باريس-سانا

خفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، وذلك بسبب ضعف مستوى الطلب في الصين.

وبينت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم أن السوق ستشهد فائضاً كبيراً خلال العام المقبل إذا لم يحدث أي اضطراب كبير للإمدادات مع استمرار الطلب الصيني على النفط في الانخفاض عن التوقعات وهو العامل الرئيسي الذي يعوق النمو الإجمالي.

ورجحت الوكالة أن ينمو الطلب الصيني بنحو 150 ألف برميل يومياً فقط في عام 2024 بعد أن انخفض الاستهلاك بنحو 500 ألف برميل يومياً في آب المنصرم مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي وهو انخفاض للشهر الرابع على التوالي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

النفط يهبط 3% مع تعهد إسرائيل بعدم استهداف نفط إيران

تراجعت أسعار النفط 3% خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء بعد تقرير إعلامي أفاد بأن إسرائيل لن تستهدف المنشآت النفطية الإيرانية، مما هدأ المخاوف من اضطراب الإمدادات وخاصة من منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط، وبعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025.

وهبط الخامان القياسيان 3% خلال التعاملات المبكرة اليوم بعدما تراجعا 2% أمس.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الصراع في الشرق الأوسط يدفع النفط نحو الأعلىlist 2 of 2العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يومياend of list

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.27 دولار إلى 75.19 دولارا للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.22 دولار إلى 71.60 دولارا للبرميل.

وتراجعت الأسعار حوالي 4 دولارات هذا الأسبوع، لتمحو تقريبا المكاسب التراكمية التي حققتها خلال 7 جلسات حتى يوم الجمعة عندما شعر المستثمرون بالقلق إزاء المخاطر المحيطة بالإمدادات مع تخطيط إسرائيل للرد على هجوم صاروخي إيراني.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بأن بلاده مستعدة لضرب أهداف عسكرية في إيران وليس أهدافا نووية أو نفطية.

يشار إلى أن إنتاج إيران من النفط يصل إلى نحو 3.4 ملايين برميل يوميا، وتصدر نحو نصفه للخارج وذلك وفقا لتقرير نشرته وكالة بلومبيرغ قبل أيام استندا إلى بيانات جمعتها من مصادر خاصة.

وراج مؤخرا بأن إسرائيل تعتزم توجيه ضربة موجعة لإيران تستهدف منشآتها النفطية ردا على ضربة الصواريخ التي وجهتها طهران لإسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وهو ما زاد المخاوف في سوق النفط العالمية.

وقال محللون في (إيه إن زد) للأبحاث في مذكرة اليوم الثلاثاء "هذا هو الخفض الشهري الثالث على التوالي، مما يشير إلى أن توقعاتها المتفائلة سابقا ستتراجع أكثر".

وأضافوا "إن (العراق) ما زال لا يحقق أي تقدم في التخفيضات الإضافية التي وعد بها للتعويض عن الإنتاج الزائد".

شحنات النفط إلى الصين انخفضت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام (رويترز) تراجع الطلب الصيني

كما أثر انخفاض شحنات الخام إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام على الأسعار إذ أظهرت البيانات تراجع الواردات بنحو 3% عن العام الماضي.

وتقف الصين وراء الجزء الأكبر من خفض التوقعات لعام 2024، إذ قلصت أوبك توقعاتها لنمو الطلب الصيني إلى 580 ألف برميل يوميا من 650 ألف برميل يوميا.

حيث إن تعهد الحكومة الصينية بتقديم المزيد من الدعم لقطاع العقارات المتعثر والإشارة إلى زيادة الاقتراض الحكومي، دون الكشف عن إجراءات محددة لتحفيز الاستهلاك في الصين في الوقت الذي أظهرت فيه
بيانات التجارة الخارجية للصين الصادرة اليوم تباطؤا غير متوقع لنمو الصادرات الصينية خلال الشهر الماضي، أسهم في استمرار تراجع أسعار النفط العالمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة : مصر والسعودية تحققان إنجازًا هامًا بالانضمام إلى الوكالة الدولية لأبحاث السرطان
  • وكالة الطاقة تخفض توقعها لنمو الطلب على النفط
  • النفط يهبط 3% مع تعهد إسرائيل بعدم استهداف نفط إيران
  • وكالة الطاقة: أسواق النفط ستشهد فائضاً كبيراً في 2025
  • معلومات الوزراء يرصد تقرير الوكالة الدولية للطاقة حول الطلب العالمي على الغاز الطبيعي
  • للشهر الثالث توالياً.. أوبك تخفض توقعات نمو الطلب على النفط بأكثر من 13%
  • انخفاض إنتاج " أوبك " من النفط بأكثر من 13% في 3 شهور ( بمقدار 604 آلاف برميل )
  • المخاوف بشأن الطلب وصعود الدولار يهبطان بأسعار النفط والذهب في التعاملات الفورية اليوم
  • إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: فوضى الحوثيين تخفض تدفقات النفط الخام عبر باب المندب 50 بالمئة