شهدت النسخة الثالثة من برنامج القيادات الدبلوماسية العربية الشابة، التي انطلقت الأسبوع الماضي تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وينظمها مركز الشباب العربي، بالشراكة مع أكاديمية أنور قرقاش وبالتعاون مع وزارة الخارجية، ومؤسسات دبلوماسية دولية، عدداً من ورش العمل التفاعلية والجلسات النقاشية.

وتضمنت الجلسات التي عقدت عبر تطبيق “زووم”، وقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين البارزين في مجال الدبلوماسية، موضوعات عديدة منها أساسيات التفاوض الدبلوماسي، وصنع السياسات في النظام الدولي الإنساني، وتحقيق السلام في النظام الدولي، ودور السياسة في تشكيل العمل الإنساني الدولي، ودبلوماسية الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي والتفاوض.

وناقشت ورشة عمل بعنوان “أساسيات التفاوض الدبلوماسي”، قدمها كل من مونيكا جيانوني، مديرة قسم التفاوض وحل النزاعات في مركز القيادة العامة في كلية هارفارد كينيدي، وأنسيلم دانيكر، زميل أول في قسم التفاوض وحل النزاعات في المركز ذاته، فنون التفاوض من خلال الجمع بين المعرفة النظرية والمهارات العملية التطبيقية، وأساليب تمكين الشباب من التنقل بثقة ضمن سيناريوهات التفاوض المختلفة، وتعرف خلالها القادة الدبلوماسيون على أمثلة متنوعة لأساليب التفاوض.

وناقشت جلسة بعنوان “تحقيق السلام في نظام دولي جديد”، قدمها البروفيسور آخيم فينمان، مدير الشراكات الإستراتيجية، وأستاذ مشارك في مركز الصراع والتنمية وبناء السلام في المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية بسويسرا، التحديات والفرص التي توفرها الوساطة من أجل السلام، والتعقيدات التي تساعد بحل النزاعات في عصر الأزمات العالمية المتداخلة، مثل تغير المناخ.

وتعرف الدبلوماسيون الشباب على الدور المتطور للذكاء الاصطناعي في الدبلوماسية خلال جلسة تفاعلية قدمها جيروم دوبيري، المدير الإداري، في مركز التكنولوجيا في كلية هارفارد كينيدي.

كما ناقشت جلسة بعنوان “دور السياسة في تشكيل العمل السياسي الإنساني”، قدمتها كلوديا سيمور، رئيسة مشاريع البحوث التطبيقية والممارسة في كلية هارفارد كينيدي، كيفية تشكل سياسة العمل الإنساني في ظل استمرار الأزمات العالمية على الرغم من وجود المساعدات، بينما ناقشت جلسة بعنوان “صنع السياسات في النظام الدولي”، أدوار المجتمع المدني والمنظمات والقطاع الخاص في الحوكمة العالمية.

واستعرضت ورشة عمل أقيمت بالتعاون مع كلية هارفارد كينيدي، وقدمها سهيل بلحاج كلاز، باحث وأستاذ زائر في ماجستير الدراسات الدولية والتنمية (معهد الدراسات العليا MINT)، ورقة بحثية حول أزمة الهجرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

واختتمت فعاليات انطلاق البرنامج، بورشة تفاعلية بعنوان الذكاء الاصطناعي والتفاوض، قدمها جيروم دوبيري، المدير الإداري في مركز التكنولوجيا في كلية هارفارد كينيدي.

وتركز النسخة الثالثة من البرنامج التي تنطلق بسلسلة من الجلسات التدريبية اليومية عبر تقنيات التواصل المرئي، وتستمر حتى 23 أكتوبر الجاري، على المهارات الأساسية في الدبلوماسية الإنسانية والعمل الإنساني الدولي لجعل التنمية الإنسانية محوراً أساسياً للعلاقات الدولية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی مرکز

إقرأ أيضاً:

بعنوان "مصر 2030".. افتتاح معرض مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون بالأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الدكتورة صابرين عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر، اليوم الاثنين، معرض مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة للدفعة رقم 24 للعام الأكاديمى 2023/2024 تحت عنوان "مصر 2030"، حيث جاءت مشاريع التخرج ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، واحتفالات الدولة بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

شهد افتتاح المعرض، كلا من العميد.أ.ح عمرو محمد مالك، المستشار العسكرى لمحافظة الأقصر، والعقيد محمد جمال عمار، نائب المستشار العسكرى لمحافظة الأقصر لشئون الجامعات، والدكتور أحمد محيى حمزة عميد الكلية، وإشراف الدكتور أحمد حمدي عبدالحارس وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتور يوسف محمود، والدكتورة مروة عزت، والدكتورة جهاد شريت، رؤساء الأقسام العلمية.

