دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، عن إجراء تعديلات دستورية وتشريعية، بما فيها العودة إلى نظام تعيين أعضاء مجلس الشورى، بدلا من الانتخاب، كما كان معمولا به منذ عام 2004.

وقال أمير قطر خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، لمجلس الشورى القطري: "انتهى مجلس الوزراء من إعداد مشروع تعديلات دستورية وتشريعية، وانطلاقا من مسؤوليتي وواجبي تجاه وطني وشعبي لما فيه الخير في الحاضر والمستقبل، فقد ارتأيت أن تلك التعديلات تحقق المصلحة العليا للدولة، وتعزز من قيم العدل والمساواة في الحقوق والواجبات".

وأشار الشيخ تميم بن حمد مخاطبا أعضاء مجلس الشورى القطري، قائلا: "وجهت بإحالة مشروع التعديلات الدستورية، بما فيها العودة إلى نظام تعيين أعضاء مجلس الشورى إلى مجلسكم الموقر، لاتخاذ اللازم بشأنها وفقا لأحكام الدستور، فيما سيتولى مجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن التعديلات الأخرى وفقا للقانون"، موضحا أن "التغيير المدروس هو السبيل الموثوق للتطور وتلبية طموحات الشعوب وتحقيق مصالحها، ولا ريب أن الدستور الدائم لدولة قطر هو السياج القانوني لهذه الطموحات والمصالح".

وأكد أمير قطر:قائلا: "بالنسبة لانتخاب مجلس الشورى، وللدقة انتخاب ثلثي أعضائه، فقد نص عليه الدستور الدائم للدولة من عام 2004، ولم يُطبق. وأبيت أن تبقى ثمة أحكام في الدستور تنتظر التنفيذ. فقمت بمبادرتي بالدعوة إلى الانتخابات، وأصارحكم القول إني دعوت إلى الانتخابات على الرغم من تحفظ العديد من المواطنين المخلصين الذين رأوا أنه كان ثمة منطق معتبر في عدم تطبيق هذه الأحكام، قلت في حينه من على هذا المنبر إنها تجربة، وسوف نقيمها ونراجعها ونستخلص النتائج منها، وقد قمنا بذلك، واستخلصنا النتائج التي قادتنا إلى إجراء التعديلات الدستورية".

وأردف أمير قطر قائلا: "نظامنا نظام إمارة يقوم على العدل والشورى ويحمي الحقوق والحريات في ظل سيادة القانون، ومجلس الشورى لن تتأثر مكانته وصلاحيته سواء أُختير أعضاؤه بالانتخابات أو التعيين، فعلاقة الشعب بالحكم في قطر هي علاقة أهلية مباشرة، وثمة آليات وأعراف معروفة للتواصل المباشر بين الشعب والحكم"، طبقا لما أوردت الوكالة القطرية.

وأوضح أمير قطر: "بعد أن تُناقش هذه التعديلات، وبعد أن أتلقى ما سيتوصل إليه مجلسكم الموقر، وحرصا منا على أن يشارك جميع المواطنين معا في بناء صرح الوحدة الوطنية، وإقرار المواطنة المتساوية، وتعزيزا للمشاركة الشعبية في الشأن العام، سوف تُطرح التعديلات الدستورية للاستفتاء الشعبي، وأدعو جميع المواطنين والمواطنات للمشاركة فيه".

قطرالحكومة القطريةالشيخ تميم بن حمدنشر الثلاثاء، 15 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة القطرية الشيخ تميم بن حمد أعضاء مجلس الشورى أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

صقر غباش ورئيس مجلس الشورى الإيراني يبحثان العلاقات البرلمانية

التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى في إيران، وذلك على هامش مشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، في اجتماعات الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف بسويسرا.

وجرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشورى الإيراني، والتأكيد على أهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية بين المجلسين، لتبادل الخبرات والممارسات البرلمانية، حيث أن الدبلوماسية البرلمانية تساهم في تنسيق المواقف، وتقريب وجهات النظر حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
كما تطرق اللقاء إلى الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الشورى الإيراني للإمارات، وأثرها على تعزيز العلاقات البرلمانية والثنائية بين الإمارات وإيران في مختلف المجالات، خاصة على الصعيد الاقتصادي.
واستعرض صقر غباش ومحمد باقر قاليباف، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة 214 للمجلس الحاكم، وأكدا على دور الاتحاد في دعم برامج التنمية والسلام والاستقرار العالمي، لتحقيق رفاهية وازدهار شعوب العالم.
كما أكد صقر غباش على نهج الإمارات الثابت، القائم على التعاون والشراكة مع دول العالم لتحقيق السلام والتنمية والتقدم لشعوب العالم، وأهمية الحوار الإيجابي بين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار والازدهار.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يعلن عن استفتاء شعبي حول تعديلات دستورية تشمل إلغاء انتخابات مجلس الشورى
  • دستور الولايات المتحدة.. أقدم وثيقة دستورية معمول بها في العالم
  • أمير قطر يعلن عن تعديلات دستورية وطرحها للاستفتاء بعد موافقة مجلس الشورى
  • أمير قطر يطرح مشروع التعديلات الدستورية للاستفتاء الشعبي
  • «دستورية الوطني» تعتمد خطة عملها لدراسة سياسة وزارة العدل
  • فيفا يعلن اجراء تعديلات واسعة على قواعد الانتقالات بعد قضية ديارا
  • صقر غباش ورئيس مجلس الشورى الإيراني يبحثان العلاقات البرلمانية
  • الحرس الثوري يعلن تفاصيل تشييع قائد ايراني.. تشمل النجف وكربلاء
  • تشمل النجف وكربلاء.. الحرس الثوري يعلن تفاصيل تشييع عميد قُتل مع نصر الله