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لـ “تعاونية الاتحاد”: إن “شركة (دو) تعد الرائدة في مجال تقديم حلول إنترنت الأشياء وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة عبر مختلف القطاعات. وأنه مع تبني هذه التقنيات المبتكرة، تأتي (تعاونية الاتحاد) في طليعة الابتكار في قطاع التجزئة، لتحقيق الأهداف الكبرى للاستدامة وإعادة تعريف التفاعل مع المستهلكين في قطاع التجزئة”.
وتركز “دو” على إيجاد منظومة عمل فعالة ومستدامة وسهلة الاستخدام، حيث تتفوق في تقديم الحلول الشاملة التي تفتح الآفاق واسعة أمام التحول الرقمي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الفجيرة للبيئة” تطلق “هولو مارين” و منصات رقمية خلال “جيتكس”

أطلقت هيئة الفجيرة للبيئة، خلال مشاركتها ضمن جناح حكومة الفجيرة في النسخة ال 44 من معرض جيتكس جلوبال 2024، أول مشروع شخصيات افتراضية تحت مسمى “هولو مارين” يحتوى على شخصيتين افتراضيتين ولعبة تفاعلية للأطفال.

وإطلقت الهيئة اسم “موزة” على الشخصية الافتراضية الأولى، التي تحاكي شخصية حقيقية يمكنها التفاعل مع الجمهور، والإجابة على استفساراتهم فيما يتعلق بإمارة الفجيرة وبيئتها الطبيعية، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن الهيئة، والتي تعتزم تشغيلها في مقرها الرئيسي لتصبح موظف استقبال ترحب بالمتعاملين، وتلبي احتياجاتهم وتجيب على استفساراتهم.

وتحاكي الشخصية الافتراضية الثانية من الجانب التقني الشخصية الكرتونية مرجان، وهي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتهدف إلى تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال، وتشجعيهم على انتهاج ممارسات بيئية خضراء، خصوصا وأن الكثير من الأطفال يعتبرونها الشخصية المفضلة لديهم؛ إذ تشاركهم احتفالاتهم على مدار العام.

وتمثل اللعبة الافتراضية، البيئة البحرية في إمارة الفجيرة ،وتهدف إلى توعية الأطفال وأفراد الجمهور بمخاطر إلقاء المخلفات في البحر، حيث تستقر في القاع وتشكل تهديدا للحياة البحرية والكائنات الحية، وتهدد الأمن الغذائي.

واستعرضت هيئة البيئة خمس منصات رقمية هي (منصة التميز الداخلي، ومنصة الإستراتيجية الذكية، ومنصة إدارة الأداء، ومنصة الموارد البشرية، ومنصة الخارطة الهيدرولوجية)، تهدف إلى التحول الرقمي في الإجراءات الداخلية للهيئة، بالإضافة إلى عرض البيانات التي يمكن مشاركتها مع الجمهور.

وقالت سعادة أصيلة المعلا، مدير هيئة الفجيرة للبيئة: “نحرص دائماً على أن نكون سباقين في المجالات المختلفة عن طريق إنشاء العديد من المشاريع التقنية والبيئية وغيرها، ونعمل على تطوير مشاريعنا الحالية لدمجها مع تقنيات الذكاء الاصطناعي لمواكبة متغيرات الثورة الصناعية الرابعة”.وام


مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • “سياحة الشارقة” تطلق مشروع” المساعد الذكي للسياحة المستدامة” التفاعلي المبتكر لترسيخ الاستدامة في القطاع
  • شرطة دبي تطلق نظام أمن المساكن الذكي بالشراكة مع “اتصالات آي آند الإمارات” لتعزيز السلامة العامة
  • “الفجيرة للبيئة” تطلق “هولو مارين” و منصات رقمية خلال “جيتكس”
  • “الهوية والجنسية و الجمارك و أمن المنافذ” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة تطبق تقنيات مستقبلية في تقديم الخدمات الذكية
  • دو” وكليات التقنية العليا تعلنان مشروع رقمنة مركز اتصال “”OneHCT وتطويره وفق معايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات
  • “موارد عجمان”تستعرض خدماتها في تعيين الموظف الجديد بحكومة الإمارة خلال جيتكس
  • المخترع الإماراتي علي اللوغاني يستعرض خلال مشاركته في “جيتكس جلوبال 2024” تجربته في الابداع والابتكار
  • “غرفة نجران” تطلق تطبيقها على الهواتف الذكية