أطلقت هيئة الفجيرة للبيئة، خلال مشاركتها ضمن جناح حكومة الفجيرة في النسخة ال 44 من معرض جيتكس جلوبال 2024، أول مشروع شخصيات افتراضية تحت مسمى “هولو مارين” يحتوى على شخصيتين افتراضيتين ولعبة تفاعلية للأطفال.

وإطلقت الهيئة اسم “موزة” على الشخصية الافتراضية الأولى، التي تحاكي شخصية حقيقية يمكنها التفاعل مع الجمهور، والإجابة على استفساراتهم فيما يتعلق بإمارة الفجيرة وبيئتها الطبيعية، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن الهيئة، والتي تعتزم تشغيلها في مقرها الرئيسي لتصبح موظف استقبال ترحب بالمتعاملين، وتلبي احتياجاتهم وتجيب على استفساراتهم.

وتحاكي الشخصية الافتراضية الثانية من الجانب التقني الشخصية الكرتونية مرجان، وهي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتهدف إلى تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال، وتشجعيهم على انتهاج ممارسات بيئية خضراء، خصوصا وأن الكثير من الأطفال يعتبرونها الشخصية المفضلة لديهم؛ إذ تشاركهم احتفالاتهم على مدار العام.

وتمثل اللعبة الافتراضية، البيئة البحرية في إمارة الفجيرة ،وتهدف إلى توعية الأطفال وأفراد الجمهور بمخاطر إلقاء المخلفات في البحر، حيث تستقر في القاع وتشكل تهديدا للحياة البحرية والكائنات الحية، وتهدد الأمن الغذائي.

واستعرضت هيئة البيئة خمس منصات رقمية هي (منصة التميز الداخلي، ومنصة الإستراتيجية الذكية، ومنصة إدارة الأداء، ومنصة الموارد البشرية، ومنصة الخارطة الهيدرولوجية)، تهدف إلى التحول الرقمي في الإجراءات الداخلية للهيئة، بالإضافة إلى عرض البيانات التي يمكن مشاركتها مع الجمهور.

وقالت سعادة أصيلة المعلا، مدير هيئة الفجيرة للبيئة: “نحرص دائماً على أن نكون سباقين في المجالات المختلفة عن طريق إنشاء العديد من المشاريع التقنية والبيئية وغيرها، ونعمل على تطوير مشاريعنا الحالية لدمجها مع تقنيات الذكاء الاصطناعي لمواكبة متغيرات الثورة الصناعية الرابعة”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الإمارات للتطوير التربوي” تكشف عن حلول تعليمية متطورة خلال جيتكس

تستعرض كلية الإمارات للتطوير التربوي خلال مشاركتها ضمن جناح حكومة أبوظبي في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024، الذي ينطلق غداً في مركز دبي التجاري العالمي أحدث ابتكارات وحلول تكنولوجيا التعليم من خلال مجموعة أدوات رقمية متقدمة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتجارب الواقع الافتراضي.

ومن شأن هذه الابتكارات أن تعزز دور الكلية ومساهمتها في دعم التربويين والمعلمين في نظام التعليم المدرسي، بما يواكب أجندة أبوظبي الرقمية، وجهودها في التحوّل الرقمي.

تضم أبرز التقنيات التي تستعرضها الكلية “المساعد البشري الرقمي” و”مساعد الدردشة التعليمي الذكي” وتعمل جميعها بالذكاء الاصطناعي وتوفر دعماً شخصياً مخصصاً للطلبة والتربويين بشكل فوري ما يسهل وصولهم إلى الموارد.

ويحاكي “المساعد البشري الرقمي” التفاعل البشري ويرشد المتعلمين باستخدام موارد مخصصة، بينما يتيح مساعد الدردشة التعليمي الذكي استرجاع المعلومات بسرعة ودقة من خلال الإجابة على الاستفسارات بشكل فوري.

وتقدم الكلية منصتين جديدتين قائمتين على الواقع الافتراضي لتزويد المستخدمين بتجارب تعلّم تفاعلية تركز على المسؤولية البيئية وإدارة المخاطر إلى جانب منصات أخرى.

وقالت الدكتورة مي ليث الطائي، مديرة الكلية إن الكلية تسخر التقنيات الرقمية المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي بهدف إعداد وتمكين التربويين لتحديات الغد، وتتمثل رسالتنا في خلق تجارب تعلّم ديناميكية مرنة ومخصصة وعملية تعيد تعريف أسلوب تفاعل المتعلمين مع المحتوى وتزود التربويين والمعلمين بالمهارات الأساسية للعصر الرقمي.

من جانبه أكد سلطان العامري، نائب مدير الكلية حرص الكلية على المشاركة في معرض جيتكس باعتباره منصة عالمية للتقنيات الرقمية والابتكارات وحلول الذكاء الاصطناعي، التي باتت اليوم مقياسا للنمو والتطور وركيزة أساسية في شتى مناحي الحياة وصولاً إلى مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامة ونمواً.وام


مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • .”الفجيرة للموارد الطبيعية” و”سبيس 42″ توقعان اتفاقية تعاون خلال “جيتيكس”
  • “الهوية والجنسية” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس 2024
  • “هيئة الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.7٪ خلال سبتمبر 2024
  • إطلاق الموقع الإلكتروني لجائزة الفجيرة للتصوير الضوئي في “جيتكس”
  • السياحية بعجمان تكشف عن خدمات رقمية مبتكرة لتعزيز قطاع السياحة” في جيتكس 2024″
  • محاكم دبي تكشف عن “خدمة الزواج” لزوار جيتكس
  • “زين” تطلق النسخة الثانية من حملتها #للشاشات_وقتها
  • “الإمارات للتطوير التربوي” تكشف عن حلول تعليمية متطورة خلال جيتكس