رأى الكاتب الإسرائيلي، إفرايم غانور، أن الفشل الذي ظهر عندما هاجمت طائرة بدون طيار قاعدة جولاني هو في الواقع استمرار للفشل الإسرائيلي في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بسبب الغطرسة وتجاهل الواقع والوهم بأن العدو لن يجرؤ على الهجوم.

 وأضاف غانور في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن كارثة قاعدة جولاني خلفت شعوراً بالألم الشديد والعجز والإحباط، مشيراً إلى أن هناك سؤالاً يحوم منذ فترة وهو "كيف يمكن للجيش الذكي الحديث المُجهز بأحدث المعدات، وأفضل نظام دفاع جوي مُتعدد الطبقات، بالإضافة إلى أفضل الصواريخ والطائرات وأكثر من ذلك، لا يستطيع مواجهة الطائرات بدون طيار، وهو سلاح يبدو وكأنه لعبة مقارنة بجميع القدرات المتطورة للجيش الإسرائيلي".

 

الأهداف المُحتملة للهجوم الإسرائيلي على إيرانhttps://t.co/U9MPOa96R6 pic.twitter.com/eTeSpNB1Az

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2024  جمود عقلي

وأشار الكاتب إلى أن، ديفيد بن غوريون، أول رئيس وزراء إسرائيلي، لم يكن قائداً عسكرياً عظيماً، ولكنه كان يتمتع بحكمة ونظرة رصينة للواقع، وهو ما لم يتمتع به أي من رؤساء الوزراء في إسرائيل خلال الـ30 عاماً الماضية، مذكراً بما قاله بن غوريون في الخمسينيات من القرن الماضي "إن أخطر عدو لأمن إسرائيل هو الجمود العقلي للمسؤولين عن أمن الدولة، ونحن ملتزمون باليقظة المستمرة والحداثة في التفكير والتخطيط الأمني، وباستراتيجية جديدة، واختبار كل صباح لمعرفة ما إذا كنا مستعدين للغد الجديد".
وادعى بن غوريون في كل نقاش أمني أن الشرط الأول لبقاء إسرائيل ضد الأعداء الكثيرين هو أولاً وقبل كل شيء القدرة على نقل الحرب إلى الجانب الآخر حيث تقع أراضي العدو، انطلاقاً من مبدأ "أفضل طريقة للدفاع هو الهجوم".
وتابع الكاتب: "صحيح أنه ليس من الضروري أن يكون المرء مثل بن غوريون لكي يفهم أننا دولة صغيرة وكثيفة يسهل مهاجمتها، دولة لا تستطيع تحمل تكاليف القتال من أجل بقائها على أراضيها، وبالتالي الجزء الرئيسي من قوتها يجب أن يتركز في الجهد العسكري والقدرات الهجومية، وهو ما لم يحدث هنا في السنوات الأخيرة".

استثمار خاطئ

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت استثماراً "فلكياً" في السياج ونظام الدفاع تحت الأرض للحماية من الأنفاق مع قطاع غزة، وهو الأمر الذي كان فاشلاً تماماً، موضحاً أن التطورات السريعة والمميتة في ساحة المعركة الحديثة، تتطلب من المسؤولين عن أمن إسرائيل، بمبادرة من رئيس الوزراء، أن يفكروا بشكل مختلف، خارج الصندوق، بدلاً من حماية أنفسهم بطبقة أخرى دمن الحماية. 

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024  الوضع الاقتصادي

وقال إن الحرب الحديثة لا يمكن أن تكون طويلة أيضاً، لأنها تضر بالاقتصاد والروح المعنوية، في حين أنه من الواضح أن الضرر الذي يلحق بالاقتصاد سينعكس على القدرة العسكرية، مشيراً إلى أن الوضع يتطلب فكراً تكاملياً فيما يتعلق بالدفاعات الجوية على الرغم من تنوعها، ما بين القبة الحديدية والسهم والعصا السحرية.

وأضاف أنه لو لم يكن لإسرائيل هذه الأنظمة الدفاعية، لكان على إسرائيل استخدام كامل القدرات الهجومية بشكل أكبر من أجل منع الأعداء من الوصول إلى مثل هذه القدرات التي تسمح لهم بإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الهجوم الإيراني على إسرائيل إسرائيل بن غوریون إلى أن

إقرأ أيضاً:

هجوم جولاني يُشعل الغضب.. نتنياهو يهدد بضربات أعنف في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم، موقع قاعدة جولاني العسكرية، بعد تعرضها لهجوم من قبل حزب الله باستخدام طائرة بدون طيار ثقيلة، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجنود.

خلال زيارته، أكد نتنياهو استمراره في العمليات العسكرية ضد حزب الله، مشيرًا إلى أن القتال سيستمر حتى يتم تحقيق أهدافهم. عقب انتهاء زيارته للقاعدة، توجه مباشرة إلى المستشفيات لتفقد الجرحى الذين أصيبوا جراء الهجوم.

في كلماته أمام الجنود، قدم نتنياهو تعازيه لعائلات الجنود الذين فقدوا حياتهم خلال الهجوم، مشددًا على تقدير الحكومة لتضحياتهم، وأكد أن الجرحى يمثلون جزءًا من روح الصمود والإصرار لتحقيق النجاح في المواجهة المستمرة ضد إيران وحلفائها.

كما أشار نتنياهو إلى استعداده لتوسيع نطاق العمليات العسكرية إذا لزم الأمر، بما في ذلك استهداف مناطق في لبنان، رافضًا الالتزام الكامل بالطلب الأمريكي بتجنب توسيع القصف ليشمل العاصمة بيروت. وأكد في حديثه أن الضربات ضد حزب الله ستتواصل دون توقف، مستهدفًا مواقعهم في مختلف المناطق اللبنانية وفقًا لما تقتضيه الحاجة الميدانية.

 

مقالات مشابهة

  • نعيم قاسم يبرر هجوم السابع من أكتوبر ويعتبره حقا للفلسطينيين
  • محلل إسرائيلي: الهجوم على قاعدة غولاني امتداد لفشل 7 أكتوبر
  • هجوم جولاني يُشعل الغضب.. نتنياهو يهدد بضربات أعنف في لبنان
  • كاتب إسرائيلي: لدي أخبار سيئة لكم لقد خسرنا الحرب!
  • بعد هجوم حزب الله على قاعدة تدريب جولاني.. فيديو يثير ضجة كبيرة في إسرائيل
  • إسرائيل تعلن إيقاف حركة الملاحة في مطار بن غوريون
  • إعلام إسرائيلي: 52 جنديا من لواء جولاني لا يزالون بالمستشفى بحالة خطيرة
  • 21 أكتوبر.. حفل تأبين الكاتب الصحفي محمد الشحات بنقابة الصحفيين
  • استشهاد أسير فلسطيني في مستشفى إسرائيلي.. 41 منذ السابع من أكتوبر 2023