في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه عام ٢٠١٦، توجه أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أنقرة،  ليُعطي زخماً جديداً للعلاقات العربية التركية. 

وتكتسب هذه الزيارة  أهمية خاصة في ظل التحديات الإقليمية المتصاعدة، وتحديداً في ضوء الأوضاع المتأزمة في فلسطين والمنطقة العربية بشكل عام.

ووفقاً لتصريح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيانه ستشمل مباحثات أبو الغيط مع المسؤولين الأتراك بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجامعة العربية وتركيا، مع التركيز على دور أنقرة البارز على الساحة الدولية.

كما سيتناول الجانبان التطورات السياسية في المنطقة، مع إيلاء اهتمام خاص بالقضية الفلسطينية، في ظل التوافق الكبير بين الطرفين بشأنها. وسيتطرق اللقاء أيضاً إلى سبل تعزيز العلاقات في العديد من المجالات، مستفيدين من العلاقات المتميزة القائمة حالياً.

ومن المقرر أن يشارك أبو الغيط في افتتاح الدورة الخامسة عشرة لمنتدى التعاون الاقتصادي العربي التركي في إسطنبول يوم 17 أكتوبر، مما يعكس الاهتمام المتبادل بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين. وتُعتبر هذه الزيارة بمثابة خطوة هامة نحو تعزيز التنسيق والشراكة بين العالم العربي وتركيا في مواجهة التحديات المشتركة، وتعزيز التضامن العربي في القضايا الإقليمية الحساسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الأمين العام لجامعة الدول الأوضاع المتأزمة

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع ألمانيا بمجالات الطاقة

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، السفير الألماني الجديد لدى ليبيا رالف طرف، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي.

وتناول اللقاء عدداً من الملفات أبرزها “التعاون في مجال الطاقة البديلة، وأهمية فتح خطوط الطيران المباشر بين ليبيا وألمانيا”.

كما تطرق الجانبان إلى “ضرورة تسهيل منح التأشيرات، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتسهيل حركة الأفراد بين البلدين”.

وفي ختام اللقاء، أعرب الدبيبة، “عن تمنياته للسفير بالتوفيق في مهامه”، مؤكدًا “حرص الحكومة على تعزيز العلاقات مع ألمانيا في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة”.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: هناك إرادة سياسية حقيقية بين مصر والسعودية لمواجهة تحديات الأمن القومي العربي
  • خبير: إرادة سياسية حقيقية بين مصر والسعودية لمواجهة تحديات الأمن القومي العربي
  • الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة إلى تركيا
  • ‎الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة الى تركيا
  • الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة الى تركيا
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الاتحاد العربي للتمور سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزير الخارجية ومؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي يبحثان تعزيز التعاون بين الجانبين
  • "منتدى الأعمال العماني الباكستاني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع ألمانيا بمجالات الطاقة