كشفت دراسة علمية حديثة بشأن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أن هذه الفئات هم الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا قبل عدة سنوات، وذلك بعد إجراء التجارب والفحوصات على ما يقرب من 600 ألف شخص.

وأكدت الدراسة أن فيروس كورونا (كوفيد-19) يتسبب في عواقب ضارة وطويلة الأمد، لم تقتصر على الكبار فقط، بل طالت أيضًا الأطفال والمراهقين، إذ كشفت دراسة حديثة أن الأطفال والمراهقين المصابين بفيروس كورونا هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل كبير، مقارنة بأقرانهم الذين يعانون من أمراض تنفسية أخرى.

وحسب خبراء الصحة المشرفين على الدراسة التي نُشرت في JAMA Network Open، فإن النتائج تسلط الضوء على كيفية استمرار الفيروس في الكشف عن طرق جديدة للتسبب في عواقب ضارة طويلة الأمد.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 50%، بعد 6 أشهر من الإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بالأطفال الذين أصيبوا بعدوى تنفسية أخرى.

ولفتت إلى أن الأطفال كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 50%، بعد 6 أشهر من الإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بالأطفال الذين أصيبوا بعدوى تنفسية أخرى.

استخدم الباحثون السجلات الصحية الإلكترونية من يناير 2020 إلى ديسمبر 2022، لأكثر من 600 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عامًا، وصنفوهم إلى مجموعتين متساويتين: الأولى تشمل الأطفال الذين يعانون من عدوى فيروس كورونا، والأخرى تشمل الأطفال الذين يعانون من جميع التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، وفقًا لموقع «واشنطن بوست».

“إذا تم تشخيص إصابة طفل بمرض السكر، فسيكون لديه حياة طويلة ليحمل هذا المرض المزمن”، هكذا تحدثت بولين تيربوه، المؤلفة الرئيسية للدراسة وخبيرة الأوبئة في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، مشيرة إلى أنّ التدخلات الصحية العامة، بما في ذلك اللقاحات، قد تقلل من خطر الإصابة بمضاعفات أو أمراض مزمنة نتيجة فيروس كورونا.

وكذلك ارتبط فيروس زيكا، الذي ينقله البعوض، بمتلازمة غيلان باريه، إذ يهاجم الجهاز المناعي الأعصاب عن طريق الخطأ، ما يؤدي إلى الضعف، وفي بعض الحالات يؤدي إلى الشلل. 

ووفقًا لأنانديتا بال، طبيبة الأطفال في هيوستن، فإن الدراسة مهمة، لكن لا ينبغي للوالدين أن يفترضا أن طفلهما سيصاب بمرض السكري بعد الإصابة بفيروس كورونا: «تعتمد الحالات المناعية الذاتية على الجينات الخاصة بكل شخص وبيئته وجميع المتغيرات الأخرى».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عرضة للإصابة بمرض السکری بفیروس کورونا الأطفال الذین فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب تحتاج الحامل للقاح ضد كورونا

وفق بيانات جديدة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن ما يقرب من 90% من الأطفال الذين اضطروا إلى دخول المستشفى بسبب كورونا، لم تحصل أمهاتهم على اللقاح المضاد له أثناء الحمل.

وقال التقرير إن الأطفال الذين لا يمكن تطعيمهم، كانوا أصحاب أعلى معدل دخول إلى المستشفى بسبب كورونا من أي فئة عمرية، باستثناء الذين تجاوزوا  75 عاماً.

وحسب "مديكال إكسبريس"، نظرت الدراسة في بيانات طبية للرضع بين 2022 و أبريل (نيسان) 2024 في 12 ولاية، وتوصلت إلى أهمية تطعيم الحوامل ضد فيروس كورونا. وأشار التقرير إلى أن من بين 1470 رضيعاً مريضاً بما يكفي لدخول المستشفى بسبب كورونا، سجلت نتائج خطيرة "بشكل متكرر". وأن من بين الرضع المرضى بكوفيد الذين أدخلوا إلى المستشفى، احتاج 1 من كل 5 منهم، إلى دخول العناية المركزة، واحتاج 1 من كل 20 إلى جهاز التنفس الاصطناعي.

ولا يمكن للرضع الحصول على لقاح ضد كورونا، قبل بلوغ الشهر السادس على الأقل.

ويعد تطعيم الحوامل حتى ينقلن الأجسام المضادة إلى الرضع طريقة فعالة لحمايتهم منه، وحماية الحامل نفسها من المرض الشديد.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب تحتاج الحامل للقاح ضد كورونا
  • دراسة تكشف فوائد جديدة لنوم الأطفال مبكراً
  • القراد يصيب الآلاف وينقل لهم مرض غامض
  • عرض خطير يكشف إصابتك بمرض السكري
  • دراسة.. مفاجأة عن سبب ولادة أطفال مصابين باضطراب التوحد
  • دراسة: قشرة الرأس قد تنذر بالإصابة بمرض خطير
  • اللحوم المعالجة والصودا تزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • الوحدة كعدو خفي: دراسة تكشف ارتباطها بارتفاع مخاطر الخرف
  • خد بالك .. أشخاص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة