سويسرا – بعد أن تقدمت رابطتا الدوري الإسباني والإنجليزي إلى جانب الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين “فيفبرو” بشكوى ضد الـ”فيفا”، خرج الأخير للهجوم مكذبا الجميع.

وتحركت روابط الأندية الأوروبية على رأسها رابطتي الليغا الإسبانية والبريميرليغ الإنجليزي، بشكوى رسمية ضد فيفا أمام هيئات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، متهما إياه بزيادة عدد المباريات الدولية دون الرجوع لهم، ما تسبب في معاناة اللاعبين من الضغط.

ويستهدف التحرك المشترك إلى تقليص سلطة الهيئات الحاكمة في عالم كرة القدم، في ظل السخط المتزايد من اللاعبين والأندية ضد “فيفا”، حيث أصبح جدول المباريات غير قابل للاستمرار بالنسبة للدوريات الوطنية، ويشكل خطرا على صحة اللاعبين.

تلك الشكوى رد عليها الاتحاد الدولي “فيفا”، مؤكدا بحسب ما نشرت صحيفة “موندو ديبورتيفو”، أن زيادة عدد المباريات لم يتم إلا بعد الحصول على موافقة بـ”الإجماع” من قبل المجلس، الذي يتألف من ممثلين من جميع القارات، بما في ذلك أوروبا، مشددا على أنه تم عقد مشاروات واسعة وشاملة، شارك فيها حتى فيفبرو وهيئات الدوريات.

وأضاف فيفا: “هذا التقويم الدولي هو الأداة الوحيدة التي تضمن لكرة القدم الدولية الاستمرار والازدهار جنبًا إلى جنب مع كرة القدم الوطنية والقارية للأندية، لكن بعض الدوريات الأوروبية تتصرف وفقا لمصالحها التجارية وبنفاق ودون مراعاة الآخرين”.

وتابع الاتحاد الدولي: “من الواضح أن هذه الدوريات تفضل تقويما مليئا بالمباريات الودية والجولات الصيفية، والتي غالبا ما تشمل سفرا مكثفا حول العالم، في المقابل على فيفا حماية المصالح العامة لكرة القدم العالمية، بما في ذلك حماية اللاعبين في كل مكان وعلى جميع مستويات اللعبة”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

فيفا يعلن اجراء تعديلات واسعة على قواعد الانتقالات بعد قضية ديارا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) رسميا انه سيقوم بتعديل قواعد الانتقالات الحالية وذلك بعد الحكم الذي اعلنته محكمة العدل الاوربية بشأن قضية انتقال الاعب الدولي لاسانا ديارا .

وكان لاسانا ديارا لاعب ريال مدريد الاسبق قد قام في عام 2014 بفسخ تعاقده مع نادي لوكوموتيف موسكو الروسي لينتقل الى نادي شارلروا البلجيكي الا ان الاتحاد الدولي رفض هذا الانتقال . وبعد عام كامل من التوقف عن اللعب انتقل لاسانا ديارا الى نادي أوليمبيك مارسيليا الفرنسي ومنه الى نادي الجزيرة الاماراتي ثم الى نادي باريس سان جيرمان قبل ان يعلن اعتزاله اللعب عام 2019 .

في نفس العام لجأ لاسانا ديارا الى محكمة العدل الاوربية لوقف تغريمه 10 مليون يورو بواسطة الاتحاد الدولي لكرة القدم وبالفعل رفضت المحكمة الغرامة التي تم توقيعها على ديارا وهو ما دعا الاتحاد الدولي الى الاعلان عن البدء على الفور في اجراء تعديلات على قواعد الانتقال .

وقال مدير الادارة القانونية في فيفا لويس جارسيا سيليفرو ان فيفا يدعو الاعضاء والشركاء لمناقشة اجراء تعديلات على قواعد الانتقالات في ضوء القواعد الاخيرة .

سيلفيرو رفض ما يقال على ان قاعدة يارا كما يطلق عليها الان يتقوض من سلطة الفيفا على الانتقالات مؤكدا انها لن تؤثر على سلطة الفيفا الا ان الواقع يقول انه اذا لم يكن الاعبين مجبرين على استكمال تعاقداتهم مع انديتهم بشكل واضح فأن ذلك سيغير من وجه كرة القدم بشكل كبير .

سيلفيرو اكد على ان الاتحاد الدولي لكرة القدم والاندية سيسعون بلا شك من خلال التعديلات الى تقوية سيطرتهم على الانتقالات وحماية مراكزهم بشكل تام .

مقالات مشابهة

  • فيفا يهاجم رابطتي الدوري الإسباني والإنجليزي: يتصرفون بنفاق لمصالحهم
  • “كاراتيه الإمارات” يبحث ترتيبات استضافة الدوري العالمي مع “الاتحاد الدولي”
  • خلاف بين روابط الدوريات والاتحادات مع “فيفا”
  • فيفا يعلن اجراء تعديلات واسعة على قواعد الانتقالات بعد قضية ديارا
  • "فيفا" يفاوض الأطراف كافة بشأن قواعد انتقالات اللاعبين
  • الدوري الإسباني والإنجليزي يرفعان شكوى ضد الفيفا
  • روابط الدوريات الأوروبية و”فيفبرو” تتقدم بشكوى ضد الفيفا بسبب “السلوك التعسفي”
  • السعودية صاحبة العرض الوحيد.. الـ”فيفا” يحدد موعد الإعلان عن مستضيف كأس العالم 2034
  • بشأن مونديالي 2030 و2034.. اجتماع استثنائي لـ"فيفا"