أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، أنّه فرض عقوبات على 5 أشخاص وجمعية موالية لموسكو في مولدافيا، بتهمة السعي لزعزعة استقرار هذا البلد، عشية الانتخابات المقرّرة الأحد المقبل.

وقال الاتحاد في بيان، إنّ وزراء خارجية دوله قرّروا خلال اجتماع في لوكسمبورغ، فرض عقوبات على إيفغينيا غوتول، حاكمة منطقة غاغاوزيا الواقعة جنوبي البلاد، والناطقة بالتركية والمتمتّعة بحكم ذاتي، وذلك بتهمة "الانفصالية".

The EU has imposed sanctions against the head of Gagauzia (autonomous region of Moldova), Eugenia Gutsul

Several Moldovan pro-Russian politicians were also sanctioned for “promoting separatism in the region”, “attempting to overthrow the constitutional order” and “threatening… pic.twitter.com/6eF0bLQnWh

— NEXTA (@nexta_tv) October 14, 2024

كما قرّر الوزراء فرض عقوبات على جمعية إيفرازيا، التي تدافع عن المصالح الروسية في الخارج، بما في ذلك في مولدافيا. وشملت العقوبات الأوروبية أيضاً فرع هذه الجمعية في مولدافيا، ومديرته المولدافية نيلي باروتينكو.

وحذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في البيان من أنّ "مولدافيا تواجه محاولات هائلة ومباشرة من روسيا تهدف إلى زعزعة استقرارها".

ومولدافيا بلد صغير وفقير ممزّق منذ فترة طويلة بين روسيا والاتحاد الأوروبي. وتشهد الأحد المقبل انتخابات رئاسية واستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي، في تصويتين منفصلين يجريان على وقع الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام في أوكرانيا المجاورة.

"Los intentos directos y masivos" de Rusia de desestabilizar Moldavia, "así como los desafíos derivados de la guerra de Rusia contra Ucrania" suponen "una amenaza directa a un país soberano, a su vida democrática y a su camino hacia la UE", dice @JosepBorrellF.

— EuroEFE (@euroefe) October 14, 2024

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 11 مرشحاً أبرزهم الرئيسة مايا ساندو، التي حوّلت تطلّعات هذه الجمهورية السوفياتية السابقة نحو الغرب، والتي تُعتبر المرشّحة الأوفر حظاً للفوز بولاية جديدة.

وبموازاة الانتخابات، يجري استفتاء عام يتعيّن فيه على الناخبين أن يقرّروا ما إذا كان يريدون لبلادهم أن تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أم لا.

وتحذّر السلطات المولدافية من محاولات روسية لزعزعة استقرار البلاد وعرقلة مسار التصويت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الاتحاد مولدافيا روسيا روسيا الاتحاد الأوروبي مولدافيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا

في خطوة جريئة تعكس تصعيد الموقف الأوروبي تجاه إيران، اتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة تستهدف عددًا من الأفراد والكيانات الإيرانية المتورطة في تزويد روسيا بالصواريخ.

اعلان

تأتي هذه العقوبات في وقت حرج، حيث يسعى المجتمع الدولي للضغط على طهران لوقف دعمها العسكري لموسكو، مما يبرز التحديات المتزايدة للأمن الإقليمي والدولي.

وفي تطور لافت، أقر الاتحاد الأوروبي مجموعة جديدة من العقوبات تستهدف 14 فردًا وكيانًا إيرانيًا، بما في ذلك ثلاث شركات طيران إيرانية ووزير الدفاع بالإنابة. جاءت هذه الخطوة ردًا على تقارير تؤكد تورط إيران في إمداد روسيا بصواريخ باليستية تُستخدم في عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا.

 

روسيا تطلق صواريخ جديدة نحو أوكرانياMarko Ivkov/Copyright 2020 The AP. All rights reserved

وخلال اجتماع وزراء الخارجية في لوكسمبورغ، تم اتخاذ القرار بإضافة هذه الأسماء إلى قائمة العقوبات، مما يعكس التصميم الأوروبي على مواجهة التحديات الناتجة عن دعم إيران للجهود الروسية. تشمل العقوبات شركات طيران مثل "سها إيرلاينز" و"ماهان إير" و"إيران إير"، إضافة إلى مسؤولين رفيعي المستوى في الحرس الثوري الإيراني، مما يعكس الأهمية المتزايدة لهذه القضية على الساحة الدولية.

