بغداد اليوم - متابعة

يشكل ملف إبعاد قوات "اليونيفيل" عن الجنوب اللبناني إحدى أكثر النقاط الشائكة والحرجة بين إسرائيل والغرب، وتحديدًا الأوروبيين. ورغم التأسف الرسمي الذي أبداه رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، لوقوع إصابات في المنطقة، فإنه لم يأبه بكل المواقف المنددة بالاعتداءات الإسرائيلية، بل إنه يمهد لأي جريمة محتملة بحق جنود قوات الطوارئ عبر تبريرها مسبقًا بالقول إن "بقاء اليونيفيل في الجنوب سيؤدي إلى تضررها وأن حزب الله يتخذها دروعًا بشرية".

ويواصل نتنياهو هذا الضغط في سبيل تحقيق هدف وحيد، حيث نقل الامريكيون هذا الهدف إلى الجهات المعنية في لبنان، وهو "تراجع هذه القوات ثلاثة كيلومترات إلى الوراء". وكشفت مصادر دبلوماسية أن "آخر رسالة أمريكية وصلت إلى لبنان في هذا الشأن، أشارت إلى أن إسرائيل تريد الدخول إلى لبنان بعمق ٣ كيلومترات وستخرج منها بعد تنظيف هذه المنطقة، وهي لا تفكر بالاستقرار فيها، بل ستسعى إلى تنفيذ المهمة في أسرع وقت ممكن".

وفهم من الأمريكيين أن "إسرائيل مصرة على تحويل هذه المساحة بكاملها إلى منطقة محروقة وأنها لا تريد لأي شيء أن يوقفها أو يعرقل عملها"، وفوق ذلك "تلمح إلى أنها لم تتخل عن مطلبها بإقامة منطقة عازلة بعمق ١٠ كيلومترات، لكنها تعتبر أن المنطقة المتبقية من بعد الـ٣ كيلومتر وصولاً إلى الـ ١٠ كيلومترات ستكون من مسؤولية اليونيفيل والجيش اللبناني، وأنه في حال لم يقم الطرفان بما يتوجب عليهما فإنها ستتكفل بالمهمة لاحقًا"، وهي تقول بصراحة إن "بقاء اليونيفيل في المنطقة سيعرض جنودها للخطر".

في الوقت نفسه، رفضت قوات "اليونيفيل" إخلاء مواقعها في جنوب لبنان رغم تعرض مراكز البعثة لاعتداءات إسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية. وأكد الناطق الرسمي باسم قوات اليونيفيل، أندريا تيننتي، أن قوات البعثة "قررت البقاء في مراكزها في جنوب لبنان استجابة لطلب مجلس الأمن الدولي". وعاد نتنياهو ليهدد بأن "على اليونيفيل أن تبتعد عن مناطق الخطر لضمان سلامة جنودها".

وكانت إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، أعلنت في بيان مشترك، أن "الهجمات الإسرائيلية على قواعد اليونيفيل في لبنان لا بد أن تتوقف على الفور فهذه الهجمات المتعمدة تتعارض مع القانون الدولي الإنساني"، وذلك بعد تقديم 40 دولة على الأقل دعمها «الكامل لقوة الأمم المتحدة، وحثّت على حماية عناصرها الذين أصيب خمسة منهم خلال 48 ساعة.

المصدر: وكالات

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبلغ واشنطن أنها ستواصل العمل لتجنّب تعريض قوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان للخطر

بلغت إسرائيل، واشنطن أنها ستواصل العمل لتجنّب تعريض قوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان للخطر.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية محدودة في جنوب لبنان تستهدف البني التحتية لحزب الله، وسط تحليق مكثف للطيران وقصف مكثف بالمدرعات والدبابات على مناطق الجنوب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • رفض أممي واسع لطلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل.. وغوتيريش طالب بنزع سلاح حزب اللهُ
  • نتنياهو: المزاعم عن مهاجمة إسرائيل لقوات اليونيفيل عمدا كاذبة
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي استغرقت وقتا طويلا لإدانة اعتداء إسرائيل على قوات “اليونيفيل” في لبنان
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل من الحدود
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • لبنان يدين طلب نتانياهو إبعاد "اليونيفيل"
  • إسرائيل تبلغ واشنطن أنها ستواصل العمل لتجنّب تعريض قوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان للخطر
  • اليونيفيل ترفض دعوة إسرائيل للانسحاب وتحذر من حرب إقليمية