بوابة الوفد:
2024-10-15@16:17:18 GMT

الدولار قرب أعلى مستوى في شهرين

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

استقر الدولار الأمريكي، عند أعلى مستوى في أكثر من شهرين مقابل العملات الرئيسية الثلاثاء مدفوعا برهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيمضي في خفض أسعار الفائدة بمعدل قليل في الأمد القريب، مما جعل الين يقترب من مستوى 150 للدولار.

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 15-10-2024

 

كما ظل اليورو متراجعا ليجري تداوله بالقرب من أدنى مستوى له منذ الثامن من أغسطس الذي لامسه أمس الاثنين قبيل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي حول السياسة النقدية الخميس.

ويبدو أن البنك يتأهب لخفض آخر لأسعار الفائدة.

وأظهرت سلسلة من البيانات الأميركية أن الاقتصاد متين ويتباطأ على نحو متواضع في حين ارتفع التضخم في سبتمبر بأكثر قليلا من المتوقع، مما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على حدوث خفض كبير في أسعار الفائدة.

وبدأ البنك المركزي الأميركي دورة التيسير النقدي بخفض حاد بلغ 50 نقطة أساس في اجتماعه الماضي للسياسة النقدية في سبتمبر لكن السوق تتوقع الآن وتيرة أبطأ من تخفيضات الفائدة، مما عزز الدولار. ويتوقع المتداولون الآن بنسبة 89 بالمئة خفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في نوفمبر، مع خفض يصل إلى 45 نقطة أساس إجمالا حتى نهاية العام.

وبلغ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة، 103.27 وهو أقل بقليل من أعلى مستوى له منذ الثامن من أغسطس عند 103.36 والذي لامسه أمس الاثنين.

وارتفع المؤشر 2.5 بالمئة وفي الطريق لإنهاء سلسلة خسائره المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

وحصل الدولار على بعض الدعم بعد أن دعا عضو مجلس محافظي مجلس الاحتياطي كريستوفر والر أمس الاثنين إلى "مزيد من الحذر" بشأن خفض أسعار الفائدة في المستقبل، مشيرا إلى بيانات اقتصادية حديثة.

ودفع ارتفاع الدولار الين إلى الانخفاض، وخاصة بعد تحول في لهجة محافظ بنك اليابان كازو أويدا والمعارضة المفاجئة التي أبداها رئيس الوزراء الجديد شيجيرو إيشيبا لمزيد من زيادات أسعار الفائدة.

وأثار ذلك شكوكا حول موعد الخطوة التالية التي قد يتخذها البنك المركزي الياباني لتشديد سياسته النقدية، إذ توقعت أغلبية بفارق ضئيل للغاية من خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز أن يمتنع البنك عن رفع الفائدة مرة أخرى هذا العام.

وهبط الين في أحدث التعاملات إلى 149.72 للدولار بعد أن انخفض إلى 149.98 أمس الاثنين، وهو أضعف مستوى له منذ الأول من أغسطس. وتراجع الين أربعة بالمئة هذا الشهر بعدما جرى تداوله عند أقل من 140 مقابل الدولار قبل شهر واحد فقط.

في الوقت نفسه، خسر الدولار الأسترالي 0.19 بالمئة إلى 0.67135 دولار أمريكي. ونزل النيوزيلندي 0.22 بالمئة إلى 0.60835 دولار. وانخفض اليورو 0.15 بالمئة إلى 1.0892 دولار.

وتراجع اليوان، في التعاملات الداخلية والخارجية، إلى أدنى مستوى له في شهر مقابل الدولار اليوم.

وبلغ الجنيه الإسترليني في أحدث العمليات 1.30525 مقابل الدولار قبل صدور بيانات الأجور في بريطانيا والتي قد تقدم مؤشرات على الخطوة التالية لبنك إنجلترا في اجتماع السياسات الشهر المقبل.

والتوقعات بأن التضخم العنيد سيجعل بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة تدريجيا، مقارنة مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، عززت الأداء المتفوق للجنيه الإسترليني هذا العام.

لكن تغير الرهانات دفعه إلى الانخفاض في الأسابيع القليلة الماضية لتنخفض العملة بأكثر من اثنين بالمئة خلال الشهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار الدولار الأمريكي العملات مجلس الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة الين

إقرأ أيضاً:

موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل

موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. اتزامنًا مع اقتراب اجتماع البنك المركزي القادم تصدر  مؤشرات البحث في جوجل، يأتي ذلك بسبب ترقب المواطنين لمصير أسعار الفائدة، هل يتم الرفع أم يكون هناك قرارا بالتثبيت.

البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024 «مسافرون للسياحة» تدعو لسرعة وتيسير تنفيذ مبادرة البنك المركزى للتمويل موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

 

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. من المقرر الاجتماع لحسم مصير سعر الفائدة بعد أن قرر الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير بخفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، يوم الخميس الموافق الـ 17 من أكتوبر الجاري، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة.

 

لجنة السياسة النقدية

 

جدير بالذكر سبتمبر الماضي قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وكذلك الأمر بالنسبة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، لتسجل 27.25 و28.25 و27.75% على التوالي. 


اجتماع البنك المركزي

 

ويتبقى  عقب اجتماع البنك المركزي الخميس القادم، اجتماعا أخير ينعقد خلال شهر ديسمبر 2024 وتحديدا في اليوم الـ 26 من الشهر أي قبل انتهاء العام الحالي.

 

محافظ البنك المركزي 

 

وفي سياق آخر كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء في وقت سابق أن محافظ البنك المركزي أكد  نجاح خطة تحقيق استقرار سعر صرف الدولار بفضل عدد من العوامل المهمة،  مشيرا إلى انتظام تحويلات المصريين في الخارج.

مقالات مشابهة

  • انخفاض كبير بسعر الجنيه الذهب في مصر
  • الذهب يستقر مع ترقب المستثمرين مسار الفائدة
  • هل يرفع البنك المركزي المصري الفائدة؟..  اقتصادي يجيب
  • الدولار يستقر قرب أعلى مستوى في شهرين
  • موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل
  • حرب العملث يشتعل و الدولار عند قرب أعلى مستوى في شهرين والين يقترب من 150للدولار
  • الذهب يستقر مع ترقب المستثمرين لإشارات بشأن مسار الفائدة
  • رويترز: المركزي المصري قد يبقي أسعار الفائدة دون تغيير
  • سعر الدولار اليوم 13 أكتوبر فى ختام تعاملات البنوك .. وما هي سيناريوهات البنك المركزي المنتظرة؟