موقع 24:
2024-10-15@12:19:06 GMT

غالانت: إسرائيل لن تفرض "خطة تجويع" في غزة

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

غالانت: إسرائيل لن تفرض 'خطة تجويع' في غزة

قال مسؤولون إسرائيليون، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن، في مكالمة هاتفية أول أمس الأحد، أن قوات الجيش لن تنفذ خطة اقترحها جنرالات إسرائيليون سابقون، لقطع المساعدات عن شمال غزة .

وحسب موقع "أكسيوس" الإخباري، أغلقت إسرائيل المعابر الرئيسية المؤدية إلى شمال غزة في الأسبوع الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، عندما جددت هجومها العسكري.

وأوضح أنه لم يعد بوسع أي طعام أو إمدادات أخرى، أن تدخل المنطقة التي يعيش فيها حالياً أكثر من 400 ألف فلسطيني.

Israel won't impose "starvation plan" in Gaza, defense minister tells U.S. https://t.co/HPJ4KGp35J

— Axios (@axios) October 14, 2024 بين النزوح والمجاعة

وبدأت القوات الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، عملية برية جديدة في بلدة جباليا شمال مدينة غزة، وأمرت المدنيين الفلسطينيين في المنطقة بإخلائها.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مهند هادي، في بيان الأحد، إن "الضغوط تتزايد على الفلسطينيين الذين ما زالوا في شمال غزة للمغادرة جنوباً".

وأضاف أن "الحصار العسكري الذي يحرم المدنيين من الوسائل الأساسية للبقاء على قيد الحياة، أمر غير مقبول، ويجب ألا يضطر المدنيون إلى الاختيار بين النزوح والمجاعة".

تخوف وقلق

وأثارت الخطوات الإسرائيلية الأخيرة في شمال غزة، مخاوف جدية في إدارة بايدن والأمم المتحدة، من أن إسرائيل تنفذ خطة اقترحتها مجموعة من الجنرالات المتقاعدين، والتي اكتسبت زخماً داخل مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي.

وتنص الخطة على فرض حصار على شمال قطاع غزة، والسماح لحوالي 400 ألف مدني فلسطيني بمغادرته، ثم تجويع مقاتلي حماس الذين يبقون في المنطقة حتى يستسلموا.

خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة - موقع 24كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تفاصيل خطة، قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يدرس تنفيذها لإخلاء شمال غزة من المدنيين، وقطع المساعدات عمن تبقى بالداخل.

وقال البنتاغون إن "أوستن أعرب لغالانت عن قلقه إزاء الوضع الإنساني المتدهور في شمال غزة، وأكد أنه يجب اتخاذ خطوات في أقرب وقت لمعالجته".

وقال مسؤولون إسرائيليون إن "غالانت أوضح لأوستن خلال مكالمتهما، أن إسرائيل لا تنفذ خطة الجنرالات المتقاعدين، ولا تفرض حصاراً على شمال غزة".

مساعدات جديدة

من جهته، قال مسؤولون إسرائيليون إن "غالانت كرر هذه الرسالة، في اتصال هاتفي مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو، أمس الإثنين".

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلي للسفير الأمريكي، أن "الجيش الإسرائيلي فتح معبر زيكيم في شمال غرب غزة، وأن شاحنات الإسعافات الأولية دخلت الإثنين".

وزعمت القوات الإسرائيلية، أن 30 شاحنة محملة بالدقيق والمواد الغذائية من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، دخلت أمس الإثنين، من ميناء أسدود عبر معبر زيكيم إلى شمال قطاع غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن "هذه هي أول شحنة مساعدات تصل إلى شمال غزة، منذ الأسبوع الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري".

ولفت المسؤول إلى أن أياً من الشاحنات الـ 30 التي دخلت شمال غزة، لم تصل إلى جباليا، مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى جباليا خلال الأيام المقبلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة غزة وإسرائيل شمال غزة فی شمال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقـ.تل 21 شخصا في غارة على بلدة مسيحية شمال لبنان

قال مسؤولو الصحة إن إسرائيل وسعت أهدافها في حربها مع مقاتلي حزب الله في لبنان الاثنين، مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا على الأقل في غارة جوية في الشمال، بينما احتمى ملايين الإسرائيليين من المقذوفات التي تم إطلاقها عبر الحدود.

