التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس/ شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ وذلك في إطار متابعة عدد من مشروعات وملفات العمل، التي تنفذها الوزارة خلال المرحلة الحالية.

وخلال اللقاء، شرح وزير الإسكان آليات طرح وإتاحة قطع الأراضي بالمدن الجديدة؛ سواء للأنشطة الخدمية أو العمرانية، حيث أوضح الوزير في هذا الصدد آليات التخصيص للفرص الاستثمارية بالجنيه المصري، حيث يتم طرح هذه الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة بالأنشطة العمرانية (ما عدا الصناعية والورش)، على بوابة خدمات المستثمرين خلال الفترة من 1 – 15 كل شهر للشركات المصرية، بحيث تتقدم الشركات بطلباتها على الفرص مع إرفاق المستندات الكاملة المطلوبة على الموقع، لافتا إلى  أنه يتم حاليا إحالة جميع الطلبات إلكترونيا للجان المختصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويتم الاعتماد ( فنيا – ماليا ــ قانونيا ــ عقاريا)، على أن يتم إجراء جلسات مفاضلة في حال وجود أكثر من عرض على نفس القطعة، ثم يتم عقب ذلك إخطار الشركة الفائزة، واستكمال الإجراءات والعرض على مجلس إدارة الهيئة.

 وفي الوقت نفسه، أشار الوزير أيضًا إلى آليات تخصيص الفرص الاستثمارية بالعملة الأجنبية من الخارج للأنشطة العمرانية (ما عدا الصناعية والورش) للشركات الأجنبية، حيث يتم استقبال الطلبات على البوابة الإلكترونية من يوم 1 إلى 7 كل شهر، ويتم كذلك المفاضلة إلكترونيا بعد استيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة بالتزايد على سعر المتر.

وخلال اللقاء، عرض وزير الإسكان أمام رئيس الوزراء البوابة الإلكترونية (استثمر في مصر) باللغتين العربية والإنجليزية، لافتا إلى إطلاق بوابة الاستثمار الأجنبي اعتبارا من أول أكتوبر الجاري، من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبدء تلقي طلبات المستثمرين الأجانب، منوها إلى أن هذه البوابة متاحة على مدار 24 ساعة من خارج مصر، حيث تقدم البوابة خطوات التقديم تفصيليا.

كما شرح الوزير، خلال اللقاء، آليات التخصيص للفرص الاستثمارية بنظام خصم المستحقات، بالإضافة إلى آليات التخصيص بنظام البيع بالسداد النقدي والعيني، وآليات الطرح لكبار المطورين العقاريين والمستثمرين، وشروط وضوابط التخصيص لهم.

كما قدم المهندس/ شريف الشربيني عرضا آخر حول الأراضي المتاحة جنوب الطريق الساحلي الدولي بالقرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020 بإجمالي مساحة 707234.5 فدان، مشيرا في هذا الصدد إلى نتائج لجنة الحصر والتفاوض للساحل الشمالي ( بحري وقبلي) حتى أكتوبر 2024، وذلك فيما يخص عدد طلبات التفاوض وإجمالي المساحات الخاصة بها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: دفع العمل بأعمال ترفيق الأراضي والخدمات والتطوير بمدينة سوهاج الجديدة

أكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه جارٍ دفع العمل بأعمال ترفيق الأراضي بمنطقة التوسعات، ومشروعات الخدمات والتطوير بمدينة سوهاج الجديدة.


وأعلن الوزير أنه تمت الموافقة على طرح أعمال تنفيذ شبكة الكهرباء للجهد المنخفض والمتوسط والإنارة لمنطقة التوسعات "٧٣٥ فدانا"، وذلك في إطار زيادة الخدمات المختلفة، والعمل على تطوير المدينة. 
وفي سياق متصل، تابع المهندس شريف عبدالبديع، رئيس جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة، أعمال مشروع رصف الطريق المؤدى إلى عمارات الإسكان الاجتماعى بمنطقة ٧٣٥ فدانا، مشددًا على ضرورة المتابعة المستمرة لأعمال التجهيز للرصف طبقًا للمواصفات الفنية.


كما تابع رئيس الجهاز، أعمال تطهير مطابق وتركيب الأغطية على جميع المطابق بمنطقة ١٢٧ فدانا، اسكان متميز، حفاظا على الأرواح والممتلكات وحتى لا يحدث انسداد بالمطابق، بجانب متابعة أعمال شركة صيانة وإنارة الشوارع بمنطقة ١٣٨ عمارة إسكان اجتماعي.


كما تفقد رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، المبنى الإدارى للجهاز والمركز التكنولوجى بعد زيادة مساحة المركز لتوفير أماكن انتظار تليق بالمواطنين طالبي الخدمات، وزيادة عدد شبابيك المركز لتقديم خدمة أسرع  وتوفير الوقت للمواطنين، بجانب توفير نظام انتظار آلى للعملاء لتوفير النظام والشفافية فى تقديم الخدمة، بجانب التوجيه بتخصيص مكتب لكبار المستثمرين ملحق بالمركز التكنولوجى لتلقى طلباتهم بأسرع وقت لدعم الاستثمار بالمدينة.


وأوضح المهندس شريف عبدالبديع، أنه جارٍ العمل بالموقع الجديد للمركز مع استمرارية تقديم الخدمة للمواطنين دون توقف بالمركز الحالي، حتى يتم الانتهاء من أعمال التجهيز وتشغيل المركز التكنولوجى بكامل طاقته حرصًا على توفير الوقت والمجهود للمواطنين.


كما تفقد المهندس شريف عبد البديع، أعمال المنطقة المحيطة بمسجد عباد الرحمن بمنطقة 138 عمارة والذي تم افتتاحة منذ أيام، لافتًا إلى أن المسجد مقام على مساحة 700م2 ويحتوى على مصلى للسيدات، وغرفة لتحفيظ القرآن، وغير ذلك، وتم بناء المسجد بالجهود الذاتية.


وأكد رئيس الجهاز، أن ذلك يأتي استمرارًا للجهود المبذولة لتنمية المدينة، وجذب السكان إليها بمختلف المستويات، واستكمالًا لتطوير منظومة الانارة وتوصيل خدمات الكهرباء للتوسعات الجنوبية.
 

مقالات مشابهة

  • الحكومة: إنهاء 14 مشروعاً لمياه الشرب و12 للصرف الصحي بالمدن يونيو المقبل
  • وزيرا الإسكان والتعليم يتابعان موقف إدارة وتشغيل المنظومة التعليمية بالمدن الجديدة
  • وزيرا التعليم والإسكان يتابعان موقف إدارة وتشغيل المنظومة التعليمية بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروعات تنفذها "بتروجيت" بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان: دفع العمل بأعمال ترفيق الأراضي والخدمات والتطوير بمدينة سوهاج الجديدة
  • «المدارس الخضراء» تستعرض آليات الاستدامة البيئية
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزة المدن الجديدة
  • وزير الإسكان: دفع العمل بأعمال ترفيق الأراضي والخدمات والتطوير بسوهاج الجديدة
  • وزير الإسكان يوجه المجتمعات العمرانية بضرورة الاستفادة من بنك الأراضي والوحدات السكنية