يبدأ رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول السعيد شنقريحة ابتداء من اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية وذلك بدعوة من قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية الفريق المختار بله شعبان.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطن الجزائرية أنه "بدعوة من الفريق المختار بله شعبان قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية يشرع السيد الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية ابتداء من اليوم 15 أكتوبر 2024".



وخلال هذه الزيارة التي تندرج في إطار "تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والقوات المسلحة الموريتانية سيتباحث الطرفان المسائل ذات الاهتمام المشترك".



وفي نواكشوط أكد مصدر سياسي رفيع المستوى تحدث لـ "عربي21" وطلب الاحتفاظ باسمه، أن أهمية زيارة الفريق أول السعيد شنقريحة إلى موريتانيا ولقائه بنظيره الموريتاني الفريق المختار بله شعبان لا تكتسي أهميتها فقط من أهمية الشخصيتين باعتبارهما الفاعل الأول في اتخاذ القرار بالبلدين، وإنما أيضا بفعل التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجهها منطقة الساحل الإفريقي بشكل عام".

وعما إذا كانت المباحثات العسكرية الموريتانية ـ الجزائرية موجهة ضد أي طرف إقليمي آخر، قال المصدر: "موريتانيا دولة مغاربية مستقلة وذات سيادة وتدرك حجمها ولا يمكنها أن تكون أداة في يد أي دولة إقليمية ضد أخرى.. وإذا كان المقصود بذلك أن تكون موريتانيا أداة جزائرية ضد المغرب’، فهذا أمر غير وارد".

وأضاف: "موريتانيا تربطها علاقات متينة مع كل من الجزائرؤ والمغرب، وقد رفضت في وقت سابق الانخراط في اللقاء المغاربي الثلاثي الذي ضم الجزائر وتونس وليبيا على اعتبار أنه خطوة لوأد الاتحاد المغاربي، وهي ترفض أيضا أن تكون أداة مغربية ضد الجزائر".

وأشار المصدر السياسي ـ البرلماني، أن زيارة الفريق السعيد شنقريحة إلى موريتانيا تأتي بعد فتور في العلاقات بين البلدين بسبب اتهامات جزائرية لموريتانيا بإقامة علاقات عسكرية مع الناتو والإمارات وهو أمر غير صحيح، وإن كانت هناك زيارات عسكرية فذلك يذخل في إطار التعاون العسكري ليس إلا"، وفق تعبيره.

من جهته اعتبر الخبير الأمني المنشق عن النظام الجزائري كريم مولاي في حديث مع "عربي21"، أن "المحادثات العسكرية الجزائرية ـ الموريتانية تكتسي أهميتها لجهة التحديات العسكرية والأمنية التي تعيشها الجزائر، خصوصا بعد التوتر الذي حدث بينها وبين حكام مالي الجدد وكذلك حكام النيجر، حيث لم يبق للجزائر من بوابة على المنطقة غير تونس".

وأضاف: "لا بد من التذكير هنا بأن موريتانيا والجزائر يتقاسمان الموقف من حق الصحراويين في تقرير المصير، وكلاهما يعترف بجبهة البوليساريو، ولذلك فزيارة الشخصية العسكرية الأولى في الجزائر إلى موريتانيا يمكنها أن تكون رسالة إلى المغرب، خصوصا وأنها تأتي بعد خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس أمام البرلمان والذي أعلن فيه جملة من التحولات الدولية الإيجابية بخصوص دعم خيار الحكم الذاتي لإقليم الصحراء"، وفق تعبيره.

وكانت العاصمة الموريتانية نواكشوط قد استضافت اجتماعا عسكريا رفيع المستوى في نوفمبر الماضي جمع محمد بريظ، الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية قائد المنطقة الجنوبية، رفقة وفد عسكري هام، مع قائد الأركان العامة للجيوش بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بنواكشوط، في إطار الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية، وناقش مجموعة من القضايا الأمنية، خصوصا في ظل مساعي تعزيز التعاون بين الطرفين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية زيارة الجزائرية موريتانيا علاقات الجزائر علاقات زيارة موريتانيا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السعید شنقریحة الفریق أول أن تکون

إقرأ أيضاً:

هلا السعيد تزور الأهرامات مع صديقتها الأمريكية

شاركت الفنانة هلا السعيد جمهورها بصور من زيارتها لأهرامات الجيزة.


نشرت هلا السعيد عبر حسابها على Instagram صورا لها من أمام الأهرامات، وأطلت هلا بفستان أبيض طويل وضيق مع نقشة النمر.

وتركت هلا السعيد شعرها ينسدل ناعما على كتفها ووضعت مكياجا بألوان رقيقة.

وكتبت هلا السعيد: "خدت واحدة صاحبتي أمريكية عشان تزور الأهرامات وهي أول مرة تيجي مصر انبهارها وسعادتها كل ما أبص على وشها مش طبيعي لحد في الآخر اليوم قالتلي ده أسعد يوم في حياتي وأنا صغيره كانوا بيسألوني إيه البلد اللي نفسك تروحيها كنت بقول مصر وأنا هنا حاسه إني بحلم أو في الجنة، كلامها خلاني أسرح واتأكد إن بجد إحنا في نعمة مش حاسين بيها وبجد مصر أم الدنيا".

وكانت كشفت الفنانة هلا السعيد، عن تعرضها للتحرش من أحد سائقي شركة أوبر، حيث أكدت الفنانة أنها انفعلت عليه بعد أن وجدته أوقف السيارة في طريق عام، وبدأ يخلع بعض ملابسه، وحينها واجهته وبرر موقفه بأنه مريض يعاني من مرض السكر.

ونشرت هلا السعيد، فيديو عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة إنستجرام، قالت فيه: "أنا واقفة على محور الضبعة، سواق أوبر فجأة وقف وفجأة قالي العربية سخنت ببص ورا لقيته فك حزام البنطلون وقالي متخافيش أصل عندي السكر ولازم أدخل الحمام، نزلت وسيبت حاجتي في العربية، ووقفت في الشارع وبعت لايف لوكيشن لصحابي، الحمد لله إني قريبة من البيت وإننا في النهار".

كما علقت هلا السعيد على الفيديو، قائلة: "الحمد لله عدت على خير.. أنا قلت بعد اللي حصل، وفيه تسجيل في العربية، بس واضح إن مفيش فايدة في أوبر، الشركة نفسها لازم تتحاسب".

IMG_4993 IMG_4994

مقالات مشابهة

  • هلا السعيد تزور الأهرامات مع صديقتها الأمريكية
  • الفريق أول شنقريحة في زيارة رسمية إلى موريتانيا
  • الفريق أول شنقريحة في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية
  • سفير مصر في موريتانيا: الجماهير الموريتانية كانت تتمنى حضور صلاح
  • مُدن جزائرية تتصدر قائمة الأكثر حرا في العالم
  • قمة جزائرية هندية.. هل تحضر معاناة مسلمي الهند فيها؟
  • أحمد عيد : مواجهة موريتانيا لن تكون سهلة على المنتخب الوطني
  • وصول منتخب مصر إلى نواكشوط لمواجهة موريتانيا
  • اليوم.. بعثة منتخب مصر تتوجه إلي نواكشوط لمواجهة موريتانيا بتصفيات الأمم الأفريقية