الجزيرة:
2024-10-15@13:19:44 GMT

ليبراسيون: في السودان تدور أسوأ حرب

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

ليبراسيون: في السودان تدور أسوأ حرب

قالت صحيفة ليبراسيون إن مؤتمرا عقد أمس الاثنين في باريس لحشد دعم الجهات المانحة، وربما رسم الطريق إلى سلام يبدو بعيد المنال، في بلد دمره صراع دموي، وذلك لإبطاء انزلاق السودان إلى "الجحيم".

وذكرت الصحيفة -في تقرير للمحررة ماريا مالاغارديس- أن ما يدور في السودان "حرب من أجل لا شيء" وأشارت إلى أن ثمن هذه الحرب "التدمير الذاتي لواحدة من أكبر الدول في أفريقيا، تبلغ مساحتها 1.

8 مليون كيلومتر مربع".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيويورك تايمز: أوبئة تجتاح غزة وتهدد المنطقة بأكملهاlist 2 of 2أكسيوس: حملة هاريس تحوّل سلاح ترامب المفضل ضدهend of list

وخلفت الحرب الدامية بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع، التابعة لـمحمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، عشرات الآلاف من القتلى، و6 ملايين نازح داخليا، و1.7 مليون لاجئ في دول مجاورة، وبنية تحتية مدمرة، واقتصادا ينهار بالكامل.

وانطلق مؤتمر دولي في باريس أمس -كما تقول الصحيفة- لمحاولة التعامل مع واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية، في وقت تهدد فيه المجاعة أجزاء كبيرة من البلاد، ومن المفترض أن تعمل هذه المبادرة، التي ترعاها فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، على حشد دعم الجهات المانحة، أو حتى رسم الطريق إلى السلام الذي يبدو بعيد المنال.

وقالت جوستين موزيك بيكيمال المديرة الإقليمية لمنظمة التضامن الدولية (غير حكومية) إن هناك حاجة إلى 3.8 مليارات يورو لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا، وتساءلت: هل سيتمكن المجتمع الدولي من جمعها؟ وقالت "هذه أسوأ وأقذر حرب رأيتها منذ 20 عاما. حتى في الشيشان وسوريا لم أشاهد مثل هذا الانفجار".

وتقول إن العاملين بالمجال الإنساني يواجهون عوائق مستمرة، وإنهم يحتاجون 300 شاحنة على الأقل للتعامل مع المجاعة التي تلوح في الأفق، وتقول بقلق "نرى الآن النساء يمزقن لحاء الأشجار لإطعام أطفالهن" حيث 18 مليونا من بين 48 مليون مواطن "يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وتذكر ليبراسيون -في تقرير آخر لمحررها ستيفان شفاليي- أن الأمم المتحدة حذرت من أن السودان، بعد مرور 18 شهرا على بدء النزاع فيه أصبح مهددا بالمجاعة والكوليرا، وذكرت هذه الهيئة الدولية في 9 أكتوبر/تشرين الأول الحالي تمديد تحقيقاتها في انتهاكات حقوق الإنسان بهذا البلد.

واتهم تقرير الصحيفة الأطراف المتحاربة بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق، بما في ذلك الهجمات المباشرة من خلال القصف الذي يستهدف المدنيين والمدارس والمستشفيات والبنية التحتية الحيوية مثل شبكات المياه والكهرباء.

ويوضح أن قوات الدعم السريع -خاصة- والمليشيات المتحالفة معها ارتكبت جرائم حرب أخرى، بما في ذلك الاستعباد الجنسي والنهب والتهجير القسري للمدنيين وتجنيد الأطفال دون سن 15 عامًا، ويشير تقرير ليبراسيون أيضًا إلى الهجمات ضد المجتمعات غير العربية، وخاصة المساليت غرب دارفور.

الانزلاق إلى الجحيم

وتؤكد بيكيمال أن صورة مريعة لا تزال تطاردها، موضحة "في يونيو/حزيران ونحن في أدري على الحدود التشادية، رأينا فجأة وصول 80 ألف شخص خلال 48 ساعة، سيرا على الأقدام، وجميعهم مصابون بطلقات نارية، حتى الأطفال والحوامل".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أشار تحقيق أممي أحيل إلى مجلس الأمن إلى مقتل ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص بمدينة الجنينة وحدها، وتحدثت التحقيقات عن الاغتصاب والمضايقة والنهب، مشيرة بالأصابع إلى قوات الدعم السريع، كما تتحدث الأمم المتحدة الآن عن "إبادة جماعية محتملة" في دارفور.

وتظل الحقيقة أن المجموعات المتفاوضة المشاركة بالصراع، مثل الاتحاد الأفريقي ومنظمة إيغاد شرق أفريقيا، والجامعة العربية والولايات المتحدة، لم تنجح قط في توحيد جهودها لإجبار كلا الطرفين على الجلوس على نفس الطاولة ووضع حد لهذه "الحرب العمياء".

وتساءلت الصحيفة: هل سيكون مؤتمر باريس أكثر نجاحا؟ خاصة أن الحكومة الرسمية المعترف بها دوليا أعلنت عن "غضبها" لعقد هذا اللقاء، معتبرة أنه اعتداء على "سيادة" البلاد، في وقت ينزلق فيه السودان منذ عام إلى "الجحيم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

اول رد من نتنياهو على تقرير صحيفة "واشنطن بوست"

عقب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، على الخبر الذي أوردته صحيفة واشنطن بوست والذي جاء فيه ان نتنياهو ابلغ الولايات المتحدة بان اسرائيل ستهاجم بنى تحتية عسكرية في ايران وليس منشآتها النووية او النفطية.

واكد مكتب نتنياهو، اننا نصغي الى آراء الادارة الامريكية ولكن سنتخذ قراراتنا النهائية بناء على المصالح الوطنية لإسرائيل.

وفي سياق متصل، اوعز الرئيس الأمريكي جو بايدن الى مجلس الامن القومي بالتوضيح لطهران ان اية محاولة لاستهداف المرشح الجمهوري ترامب ستعتبر عملا حربيا، وفقا لما ذكره موقع بوليتيكو وقناة فوكس نيوز.

ويأتي ذلك على خلفية المحاولات المستمرة لايران للانتقام لتصفية قائد "فيلق القدس "، قاسم سليماني ، وللتأثير على سير الانتخابات الرئاسية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • كاتب إسرائيلي: نتنياهو أسوأ رئيس وزراء وحماس نجحت في خداعه
  • اول رد من نتنياهو على تقرير صحيفة "واشنطن بوست"
  • تقرير: حزب الله يستخدم الأقمار الإيرانية في ضرب إسرائيل
  • تقرير الآلية الأفريقية الرفيعة عن السودان
  • 14 إكتوبر..التاريخ يعيد نفسه اليوم وبصورة أسوأ
  • "طوق نجاة" ينال جائزة المخرج سمير سيف
  • الريال اليمني يهوي مجددا ويسجل أسوأ سعر صرف أمام العملات الأجنبية.. آخر تحديث
  • أمجد الحداد: الخريف أسوأ من الشتاء في انتشار العدوى التنفسية
  • مجدي عبدالغني: مجلس أبوريدة كان أسوأ اتحاد كرة شهدناه في التاريخ