أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة، جاء يحمل رسائل هامة للشعب المصري في المقام الأول، وللخارج أيضا، فقد كشف عن جاهزية المؤسسة العسكرية، لردع أي خطر، في ضوء تفاقم الأزمة والوضع العسكري والسياسي، وعملية الاستقطاب التي قد تسفر عن تداعيات خطيرة وحرب محتملة في المنطقة، كما تطرق الحديث إلى أهمية تلاحم الشعب المصري ومساندته لجيشه في الظروف الدقيقة، مثلما حدث في نصر أكتوبر المجيد، الذى لم يتحقق إلا بمساندة الشعب وراء جيشه، في مشهد سطره التاريخ من نور.

 

وأضاف «اللمعي»، أن نصر أكتوبر العظيم كشف عن قوة وإرادة الشعب المصري وجيشه في ردع أي محتل يرغب في التعدي على كل شبر من أراضينا الغالية، كما أثبتت هذه المعركة التي برغم مرور 51 عاماً، لكنها مازالت تمنحنا دروساً في بسالة المؤسسة العسكرية و كفاح شعب بأكمله، الذى وقف يساند جيشه بعد هزيمة تركت جراح في مصري حينها، فمن وقت الهزيمة وحتى نصر أكتوبر أعاد الجيش المصري جاهزيته وبنى الشعب المصري أيضا عزيمته من جديد حتى وقعت معركة الشرف والفخر. 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن مدن القناة الثلاثة سطرت تاريخ من الكفاح خلال حرب أكتوبر، فقد درعًا حاميًا للبلاد ضد أي عدوان خارجي من الجهة الشرقية، لافتاً إلى أن المقاومة الشعبية في بورسعيد خاضت معارك دامية للحفاظ على كل شبر في أرض الوطن، خاصة أنها تقع في المدخل الشمالي لقناة السويس، وهذا موقع استراتيجي كان أي عدو يحرص على استهدافه، ليس فقط خلال نصر أكتوبر، بل أن تاريخ بورسعيد حافل منذ صد العدوان الثلاثي الذي قرر الانتقام من مصر بعد تأميم قناة السويس في 26 يوليو  1956. 

وأشار «اللمعي»، إلى أن أهالي بورسعيد  استطاعوا صنع الفارق في معركة غير متكافئة بالمرة ونجحوا في دحض أطماع الاحتلال البريطاني ومنعه من التقدم في شوارع المدينة حتى تم  جلاء القوات عن المدينة في 23 ديسمبر من العام ذاته، وهو العيد القومي للمدينة الباسلة، واستمرت شجاعة أهالي المحافظة في نصر أكتوبر بعدما اشتد الهجوم عليها من طائرات العدو الإسرائيلي في الثامن من أكتوبر، لكن رغم حجم الدمار الذي خلفه هذا الهجوم، لم يفرط شعبها في أرضها، حتى انتهت الحرب ونجحوا في ترميمها من جديد، مما يكشف عن  بسالة مدن القناة التي هي  جزء من بسالة الشعب المصري الذي يدرك جيدا حجم التحديات والمخاطر التي يمر بها الوطن بالوقت الراهن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب عادل اللمعي عضو مجلس الشيوخ الشيوخ الرئيس عبد الفتاح السيسي الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة الشعب المصری نصر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

نائب: كلمة الرئيس السيسي بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة كانت شاملة

قال النائب عمرو القطامى، عضو مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، خلال الندوة التثقيفية الـ 40 للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، تطرقت للعديد من الملفات والقضايا والرسائل المباشرة سواء للداخل أو الخارج.

وأضاف عضو مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكدت للجميع قوة الدولة المصرية ومؤسساتها للدفاع عن السيادة المصرية وحفظ الأمن القومى، وذلك من خلال رجال القوات المسلحة البواسل الذين يشهد لهم التاريخ ببذل التضحيات والعطاء للحفاظ على أمن وسلامة البلاد، والتأكيد على أن مصر دولة راعية للسلام، ومن أوائل دولة التي سبق وحذرت من اتساع رقعة الصراع فى المنطقة بسبب اللجوء للحلول العسكرية.

وأشار النائب عمرو القطامى، إلى الدولة المصرية كانت وستظل من أوائل الدول التي طالبت المجتمع الدولى التدخل لوقف حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطينى، وحذرت من استمرار الحلول العسكرية التى لم ولن تكون حلول جذرية وأن هذا الحل سيكون سببا فى تحول المنطقة لمنطقة صراع مسلح، وهو ما قد كان خلال الفترة الأخيرة.

وأكد النائب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد لجموع المصريين أن لديهم دولة قوية، ومؤسسات قادرة على حماية الأمن القومي المصري، وأن هذا يستوجب من الجميع الوقوف صفا واحدا خلف الدولة المصرية وفى نفس الوقت أهمية الوعى فيما يجرى من أحداث في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: كلمة الرئيس بالندوة التثقيفية أكدت أن مصر قادرة على حماية أمنها القومي
  • النائب محمد زين الدين: كلمة الرئيس السيسي بعثت رسائل حاسمة للداخل والخارج
  • وكيل أفريقية النواب: كلمة الرئيس السيسي أكدت قدرة مصر على حماية أمنها واستقرارها
  • النائب أيمن محسب: كلمة الرئيس السيسي بالندوة التثقيفية حملت رسالة تقدير للشعب المصري ودوره في تحقيق انتصار أكتوبر
  • إشادة برلمانية بكلمة الرئيس السيسي بالندوة التثقيفية.. نواب: تأكيد أن مصر لا تنسى أبطالها.. وتعكس قدرة القوات المسلحة في حماية أمننا القومي
  • «خارجية النواب»: كلمة الرئيس السيسي تعكس قدرة القوات المسلحة في حماية أمننا
  • نائب: كلمة الرئيس السيسي بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة كانت شاملة
  • نص كلمة الرئيس السيسي في الندوة التثقيفية رقم 40
  • النائب عادل اللمعي: مصر أعادت ترتيب موازين القوى بمنطقة القرن الأفريقي