أعلنت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز”، عن شراكة مع “بيلدر دوت أيه آي – Builder.ai”، شركة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تُمكن الشركات ورواد الأعمال في المجال الرقمي، وذلك لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف الفرص الاقتصادية، ودعم عمليات مجمع الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية (Quantum Computing) في واحة دبي للسيليكون، المنطقة الاقتصادية المتخصصة بالمعرفة والابتكار والتابعة لسلطة “دييز”.


جاء ذلك خلال حفل رسمي أقيم ضمن فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، والذي يقام في الفترة من 14 حتى 18 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، حيث وقع الاتفاقية بدر بوهناد، المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة ونائب مدير عام واحة دبي للسيليكون، مع فارغيسي تشيريان، المدير التنفيذي للإيرادات في شركة “بيلدر دوت أيه آي”.
وتركز اتفاقية الشراكة على تأسيس “مختبر حيّ” يهدف لاختبار واستعراض وتوسيع نطاق التكنولوجيا الجديدة والخدمات والمنتجات في مجالي الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية بالإضافة إلى التعاون في مجالات تطوير الخدمات ونشر التعليم والتوجيه ومشاركة المعارف والخبرات وغيرها التي تُسهم في تعزيز النمو الاقتصادي مثل الأبحاث وتنظيم ورش العمل والندوات المشتركة، حيث ستكون شركة “بيلدر دوت أيه آي” بموجب الشراكة “شريك المنظومة” لمجمع الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية في واحة دبي للسيليكون، حيث ستساهم في عمليات المجمع من خلال تقديم حزمة واسعة من الخدمات المتخصصة بأسعارٍ تفضيلية للشركات التي تتخذ من المنطقة الحرة مقراً لها ولعملياتها.
وستوفر شركة “بيلدر دوت أيه آي – Builder.ai” بفضل الشراكة مجموعة واسعة من الخدمات، من بينها تطوير برمجيات وتطبيقات مخصصة للمستخدمين بالاستفادة من منصتها ” بيلدر دوت أيه آي” التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث تتيح لهم تطويرها بسرعة وكفاءة وبتكلفة معقولة من خلال الجمع بين النماذج الجاهزة والميزات القابلة للتخصيص، بما يُسهم في تلبية الاحتياجات المتخصصة للمستخدمين.
وبهذا الصّدد، قال بدر بوهناد: “تواصل “دييز” جهودها الرامية إلى تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز سمعة إمارة دبي بوصفها عاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي، إلى جانب ترسيخ مكانتها بوصفها مركزاً عالمياً رائداً لحلول وتقنيات المستقبل والتكنولوجيا والابتكار”.
وأضاف: “ومن هذا المنطلق، تأتي هذ الشراكة لتكون بمثابة إضافة نوعية إلى سلسلة القيمة التي توفرها واحة دبي للسيليكون للشركات التكنولوجية التي تتخذ من المنطقة الحرة مقراً لها، وإلى عمليات مجمع الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية في المنطقة الحرة الذي يركز على تطوير الخدمات والتقنيات إلى جانب رعاية الابتكارات في هذا المجال، بما ينعكس بالفائدة على منظومة المنطقة الحرة المتكاملة وشركاتها المتخصصة”.
من جانبه، قال فارغيسي تشيريان: “نسعى من خلال هذه الشراكة إلى إبراز قدراتنا على صعيد تعزيز المنظومة الرقمية للشركاء، وبخاصة على صعيد تمكين شركات واحة دبي للسيليكون في المجال الرقمي. لذا، يسُرنا أن نوفر منصة متكاملة لتطوير البرمجيات والتطبيقات من شأنها الإسهام في تسريع عملية التحول الرقمي للشركات دون حاجتها إلى خبرة تقنية عميقة”.
ويشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يعتبر أحد محاور التركيز الرئيسية لواحدة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، ضمن جهودها للمساهمة في تحقيق مستهدفات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي الرامية إلى أن تكون حكومة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير مغربي يدعو لإعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع واشنطن

دعا وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور إلى إعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، بهدف تحقيق توازن تجاري أكثر عدلا بين البلدين، وذلك بعد مرور عقدين على إبرام الاتفاقية.

جاء ذلك خلال كلمته بالحفل السنوي لغرفة التجارة الأميركية بالمغرب في الدار البيضاء، مساء الجمعة، ونقلت تفاصيله وكالة الأنباء المغربية الرسمية أمس السبت.

وقال مزور إن "هذه السنة تصادف الذكرى العشرين لاتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة، مما يستدعي تقييما معمقا لضمان توازن أمثل في التبادلات التجارية".

وأضاف أن حجم واردات المغرب من الولايات المتحدة لا يزال يفوق صادراته بشكل كبير، رغم تضاعف حجم التجارة بين البلدين بمعدل 2.5 إلى 3 مرات خلال العقدين الأخيرين.

وتابع: "لدينا فرص هائلة يمكن أن نقدمها للشركات الأميركية، حتى يتسنى لها زيادة حصتها في السوقين الأوروبية والأفريقية، وغيرها من الأسواق".

ووقعت اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة في يونيو/حزيران 2004، وتشمل المنتجات الزراعية والصناعية وتوفر امتيازات جمركية على شكل تخفيضات.

من جهته، أشاد سفير الولايات المتحدة لدى المغرب بونيت تالوار بالعلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين، وأشار إلى أن هذا التعاون المتنامي يعكس قوة الروابط التجارية.

كما أشاد السفير تالوار بالاستقرار الاقتصادي والبنية التحتية المتطورة التي يتمتع بها المغرب، وسلط الضوء على نجاح ميناء طنجة المتوسط كأول ميناء في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أن المغرب يعد بوابة لأفريقيا وشريكا رئيسيا للمستثمرين الأميركيين.

مقالات مشابهة

  • “تريندز” يؤكد أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في أفريقيا
  • وزير البترول يشهد توقع اتفاق شراكة بين إيجاس وكوبيلوزوس اليونانية لتجارة ونقل وتوريد الغاز الطبيعى
  • إسبانيا وإيرلندا تدعوان الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع "إسرائيل"
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • باحث في ميتا: الخوف من تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية “محض ترهات”
  • “الطيران المدني” تُسلم 4 تراخيص تجارية لتقديم الخدمات التشغيلية والتصنيعية واللوجستية في المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض
  • وزير مغربي يدعو لإعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع واشنطن
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • الهيئة السعودية للسياحة وموسم الرياض يوقعان اتفاقية شراكة لمدة 3 أعوام