كما عبّرت أورسللا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، عن دعمها القوي لهذه الإجراءات، مشددة على أن دعم النظام الإيراني لروسيا في الحرب غير مقبول ويجب أن يتوقف. وأكدت أن الجهود الأوروبية لمواجهة هذا التحدي يجب أن تتضاعف، مما يشير إلى التزام الاتحاد بمواصلة الضغط على إيران.

 

Relatedشبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟أردوغان يدعو روسيا وسوريا وإيران لاتّخاذ إجراءات فعالة لحماية الأراضي السوريةرئيس وزراء السويد كريسترسون يطالب الاتحاد الأوروبي بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابيةطلب مليون دولار من إيران لتنفيذ اغتيالات.. تفاصيل جديدة حول الإسرائيلي المجند لصالح طهران

من جهة أخرى، ناقش الوزراء خلال الاجتماع سبل تعزيز الدعم لأوكرانيا، حيث دعا وزير الخارجية الأوكراني، أندريه سيبيها، إلى اتخاذ خطوات عاجلة لمواجهة الهجمات الروسية، مؤكدًا على ضرورة دعم الأمن الغذائي العالمي وتقديم مزيد من المساعدة في مجال الطاقة قبل فصل الشتاء. هذا التعاون العابر للحدود يُظهر تنامي الروح الجماعية لدى الدول الأوروبية في مواجهة التهديدات المشتركة.

 

زيلينسكي يناشد المجتمع الدولي لمزيد من الدعم مع استمرار القصف الروسي على أوكرانيا

كما أن التحديات لم تتوقف عند حدود العقوبات، حيث أشار وزير خارجية لاتفيا إلى استمرار بعض الشركات الأوروبية في تصدير السلع إلى روسيا، مما يتعارض مع العقوبات المفروضة. وهذا يدعو إلى التفكير في كيفية تعزيز الجهود الدولية لضمان تنفيذ هذه العقوبات بشكل فعال.

 

حتى الآن، فرض الاتحاد الأوروبي 14 حزمة من العقوبات ضد روسيا، مستهدفة صادرات النفط والسلع ذات الاستخدام المزدوج والمواد الخام، مما يعكس التصميم الأوروبي على مواجهة التحديات الناتجة عن النزاعات المستمرة في المنطقة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أردوغان يدعو روسيا وسوريا وإيران لاتّخاذ إجراءات فعالة لحماية الأراضي السورية روسيا تستعيد السيطرة على 15 بلدة في كورسك وتواصل هجماتها على أوديسا الادعاء العام الروسي يطالب بسجن باحث فرنسي لمدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر لاتهامه بجمع معلومات عسكرية صواريخ باليستية توقيف الاتحاد الأوروبي إيران عقوبات الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. هلع في إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في حوالي 200 موقع وبلدة ومدينة والسلطات تدعو للبقاء في الملاجئ يعرض الآن Next بعد استقباله كقيصر في منغوليا.. أوكرانيا تطالب البرازيل باعتقال بوتين إذا حضر قمة مجموعة العشرين يعرض الآن Next جائزة نوبل في الاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين على خلفية مشروعهم حول أسباب نجاح وفشل بعض الدول يعرض الآن Next ما هي الشروط الإسرائيلية لوقف الحرب على لبنان؟ يعرض الآن Next ضبط أسلحة وجوازات مزورة بحوزة مشتبه به قبل تجمع ترامب في كاليفورنيا اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلحزب اللهلبنانالصينجو بايدنكولومبوسشرطةإعصاربيونغ يانغأوكرانياجنوب لبنانفلوريدا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  •  الاتحاد الأوروبي يجدد استعداده لدعم مفوضية الانتخابات
  • عقوبات أوروبية وبريطانية على أفراد وكيانات متصلة بإيران
  • إسرائيل ترحب بفرض الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات جديدة على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا
  • بسبب نقل الأسلحة إلى روسيا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران على خلفية تزويد روسيا بصواريخ بالستية
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتبنون عقوبات على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران