مملكة بريس:
2024-10-15@13:23:54 GMT

وزيرة توضح بخصوص استيراد المغرب للنفايات

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن تراخيص استيراد النفايات غير الخطيرة تخضع لمساطر إدارية دقيقة جد صارمة ، مشيرة إلى أن عدد التراخيص الممنوحة منذ سنة 2016 بلغ 416 رخصة.

وأبرزت بنعلي، في معرض جوابها الاثنين على سؤال حول “تأثير استيراد النفايات على البيئة والصحة”، تقدم به الفريق الحركي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تصدر ثلاثة تراخيص، فيما تمنح وزارة الصناعة والتجارة باقي التراخيص المتعلقة باستيراد هذا النوع من النفايات.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن “طلبات الحصول على هذه التراخيص تأتي من الشركات الصناعية الوطنية وذلك لتلبية حاجياتها من المواد الأولية والتكميلية والطاقية، موضحة أن المقصود بهذه النفايات “الإطارات المطاطية الممزقة، والبلاستيك، والنسيج”.

وبعدما ذكرت بأن عملية استيراد النفايات مؤطرة ببنود اتفاقية “بازل” الأممية المتعلقة بنقل النفايات خارج الحدود، والتي صادق عليها المغرب، لفتت الوزيرة إلى وجود نقاش حول موضوع الاقتصاد الدائري وتدوير النفايات غير الخطيرة وتثمينها، قائلة ” إن الاقتصاد الدائري ليس عيبا، بل هو ركيزة من ركائز استراتيجية التنمية المستدامة التي تمخضت عن المشاورات الجهوية والترابية”.

واعتبرت أن تدوير النفايات غير الخطيرة وتثمينها يشكل أحد اهتمامات الجيل الجديد من الفاعلين الاقتصاديين، مشددة على أن الوزارة تحث الشركات المغربية المستوردة لهذا النوع من النفايات على ضرورة اعتماد النجاعة الطاقية والمحافظة على البيئة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: حادث إطلاق نار وقع في منطقة الخطيرة بمدينة حيفا

قالت وسائل إعلام عبرية، إن هناك حادث إطلاق نار وقع في منطقة الخضيرة التابعة لمدينة حيفا المحتلة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل أربعة جنود في هجوم شنّته مسيّرة تابعة لحزب الله، الأحد، على قاعدة عسكرية جنوب حيفا.

وقال الجيش في بيان صدر عنه "قُتل أربعة جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي وأصيب سبعة آخرون بجروح خطرة".

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت في وقت سابق عن إصابة 67 شخصاً، 5 منهم في حالة خطيرة و14 في حالة متوسطة، إثر انفجار طائرة دون طيار قرب بنيامينا في منطقة حيفا.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الطاقة تعترف بالترخيص لإستيراد نفايات الإطارات المطاطية الممزقة والبلاستيك
  • إعلام عبري: حادث إطلاق نار وقع في منطقة الخطيرة بمدينة حيفا
  • لتيسير تجربة المستفيدين.. “وزارة الصحة” توضح خدمات تطبيق صحتي 2024
  • كم باقي علي موعد الاختبارات النهائية 1446 للفصل الدراسي الأول ؟..” وزارة التعليم السعودية” توضح
  • التموين: تستهدف استيراد 3 ملايين طن قمح حتى نهاية العام الجاري
  • وزارة العدل: هام بخصوص المسابقة الوطنية للإلتحاق بمهنة المترجم
  • أكتوبر.. شهر صحوة المغرب على تلاشي أوهامه بخصوص قضية الصحراء الغربية
  • أخصائية شؤون بيئية لـ"الرؤية": مشروع الجرد الوطني للنفايات الخطرة يعزز جهود الانتقال إلى الاقتصاد الدائري
  • نائبة وزيرة التضامن تختتم الدورة الأولى لمنحة التميز المؤسسي لمنظمات العمل الأهلي