بوابة الفجر:
2024-10-15@11:21:30 GMT

إسماعيل قاآني يظهر في طهران بعد تقارير عن مقتله

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

في تطور لافت، بث التليفزيون الإيراني، اليوم الثلاثاء، صورًا مباشرة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري، إسماعيل قاآني، وهو يتواجد في مطار مهر آباد بالعاصمة طهران. 

 

يأتي هذا الإعلان بعد تقارير إعلامية إسرائيلية وأجنبية أثارت الشكوك حول مصيره، بعد تداول أنباء تفيد بمقتله في لبنان.

تفاصيل ظهور قاآني

ظهرت الصور التي عرضها التليفزيون الإيراني خلال مراسم استقبال جثمان عباس نيلفروشان، المسؤول عن ملف لبنان في فيلق القدس، والذي قُتل في غارة جوية استهدفت الأمين العام السابق لحزب الله، حسن نصر الله، في 27 سبتمبر الماضي.

 

هذا الظهور يعكس رغبة إيران في طمأنة الرأي العام المحلي والدولي بشأن الوضع الصحي لقائد فيلق القدس، خاصةً في ظل الظروف الأمنية المتوترة في المنطقة.

تأكيدات من المسؤولين الإيرانيين

عقب تداول الأنباء عن مقتله، أشار مستشار قاآني، إبراهيم جباري، إلى أن قائد فيلق القدس بخير وسيحصل على وسام من المرشد الإيراني، علي خامنئي. 

وفي تصريح آخر، أكد محمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني، في مقابلة مع قناة الميادين، أن الشائعات حول صحة قاآني جزء من نشر الأخبار الكاذبة التي تسعى وسائل الإعلام المعادية لترويجها. 

وأكد أنه يتمتع بصحة جيدة ويواصل أداء مهامه.

التحركات الأخيرة لقاآني

وذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن مسؤولين أمنيين إيرانيين، أن قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل نصر الله، لم يُسمع عنه أي شيء منذ أن زادت إسرائيل من قصفها على جنوب لبنان الأسبوع الماضي.

ويُعتبر قاآني شخصية محورية في الحرس الثوري، حيث تولى قيادة فيلق القدس بعد اغتيال سلفه قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة في بغداد عام 2020.

الرد الإيراني على الشائعات

يعكس رد الفعل الإيراني على الشائعات المتعلقة بمصير قاآني حرص طهران على تعزيز رسالتها بشأن الاستقرار العسكري والأمني. تأتي هذه التأكيدات في وقت حساس، حيث تشهد المنطقة تصاعدًا في التوترات بين إيران وإسرائيل، وخاصةً بعد الغارات الجوية الأخيرة التي نفذتها إسرائيل على أهداف في لبنان.

خلفية تاريخية

تأسس فيلق القدس كجزء من الحرس الثوري الإيراني، وهو المسؤول عن العمليات العسكرية والاستخباراتية خارج الحدود الإيرانية. ويمتلك الفيلق شبكة من العمليات السرية والدعم للميليشيات الموالية لإيران في المنطقة، بما في ذلك حزب الله في لبنان. كانت قيادة قاآني في الفيلق منذ عام 2020 قد شهدت العديد من التحديات، خاصةً في ضوء الهجمات الإسرائيلية المتزايدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إسماعيل قاآني فيلق القدس الحرس الثوري الإيراني حسن نصر الله الشائعات اسرائيل طهران فیلق القدس

إقرأ أيضاً:

التلفزيون الإيراني يبث صورا حديثة لقائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآاني (شاهد)

بث التلفزيون الإيراني صورا مباشرة تظهر قائد فيلق القدس في الحرس الثوري إسماعيل قآاني بمطار مهر آباد في طهران خلال مراسيم انتظار وصول جثمان القائد في الحرس الثوري عباس نيلفوروشان الذي اغتالته دولة الاحتلال برفقة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أواخر الشهر الماضي في بيروت.