المشروعات القومية محور أساسي لمشاريع تخرج طلاب كلية الفنون بالأقصر

وتناولت مشروعات التخرج، عدة موضوعات منها "الهوية البصرية والموروث الثقافى لمحافظة الأقصر- مشروع حياة كريمة ــ المشروعات التنموية ــ الهوية الثقافية فى العصر الرقمى ــ مشروع تطوير كورنيش النيل بالأقصر ــ محطة القطار الكهربائى السريع بالأقصرــ تطوير حديقة سيدى منصور بالأقصر ــ متحف الأقصر - فندق ومنتجع بيئي".

وأشادت الدكتورة صابرين عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر، بمستوى مشاريع التخرج التي قدمها طلاب كلية الفنون الجميلة، وفى سياق حرص كلية الفنون الجميلة على الدفع بطلاب البكالوريوس وخاصة مشروع التخرج للمشاركة فى تفعيل خطة الدولة المصرية ووضع أفكار تصميمية وإبداعية تقوم على ترسيخ الهوية البصرية والصورة الذهنية لمحافظة الأقصر وإظهار الهوية التراثية والثقافية للمحافظة، وكذلك حث الطلاب على تبنى قضايا التنمية المستدامة بخطة الدولة 2030.

وأكدت الدكتورة صابرين، على أن هذه الأعمال تأتي من منطلق الحرص على تحفيز الشباب للمشاركة الفعالة فى المشروعات القومية وتأكيد على دور الكلية والجامعة وكوادرها للمشاركة الفعالة في تحقيق رؤية القيادة السياسية للجمهورية الجديدة وفى محاولة جادة لتحويل الفكر الأكاديمي المتميز إلى مشروعات تنفذ على أرض الواقع، الأمر الذى يعمل على تنمية مهارات الشباب والاستفادة من الفكر الجديد لهم، والتأكيد على أن هذا الجيل مستعد للعمل والمشاركة بما يضمن الانتماء الذى طالما يترسخ حيث يمتلك الشباب أفكاراً جاده قابلة للتغيير. 

عميد كلية الفنون: نسعى لأن نصبح واحدة من الكليات الحكومية المتميزة فى نشر التعليم والثقافة

من جانبه، قال الدكتور أحمد محي حمزة، عميد كلية الفنون الجميلة، أن مشروعات التخرج هذه تأتي في إطار حرص الكلية على التأكيد على رؤيتها في أن تصبح واحدة من الكليات الحكومية المتميزة فى نشر التعليم والثقافة والبحث العلمي ومصادر المعرفة والسعي قدماً فى تأكيد خدمتها للمجتمع، مؤكده بذلك علي دورها فى تنمية المجتمع وذلك من خلال التأكيد والتدعيم بمقومات الجودة العالية من منظور عالمى وعلى هذا فقد كانت هناك العديد من المشروعات الفنية والإبداعية تؤكد على هذه السياسة العامة لمشروعات التخرج. 

مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (9) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (8) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (7) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (6) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (5) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (4) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (3) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (2) مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون (1)

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يشهد فعاليات "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية
  • انطلاقة حافلة لبرنامج القيادات الدبلوماسية العربية الشابة في مجالات العمل الإنساني
  • ضمن مبادرة "بداية".. محافظ أسيوط يشهد فعاليات "سلامتك تهمنا"
  • أبوالنصر يشهد فعاليات مبادرة سلامتك تهمنا بشركة أسيوط لتكرير البترول ضمن مبادرة بداية 
  • «قناة أبوظبي».. برامج تفاعلية ومسلسلات حصرية
  • وزير الشباب والرياضة يشهد انطلاق فعاليات الموسم السابع لبرنامج «العباقرة جامعات»
  • وزير الرياضة يشهد انطلاق فعاليات الموسم السابع لبرنامج "العباقرة جامعات"
  • بعنوان "مصر 2030".. افتتاح معرض مشاريع تخرج طلاب كلية الفنون بالأقصر
  • القيادات النسائية الخليجية من منظور نفسي