أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية، عن إطلاق بوابة البيانات المفتوحة، التي توفر أكثر من 200 مجموعة بيانات مفتوحة موزعة على 10 قطاعات حيوية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، بهدف تعزيز الشفافية، ودعم الابتكار، وتمكين الجهات الحكومية والخاصة من الوصول إلى بيانات دقيقة وموثوقة، مما يسهم في تحسين الأداء واتخاذ القرارات الدقيقة.


وأوضح سعادة المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، خلال حفل الإطلاق بمعرض جيتكس جلوبال 2024، أن بوابة البيانات المفتوحة تغطي أهداف التنمية المستدامة، وتحتوي على خرائط تفاعلية ومعلومات مكانية يمكن استخدامها بسهولة لتحليل البيانات، فيما تتضمن بيانات لحظية تدعم منظومة اتخاذ القرار وتعزز الاستجابة الحكومية الاستباقية.
وذكر سعادته، أن البوابة ستوفر للمطورين ورواد الأعمال، واجهات برمجة التطبيقات الوظيفية بلغات متعددة، مما يتيح لهم تطوير تطبيقات مبتكرة تعتمد على البيانات المتاحة، كما ستمكن المستخدمين من بناء لوحات تحكم تفاعلية مخصصة باستخدام أدوات تحليل البيانات مثل Tableau وPowerBI وQlikSense. لاتخاذ القرارات الدقيقة، كما ستشجع البوابة على التواصل مع الجمهور من خلال نشر استبيانات لتحسين الأداء بناءً على ملاحظات المستفيدين.
وأكد سعادته، أن هذه البوابة ستكون وسيلة فعالة لتحفيز الابتكار من خلال تمكين الباحثين، والمطورين، والشركات الناشئة من الاستفادة من البيانات المفتوحة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، وأنها تعتبر جزءاً من استراتيجية الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة من أجل تحقيق مستهدفات المستقبل، ورؤية “نحن الإمارات 2031″ ودعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي لدولة الإمارات.
وقال سعادته:” تكمن أهمية البوابة لدورها الحيوي في دفع الابتكار وتعزيز الشفافية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة الدولة الرائدة عالميًا في هذا المجال، الذي تعتبر فيه الإمارات من الدول العشر الأوائل في تقرير مخزون البيانات المفتوحة”، لافتا إلى أن بوابة البيانات ستوفر فرصًا كبيرة للابتكار وتطوير خدمات ومنتجات جديدة.
وبدروه قال سعادة المهندس سيف غباش، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية في وزارة الطاقة والبنية التحتية:” إننا في وزارة الطاقة والبنية التحتية، نلتزم بتعزيز نهج الابتكار لدعم اقتصاد المعرفة وتوفير البيانات لجميع أفراد المجتمع، وسنواصل ريادتنا في تعزيز ثقافة البيانات المفتوحة، مما يسهم في بناء اقتصاد رقمي أكثر شفافية، مع فتح مجالات جديدة للاستثمار والابتكار، مما يعزز دور الإمارات كقوة رائدة في الاقتصاد الرقمي والابتكار على مستوى العالم”.
وأكد سعادته، أن إطلاق بوابة البيانات المفتوحة يمثل نقلة نوعية في كيفية استخدام البيانات لتحقيق الابتكار وتقديم حلول جديدة للمجتمع. وأوضح أن هذه البوابة ستعزز قدرة الباحثين والمطورين والشركات الناشئة على الاستفادة من المعلومات الموثوقة لتطوير مشاريع وخدمات مبتكرة تدعم أهداف التنمية المستدامة وتساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن الوزارة تلتزم بتحديث البيانات بشكل مستمر لضمان مواكبة التطورات التقنية والعلمية في مجالات الطاقة والبنية التحتية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة والثروة المعدنية يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا

المناطق_واس

التقى معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريّف في روما اليوم الاثنين، معالي وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي جيلبرتو فراتين، وبحث معه تعزيز التعاون التعديني بين البلدين، وحلول الاستدامة والطاقة النظيفة، وجذب الشركات التعدينية الإيطالية للاستثمار في الفرص النوعية التي يتيحها قطاع التعدين بالمملكة.

وأكد اللقاء الذي انعقد بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيطاليا، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي؛ أهمية دعم سبل تطوير العمل المشترك، منوهًا بالعلاقات الإستراتيجية التي تجمع المملكة وإيطاليا في المجالات كافة، وعلى رأسها الروابط الاقتصادية الوثيقة.