تصاویری از حضور #سردار_قاآنی فرمانده نیروی قدس سپاه در مراسم استقبال از پیکر شهید عباس نیل فروشان در فرودگاه‌ مهرآباد/صدا و سيما pic.twitter.com/e61H4MdoCR — داریوش آرمان (@ArmanDrsh) October 15, 2024

وخلال الفترة الماضية، تضارب الأنباء حول مصيره بين فقدانه وخضوعه للتحقيق في إيران.

والأسبوع الماضي، قال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لرويترز في وقت سابق إن قآاني، الذي سافر إلى لبنان بعد اغتيال الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية يوم 27 أيلول/ سبتمبر، لم ترد عنه أي أنباء منذ أن كثفت دولة الاحتلال قصفها على جنوب لبنان الأسبوع الماضي.

من جانب آخر، قالت مصادر متعددة لموقع ميدل إيست آي البريطاني، إن زعيم فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، على قيد الحياة ولم يصب بأذى ولكنه محتجز وتحت الحراسة ويخضع للاستجواب بينما تحقق إيران في خروقات أمنية كبرى أفضت إلى اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، في طهران.



ولم يُشاهد قاآني علنًا منذ أن اغتالت إسرائيل نصر الله في غارة جوية ضخمة على بيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأخبرت عشرة مصادر في طهران وبيروت وبغداد، بما في ذلك شخصيات شيعية بارزة ومصادر مقربة من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، "ميدل إيست آي" أن قاآني، أحد كبار الجنرالات في إيران، وفريقه قيد الاحتجاز بينما يبحث المحققون عن إجابات.

ووصل قاآني إلى لبنان بعد يومين من اغتيال نصر الله، برفقة العديد من قادة الحرس الثوري الإيراني وشخصيات أخرى "لتقييم الوضع على الأرض"، وفقًا لمصادر "ميدل إيست آي".

لكن بعد الهجوم على هاشم صفي الدين، انقطع الاتصال به لمدة يومين.

تصاعدت التكهنات في وسائل الإعلام بأن قاآني أصيب أو قُتل في القصف الإسرائيلي المستمر للضاحية الجنوبية لبيروت.



لكنّ مصدرًا في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين عراقيين كبارا قالوا للموقع إن قائد فيلق القدس لم يصب ولم يكن مع صفي الدين في اجتماع مجلس الشورى.

وقال قائد فصيل مسلح مقرب من إيران لـ "ميدل إيست آي" إن "الإيرانيين لديهم شكوك جدية في أن الإسرائيليين اخترقوا الحرس الثوري، وخاصة أولئك الذين يعملون في الساحة اللبنانية، لذلك فإن الجميع قيد التحقيق حاليًا".

وفي وقت لاحق نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني إبراهيم جباري أن قائد فيلق القدس إسماعيل قآني بخير وسيتسلم وساما من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي قريبا.

مقالات مشابهة

  • ظهور قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني بعد إشاعات عن مقتله في لبنان
  • ‏قائد فيلق القدس اسماعيل قاآني يحضر مراسم تشييع قيادي في الحرس الثوري قتل مع نصر الله ببيروت
  • قائد فيلق القدس يظهر في طهران بعد أنباء عن اغتياله في لبنان
  • بعد أنباء عن استهدافه .. قائد فيلق القدس يظهر في طهران
  • بعد أسابيع من الغياب.. أول ظهور لقائد فيلق القدس إسماعيل قاآني في طهران
  • بعد اختفائه.. ظهور مفاجئ لقائد فيلق القدس الايراني إسماعيل قاآني بمطار مهر آباد
  • التلفزيون الإيراني يبث صورا حديثة لقائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني (شاهد)
  • التلفزيون الإيراني يبث صورا حديثة لقائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآاني (شاهد)
  • عاجل | التلفزيون الإيراني يبث صورا مباشرة تظهر قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بمطار مهر آباد