كشفت قناة «القاهرة الإخبارية» عن تفاصيل قاعات العرض الرئيسية في المتحف المصري الكبير، مع اقتراب التشغيل التجريبي، لأكبر المتاحف العالمية على الإطلاق، والذي يضم قطعا أثريا لعصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني، طبقًا لسيناريو العرض المتحفي.
 

خبير: الاحتلال الإسرائيلي يتبع استراتيجية الجحيم لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم|فيديو الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الضحايا في غزة إلى 42344 شهيدا و99013 مصابا  24 ألف قطعة أثرية

ويضم المتحف 12 قاعة عرض رئيسية لـ المتحف المصري الكبير، بها 24 ألف قطعة أثرية، تعرض لأول مرة.

وأشار التقرير، إلى أن قاعات المتحف المصري الكبير تضم القطع الأثرية لعصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني، طبقًا لسيناريو عرض متحفي على أعلى مستوى، ويروي ثلاثة موضوعات رئيسية عن الحضارة المصرية القديمة وهي الملكية والمجتمع والمعتقدات.

ويستعد المتحف لتجهيز الإضاءة والتحكم البيئي داخل القاعات على أعلى مستوى سواء فيما يتعلق بدرجات الحرارة والرطوبة والإضاءة، للحفاظ على القطع الأثرية وإبراز جمالها.  
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير القاهرة الإخبارية المتحف المصري صدى البلد المتحف المصری الکبیر

إقرأ أيضاً:

مصر تستردّ قطع أثرية من ألمانيا

بفضل جهود وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية المصرية، استعادت مصر ثلاث قطع أثرية كانت قد خرجت بطريقة غير شرعية إلى ألمانيا.

وبحسب موقع بوابة “أخبار اليوم”، “سلّم وفد من قطاع الثقافة والإعلام بوزارة الخارجية الألمانية، هذه القطع للسفارة المصرية في برلين وسوف يتم وصولها قريباً إلى مصر”.

وأشاد وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، “باهتمام بلاده ومؤسساتها بالحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي لعبته وزارتي السياحة والآثار والخارجية المصرية لاستعادة الآثار المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية”، مؤكّدا “أن استعادة تلك القطع يعد إنجازاً يضاف إلى سجل الإنجازات غير المسبوقة على صعيد العلاقات الثنائية المصرية الألمانية في مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية وتهريب الآثار”.

من جانبه، كشف محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، عن أن “عملية استرداد هذه القطع بدأت عندما قام متحف مدينة هامبورغ بألمانيا بالتواصل مع السفارة المصرية ببرلين معلناً عن رغبته في تسليم يد وجمجمة مومياء أثريتان وتعودان للحضارة المصرية القديمة”.

يشار إلى أن القطع المستردة تتضمن يدا ورأسا لمومياء مطلية بالذهب، كانتا معروضتين في متحف الفن في مدينة هامبورغ منذ أكثر من 30 عاما وبعد الكشف عليهما مؤخراً، وعمرهما يزيد عن ألفي عام قبل الميلاد ويعودان للحضارة المصرية القديمة.

مقالات مشابهة

  • ومازال العمل يجري.. صور حصرية لإنشاء القاعة الثالثة من المتحف المصري الكبير
  • لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يكشف عن 24 ألف قطعة أثرية قريبا (فيديو)
  • أول صور من المتحف المصري الكبير بعد الافتتاح التجريبي
  • يضم قطعا أثرية فريدة.. تفاصيل التشغيل التجريبي الجزئي لـ المتحف المصري الكبير غدا
  • رئيس المتحف المصري الكبير يكشف عدد القاعات التي سيتم افتتاحها تجريبيًا الأربعاء المقبل
  • أنغام تتألق في حفلات المتحف المصري الكبير.. صور
  • عاطف مفتاح: تشغيل تجريبي لجزء جديد من المتحف المصري الكبير قبل الافتتاح النهائي
  • إضاءة ومساحات خضراء.. كيف تستعد وزارة السياحة لتشغيل المتحف المصري الكبير؟
  • مصر تستردّ قطع أثرية من ألمانيا