أخبار قد تهمك الأونروا: استشهاد 20 شخصًا إثر قصف إسرائيلي لمدرسة الأونروا قبل تنفيذها حملة شلل الأطفال 15 أكتوبر 2024 - 12:21 صباحًا ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية 14 أكتوبر 2024 - 11:51 مساءً

واستعرض وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال اللقاء، الفرص الواعدة في القطاع التعديني بالمملكة، في مراحل التعدين كافة التي تشمل الاستكشاف والاستغلال والمعالجة، مع وجود ثروات تعدينية كامنة لم تُستغل، تقدّر قيمتها بنحو 2.5 تريليون دولار، مشيرًا إلى توفير المملكة بيانات جيولوجية يمتد عمرها إلى 80 عامًا، متاحة أمام المستثمرين عبر منصة رقمية؛ لتساعدهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بكل وضوح ودقة.

كما بحث معاليه خلال اللقاء؛ فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وجذب الاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة المتجددة، من خلال تعزيز تكامل سلاسل الإمداد لتلبية الطلب المحلي والإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير سبل الشراكة المثمرة في شتى المجالات.

ورحّب وزير الصناعة والثروة المعدنية، بتوسيع الشركات الإيطالية أعمالها في المملكة، وتحفيز القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص النوعية التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى في المملكة.

ودعا الوزير الخريّف الوزير الإيطالي لحضور مؤتمر التعدين الدولي الذي ينعقد في الرياض مطلع العام القادم 2025، متطلّعًا إلى مشاركة لافتة وموسّعة لإيطاليا في المؤتمر، وبخاصة أنها لاعبٌ محوريٌ في قطاع التعدين العالمي.

وتُعنى وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية، بدعم بلادها في الاعتماد على اقتصاد منخفض الكربون، يحافظ على البيئة ويحمي الأراضي والمجتمعات من التأثيرات السلبية للتغيّر المناخي، مع موارد تعدينية مستدامة.

ويأتي لقاء معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية مع معالي وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، في إطار زيارته الرسمية إلى جمهورية إيطاليا برفقة قادة من منظومة الصناعة والتعدين؛ لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين، وبحث الفرص المشتركة في القطاعات الصناعية الواعدة التي تركّز على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 أكتوبر 2024 - 12:25 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 أكتوبر 2024 - 11:05 مساءًالمملكة توقف منح التراخيص الجديدة للدراجات النارية لتوصيل الطلبات عبر التطبيقات أبرز المواد14 أكتوبر 2024 - 11:01 مساءًضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة حرق مخلفات زراعية في المنطقة الشرقية أبرز المواد14 أكتوبر 2024 - 8:43 مساءً“مانشيني” يؤكد جاهزية المنتخب السعودي لمواجهة المنتخب البحريني غداً أبرز المواد14 أكتوبر 2024 - 8:22 مساءًتحذير طبي من الإفراط في شرب الماء.. العواقب تصل إلى الغيبوبة أو الوفاة أبرز المواد14 أكتوبر 2024 - 8:21 مساءً“مركز الغطاء النباتي” يبحث إشراك المجتمع في خطط تنمية غابات الباحة14 أكتوبر 2024 - 11:05 مساءًالمملكة توقف منح التراخيص الجديدة للدراجات النارية لتوصيل الطلبات عبر التطبيقات14 أكتوبر 2024 - 11:01 مساءًضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة حرق مخلفات زراعية في المنطقة الشرقية14 أكتوبر 2024 - 8:43 مساءً“مانشيني” يؤكد جاهزية المنتخب السعودي لمواجهة المنتخب البحريني غداً14 أكتوبر 2024 - 8:22 مساءًتحذير طبي من الإفراط في شرب الماء.. العواقب تصل إلى الغيبوبة أو الوفاة14 أكتوبر 2024 - 8:21 مساءً“مركز الغطاء النباتي” يبحث إشراك المجتمع في خطط تنمية غابات الباحة الأونروا: استشهاد 20 شخصًا إثر قصف إسرائيلي لمدرسة الأونروا قبل تنفيذها حملة شلل الأطفال الأونروا: استشهاد 20 شخصًا إثر قصف إسرائيلي لمدرسة الأونروا قبل تنفيذها حملة شلل الأطفال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • في جيتكس.. الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق بوابة البيانات المفتوحة
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا
  • بوابة التعليم الإلكتروني.. رابط التقيمات الأسبوعية والواجبات المنزلية
  • بركات: المسح القومي للهجرة الدولية في مصر خطوة نحو تعزيز البيانات والتمكين
  • التاريخ يقول كلمته.. الإمارات وأوزبكستان «9 إلى 4»
  • مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية يناقش الابتكار بالمناهج
  • “الغذاء والدواء” و”تنمية البحث والابتكار” تبحثان سبل تعزيز التعاون ودعم البحث والابتكار الدوائي في المملكة
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع ألمانيا بمجالات الطاقة
  • "انسجام عالمي".. "الإعلام" تطلق مبادرة تعزيز التواصل مع المقيمين الأربعاء