لجريدة عمان:
2024-07-11@15:41:12 GMT

تواصل هطول الأمطار .. وتنبيهات بتدني الرؤية

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

تواصل هطول الأمطار .. وتنبيهات بتدني الرؤية

عمان

تواصل اليوم هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح هابطة نشطة على المناطق الجبلية بمحافظات الظاهرة والبريمي وشمال وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية، حيث تراوحت كميات الأمطار الرعدية بين 20 إلى 30 ملم سالت على إثرها الأودية والشعاب، وأدت الرياح الهابطة النشطة إلى تدني الرؤية الأفقية، حيث بلغت سرعة الرياح 45 عقدة في بعض الأحيان.

ونشرت الأرصاد الجوية استدلالا بالنموذج العددي العماني للمناطق الأكثر احتمالا بالتأثر بالرياح الهابطة التي وصلت سرعتها إلى أعلى من 70 كم/ساعة وأدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية وتصاعد الغبار وتطاير المواد غير الثابتة، وذلك من أجل أخذ الحيطة والحذر وسلامة مستخدمي الطرق بتلك المناطق.

وأعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف عن العثور على الأشخاص الثلاثة المفقودين إثر انجراف مركبتين بمجرى وادي بولاية محضة بمحافظة البريمي وهم مفارقون للحياة، حيث واصل الدفاع المدني والإسعاف منذ أمس الأول عملية البحث عن المفقودين، وذلك بعد تلقي بلاغ حول انجراف مركبتين بالوادي وبهما 7 أشخاص تم إنقاذ أربعة في نفس اليوم، فيما أسفرت عمليات البحث عن العثور على المفقودين مفارقين للحياة.

وشهدت معظم المناطق الجبلية بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة هطول أمطار متفاوتة الغزارة وتساقطا لحبات البرد مع رياح هابطة شديدة السرعة ونزول العديد من الأودية والشعاب وتوقف الحركة المرورية بطريق صحم حيبي لبعض الوقت بسبب نزول الأودية حيث تركزت الأمطار على رؤوس الجبال واستمرت الأمطار بالهطول لأكثر من ساعة ونزول وادي السخن والنميرة، وشيدة والمهاب.

كما شهدت المناطق الجبلية بولايات جنوب الباطنة هطول أمطار رعدية أدت لجريان الأودية والشعاب.

وفي الداخلية شهدت ولاية سمائل هطول أمطار رعدية أدت لجريان وادي محرم وعدد من الأودية بولايات المحافظة .

وامتدت الأمطار لتشمل عددا من ولايات محافظة شمال الشرقية، حيث شهدت قرى ولايات المضيبي ودماء والطائيين والقابل هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح هابطة نشطة أدت لجريان الأودية والشعاب.

ونبهت شرطة عمان السلطانية سائقي المركبات المستخدمين لطريق ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار، حيث تأثرت بعض الطرق نتيجة غزارة الأمطار التي شهدتها الولاية ونزول التربة، وطالبت بالانتباه والتعاون مع رجال الشرطة تحقيقًا للسلامة العامة.

من جانبها نشرت الأرصاد الجوية على حسابها بمنصة (تويتر) المناطق التي تشهد تصاعدا للغبار والأتربة وانخفاضا في مستوى الرؤية الأفقية على الطريق الواصل بين محافظتي الداخلية وظفار بفعل نشاط الرياح الجنوبية الشرقية التي بلغت سرعتها بين 15 إلى 30 عقدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

نزوح 40 ألف شخص جراء فيضانات بشمال بنجلادش

 

دكا - رويترز
قالت وزارة الإغاثة وإدارة الكوارث في بنجلادش اليوم الثلاثاء إن فيضانات جرفت منازل وتسببت في إغلاق مدارس وأدت إلى نزوح عشرات الآلاف، بينما من المتوقع أن يؤدي هطول المزيد من الأمطار الغزيرة خلال الأيام القليلة المقبلة إلى تفاقم الوضع.

وذكرت الوزارة أن نحو 40 ألف شخص توجهوا إلى الملاجئ الحكومية وجرى تشكيل أكثر من 600 فريق طبي لعلاج ضحايا الفيضانات.

وأظهرت لقطات تلفزيونية طرقا غمرتها المياه وجسورا وسدودا مدمرة، فضلا عن قرويين يخوضون في المياه المرتفعة.

وقال لياكاث علي رئيس برنامج تغير المناخ في وكالة براك للتنمية "اعتاد سكان بنجلادش على الفيضانات، لكن المياه ترتفع بسرعة كبيرة جدا في المناطق المنخفضة، مما يضطر الناس إلى اللجوء لأي شيء، حتى القوارب المصنوعة من أشجار الموز".

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية في البلاد هطول المزيد من الأمطار على المناطق الوسطى والجنوبية، لكنه توقع أيضا تراجع منسوب مياه نهر براهمابوترا في الأيام القليلة المقبلة.

وتسببت الأمطار الموسمية، التي تبدأ عادة في نهاية مايو، في حدوث فيضانات واسعة النطاق في الهند وبنجلادش المجاورة في السنوات القليلة الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • تحذير هام من صنعاء لجميع السائقين
  • أمطار غزيرة وأتربة مثارة على منطقة جازان
  • الأمم المتحدة تحذر من فيضانات بالسودان مع هطول أمطار غزيرة متوقعة ولمدة أسبوع
  • أمطار غزيرة تضرب كوريا الجنوبية.. «لم تحدث منذ 200 عام»
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • «الوطني للأرصاد» ينبه من هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة على عسير
  • كوريا تشهد أمطاراً قياسية
  • نزوح 40 ألف شخص جراء فيضانات بشمال بنجلادش
  • وفاة شخص إثر انهيار سد بسبب هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية
  • انهيار سد ووفاة شخص إثر هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية