أكّد أبو الفتوح مبروك نائب رئيس شُعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية أن أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة دعا جميع الشُعب التجارية لعقد اجتماعات دورية لمناقشة سبل تنمية الأنشطة المختلفة، وأكد أهمية ذلك الأمر، وهو ما جعل شُعبة الدواجن تجتمع وتناقش أهم الموضوعات التي تتعلق بهذا القطاع.

وأشار إلى أن هناك روحًا جديدة بغرفة القاهرة ستؤدي إلى نتائج إيجابية لتطوير وتنمية كافة القطاعات، ما يعزز من تنمية الاقتصاد القومي، فضلا عن التجاوب مع مطلب "العشري" بشأن أهمية وجود مقترحات لحل المعوقات التي تواجه الشُعب التجارية في الأنشطة المختلفة ليتم رفعها إليه من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال "مبروك" إن اجتماع الشُعبة ناقش العديد من الموضوعات والمعوقات التي تواجه قطاع الدواجن، منها ما يتعلق بأهمية تجديد تراخيص المجازر وشروط هيئة سلامة الغذاء، حيث إن هذه المجازر لها دور كبير على الصعيدين الاقتصادي والمجتمعي.

هبوط مفاجئ في أسعار الدواجن اليوم.. وهذا ثمن البيض| تفاصيل ضبط 2 طن دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالقليوبية


وأشاد نائب رئيس شُعبة الدواجن بقرار وزارة الزراعة بالسماح باستيراد البيض المخصب وكتاكيت التسمين وكتاكيت الأمهات، منوها بأن هذا التدخل الحكومي جاء في الوقت المناسب وبشكل سريع لضبط سوق الدواجن  واتزان الأسعا.

وتوقع أن يحقق هذا القرار مردودا إيجابيا على توازن أسعار الدواجن خلال المرحلة القادمة، مشيدًا أيضًا بدور معامل التحاليل المصرية، قائلًا " لدينا معامل تحاليل على أعلى مستوى" وهناك ارتياح في الشارع بسبب هذا التدخل الحكومي المهم.

ولفت "مبروك" إلى أن الوقت الحالي يعتبر مناسبًا بالنسبة لتربية الدواجن قبل دخول موسم الشتاء وارتفاع درجة البرودة ، ويشجع على سرعة دورة الإنتاج بالنسبة للكتكوت لزيادة المعروض بالسوق ، وهو ما يؤدي إلى ضبط الأسعار في الفترة القادمة ، خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

وأشاد بدور المربين الصغار الذين يمثلون حوالي 70% من منظومة الدواجن، لذلك هم أولي بالرعاية والنصح والإرشاد مع الحفاظ على كبار المربين أيضًا بحيث نحافظ في النهاية على المنظومة الإنتاجية بالكامل التي تخدم اقتصادنا القومي .

وعن أهم الإرشادات للمربين لمواجهة التقلبات الجوية خلال موسم الشتاء، طلب "مبروك" من المربين ضرورة الاهتمام بعوامل الأمان الحيوي التي منها "عملية التطهير - وإحكام غلق الشبابيك  لمنع الحشرات والقوارض – اختيار نشارة جيدة وناشفة - اختيار مصدر أدوية جيد - اختيار مصانع أعلاف جيدة - تحليل الأعلاف للتأكد بأنها سليمة وذات كفاءة ونسبة البروتين عالية".

وأعرب عن تمنياته بالنجاح لكل المربين والمنتجين في مصر، منوها بأن هناك نصائح أيضا تتعلق بالمستهلك حتى نحافظ على استقرار الأسعار، منها عدم التكالب على الشراء والتركيز على الاحتياجات والأولويات.

وختم "مبروك" تصريحاته، قائلا: إن مصر تشهد في السنوات الأخيرة نهضة غير مسبوقة في جميع المجالات، منها قطاع الدواجن، لذلك نتوقع مزيدًا من التقدم والازدهار، خاصة أن لدينا القدرات والكفاءات التي تستطيع تحقيق مزيدا من التطوير والتنمية في ظل التوجيهات المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والجهود الحكومية الكبيرة لتنمية جميع القطاعات لتحقيق التنمية المُستدامة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غرفة القاهرة التجارية وزارة الزراعة سلامة الغذاء الوقت المناسب غرفة القاهرة الدواجن المصرية استيراد البرودة القليوبية دين تربية الدواجن هيئة سلامة الغذاء سعار الاقتصاد القومي الدواجن اليوم

إقرأ أيضاً:

مسؤولة بالاتحاد الأفريقي تؤكد أهمية الصمود أمام تغير المناخ لتعزيز الاقتصاد

 أكدت رئيس قسم البيئة المستدامة بالاتحاد الأفريقي جيهان الغاوزي إن الاتحاد الأفريقي يعترف بالدور المهم لجميع الشركاء في دعم إفريقيا والذي يعد هاما جدا لمواجهة تغير المناخ سواء الجفاف أو الفيضانات، ما يزعزع المعيشة بإفريقيا وتهديد الأمن الغذائي والمائي.
  

جاء ذلك في كلمة الغاوزي خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي التاسع، اليوم الأحد، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. 
 

  وأشارت إلى أهمية الصمود أمام تغير المناخ لتعزيز الاقتصاد والطموحات من أجل الرخاء في إفريقيا والتنمية المستدامة.. مؤكدة أن الاتحاد الأفريقي وضع المياه ضمن أهم مكونات تحقيق التنمية المستدامة.
 

 وقالت الغاوزي إنه حسب توصيات البنك الدولي، فالأعضاء في الاتحاد الأفريقي تبنوا برنامج الاستثمار الأفريقي، وأطلق الاتحاد المنصة الرفيعة للاستثمار الأفريقي، والتي ضمت العديد من قادة القارة الأفريقية، كما تم اعتماد هذا البرنامج لحشد الاستثمارات.
  

وأضافت أنه سيتم وضع رؤية خاصة بالمياه بالتعاون مع مجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو".
  

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت صباح اليوم الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسئولين والمحافظين.
  

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
  

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.
  

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة

مقالات مشابهة

  • شعبة الدواجن: الدور الحكومي مهم لضبط سوق الدواجن
  • نائب شُعبة الدواجن : دور حكومي مهم لضبط السوق
  • مسؤولة بالاتحاد الأفريقي تؤكد أهمية الصمود أمام تغير المناخ لتعزيز الاقتصاد
  • سلطنة عمان تؤكد أهمية دعم برامج الحوار بين الثقافات ومكافحة الكراهية
  • سلامة الغذاء: 3470 رسالة غذائية مصدرة والسودان والسعودية أكبر الأسواق المستقبلة
  • " سلامة الغذاء" تكثف حملاتها التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • "سلامة الغذاء": تنفيذ حملات على 599 منشأة للتأكد من سلامة المنتجات بـ 9 محافظات
  • نتائج حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • وزير الدفاع الامريكي يشدد على أهمية ضمان سلامة قوات اليونيفيل