وحتى الآن كان التركيز الرئيسي للعمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان منصباً على الجنوب وسهل البقاع في الشرق وضواحي بيروت.

وقال رئيس بلدية أيتو جوزيف طراد لرويترز إن الغارة التي وقعت في بلدة أيتو ذات الأغلبية المسيحية أصابت منزلا كان يؤجر لعائلات نازحة. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إنه بالإضافة إلى القتلى، أصيب ثمانية أشخاص.

وقام عمال الإنقاذ في موقع الغارة بالبحث بين أكوام الأنقاض يوم الاثنين، حيث أمكن رؤية المركبات المحترقة والأشجار متناثرة على الأرض.

بايدن يحذر إيران: أي محاولة لاغتيال ترامب ستعتبر عملا من أعمال الحرب مجلس الأمن الدولي يدعو إلى التنفيذ الكامل للقرار 1701 في لبنان

وأمرت إسرائيل سكان 25 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء إلى مناطق شمال نهر الأولي الذي يتدفق على بعد نحو 60 كيلومترا شمالي الحدود الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يزور قاعدة عسكرية في وسط إسرائيل حيث قتل أربعة جنود يوم الأحد في غارة لحزب الله بطائرة بدون طيار، إن إسرائيل ستواصل مهاجمة الحركة المدعومة من إيران 'بلا رحمة، في كل مكان في لبنان - بما في ذلك بيروت'.

وعند معبر المصنع الحدودي مع سوريا، كان الزوجان جلال فرحات وأمل الطفيلي وأطفالهما الخمسة من بين أولئك الذين يقومون بتفريغ الأمتعة من الحافلات، على أمل مغادرة لبنان.

وقال فرحات (40 عاما) من بعلبك معقل حزب الله في شرق لبنان 'هناك ضربات في حينا ودمار وقصفت (القوات الإسرائيلية) منطقة قريبة من منزلي.' 'لدي أطفال، لا يمكنك البقاء حيث أنت'.

وفي وسط إسرائيل، هرع السكان إلى الملاجئ مع انطلاق صفارات الإنذار. وقال الجيش إنه تم اعتراض ثلاثة مقذوفات عبرت من لبنان. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن حوالي 115 قذيفة أطلقها حزب الله عبرت من لبنان إلى إسرائيل يوم الاثنين.
وتجدد الصراع بين إسرائيل وحزب الله قبل عام عندما بدأت الجماعة المسلحة إطلاق الصواريخ على إسرائيل دعما لحركة حماس الفلسطينية في بداية حرب غزة. وقد تصاعدت بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة.


قالت الحكومة اللبنانية في تحديثها اليومي إن الغارات الإسرائيلية قتلت ما لا يقل عن 2309 أشخاص في لبنان خلال العام الماضي. وقُتل أغلبهم منذ أواخر سبتمبر/أيلول عندما وسعت إسرائيل حملتها العسكرية. والحصيلة لا تفرق بين المدنيين والمقاتلين.


وتقول إسرائيل إن عملياتها في لبنان تهدف إلى تأمين عودة عشرات الآلاف من النازحين من منازلهم في شمال إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • تقرير: غالانت أبلغ واشنطن بأن إسرائيل لن تفرض خطة تجويع شمالي غزة
  • إسرائيل تقـ.تل 21 شخصا في غارة على بلدة مسيحية شمال لبنان
  • إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستنفذ "ردا قويا" على حزب الله
  • ما هدف إسرائيل من تنفيذ خطة الجنرالات وتجويع شمال غزة؟
  • ما هدف إسرائيل من تنفيذ خطة الجنرالات وتجوبع شمال غزة؟
  • إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستنفذ "ردا قويا" على حزب الله
  • خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة
  • مجازر في جباليا.. والجيش الإسرائيلي يعرقل النزوح إلى مدينة غزة
  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران