في خطوة جديدة تعكس توجهات الشركات التكنولوجية الكبرى نحو الابتكار والاستدامة، أعلنت شركة جوجل عن توقيع صفقة مع شركة كايروس باور لاستخدام مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

تعتبر هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية الشركة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

تفاصيل الصفقة

حسب ما ذكرته تقارير بي بي سي، ستبدأ جوجل باستخدام المفاعل النووي الأول بموجب هذه الاتفاقية في العقد الحالي، على أن يتم تشغيل المزيد من المفاعلات بحلول عام 2035.

 ومع ذلك، لم تقدم الشركتان أي تفاصيل حول قيمة الصفقة أو المواقع المخصصة لبناء المصانع.

ويشير مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل، إلى أن الشبكة تحتاج إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويضيف: "تساعد هذه الاتفاقية على تسريع التكنولوجيا الجديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع".

اتجاه التكنولوجيا نحو الطاقة النووية

تشهد صناعة التكنولوجيا تحولًا نحو مصادر الطاقة النووية لتلبية احتياجاتها من الكهرباء، خاصةً مراكز البيانات الضخمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. 

ويؤكد جيف أولسون، المدير التنفيذي لشركة كايروس باور، أن الصفقة مع جوجل "مهمة لتسريع تسويق الطاقة النووية المتقدمة" من خلال إظهار الجدوى الفنية والسوقية لهذه الحلول.

ومع ذلك، يجب أن تخضع الخطط لموافقة اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية والوكالات المحلية قبل أن يتم السماح بالمضي قدمًا في المشروع. في العام الماضي، حصلت شركة كايروس باور، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، على أول تصريح لبناء نوع جديد من المفاعلات النووية منذ 50 عامًا، وبدأت الشركة في يوليو الماضي بناء مفاعل تجريبي في ولاية تينيسي.

تكنولوجيا المفاعلات النووية الصغيرة

تتخصص شركة كايروس باور في تطوير مفاعلات أصغر تستخدم ملح الفلورايد المنصهر كمبرد بدلًا من الماء، الذي يُستخدم في المحطات النووية التقليدية. 

وتعتبر هذه التكنولوجيا مثيرة للاهتمام لأنها تقدم حلًا طاقة خاليًا تقريبًا من الكربون، وتوفر الكهرباء على مدار الساعة.

زيادة الطلب على الطاقة في مراكز البيانات

يتوقع تقرير من بنك جولدمان ساكس أن يتضاعف الاستهلاك العالمي للطاقة في مراكز البيانات بحلول نهاية العقد. 

يقول جون مور، محرر الصناعة لموقع TechTarget: "مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيلها والحفاظ على برودة المعدات". ويشير إلى أن هذه المراكز مجهزة بأجهزة متخصصة تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة وتولد الكثير من الحرارة.

الطاقة النووية كحل مستدام

في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في العام الماضي، انضمت الولايات المتحدة إلى مجموعة من الدول التي ترغب في مضاعفة قدراتها في مجال الطاقة النووية إلى ثلاثة أمثالها بحلول عام 2050، في إطار الجهود الرامية إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ومع ذلك، فإن النقاد يحذرون من المخاطر المرتبطة بالطاقة النووية، بما في ذلك النفايات المشعة التي تنتج عن هذه الطاقة.

اتفاقيات أخرى في مجال الطاقة النووية

علاوة على ذلك، شهدنا أيضًا مؤخرًا اتفاقات أخرى في هذا المجال. في الشهر الماضي، توصلت مايكروسوفت إلى اتفاق لاستئناف العمليات في محطة الطاقة في ثري مايل آيلاند، الموقع الذي شهد أسوأ حادث نووي في الولايات المتحدة عام 1979.

كما أعلنت أمازون في مارس أنها ستشتري مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية في ولاية بنسلفانيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جوجل مفاعلات نووية الطاقة النووية مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الطاقة المستدامة الذکاء الاصطناعی الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

«تيك توك» تلغي مئات الوظائف وتتجه نحو الذكاء الاصطناعي

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي “تيك توك”، “إلغاء مئات الوظائف في مختلف أنحاء العالم، والاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي”.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، أوضح ناطق باسم الشركة، “أن هذا القرار يهدف إلى دعم جهود “تيك توك” الرامية إلى تحسين الإشراف على المحتوى المنشور عبر الإنترنت من خلال الاعتماد خصوصاً على حلول “آلية”، مشيرا إلى أنه “من المرجح أن تتأثر أقل من 500 وظيفة في ماليزيا”.

وقال الناطق باسم الشركة: “نعتزم استثمار ملياري دولار (1,8 مليار يورو) عالمياً في الثقة والأمن عام 2024 وحده، ونواصل تحسين فعالية جهودنا، مع حذف 80% من المحتوى المخالف للقواعد بواسطة التقنيات الآلية”.

هذا وانتشرت منصة الفيديوهات القصيرة التي تملكها شركة “بايت دانس” الصينية، بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، نتيجة تبنيه من قطاع واسع من المستخدمين الذين وجدوا فيه منصة تعبر عن اهتماماتهم، وكذلك بسبب سهولة استخدامه، ويختص التطبيق بمشاركة مقاطع الفيديو حصرا، حيث إنه يتيح للمستخدمين إنشاء ونشر مقاطع الفيديو عن مختلف المواضيع، وقد شاع استخدامه على الهاتف المحمول، رغم توفر منصة خاصة به على “غوغل”، وحسب الإحصائيات بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق ما يقارب 143.3 مليون مستخدم في الولايات المتحدة بين عامي 2022 و2023، وهم يشلون أكثر من 43% من سكان الولايات المتحدة استخدموا التطبيق، وتتصدر كوريا الجنوبية قائمة أكثر الدول المستخدمة لتطبيق تيك توك بـ113 مليون مستخدم، تليها إندونيسيا بـ110 ملايين مستخدم، ومن ثم السعودية التي يستخدم 87.9% من أفرادها.

آخر تحديث: 12 أكتوبر 2024 - 13:43

مقالات مشابهة

  • “جوجل تكشف أداة جديدة لصنع الصور بالذكاء الاصطناعي
  • جوجل تتجه للطاقة النووية النظيفة لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي
  • صحيفة: غوغل تدعم بناء 7 محطات نووية لتشغيل الذكاء الاصطناعي
  • غوغل تدعم بناء 7 محطات نووية لدعم الذكاء الاصطناعي
  • غدا.. ملتقى يفتح آفاق جديدة للشباب نحو المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • جوجل تطلق Imagen 3.. أفضل مولد للصور بالذكاء الاصطناعي مجاني
  • غزل المحلة يقرر وضع لائحة مالية جديدة لتحفيز لاعبيه قبل انطلاق الدوري
  • «تيك توك» تلغي مئات الوظائف وتتجه نحو الذكاء الاصطناعي