اتهم نواب بريطانيون الحكومة التي يتولاها حزب العمال بالتواطؤ في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة ولبنان، مؤكدين أنه مع مرور 100 على فوز الحزب في الانتخابات العامة لم يحدث أي تغيير في هذه السياسة.

وفي رسالة موجهة لوزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، قال خمسة نواب مستقلين بينهم جيرمي كوربين: "نكتب إليك مع شعور بالاشمئزاز من تواطؤ الحكومة (البريطانية) في واحدة من أكبر الجرائم طوال حياتنا".



وأشارت الرسالة إلى قصف إسرائيلي على خيام النازحين محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط غزة صباح الاثنين، ما أدى "حرقهم وهم أحياء"، وقبلها استهدفت الغارات الإسرائيلية مدرسة للأونروا في النصيرات ما أدى لاستشهاد 22 شخصا ممن كانوا ينتظرون تلقي لقاح شلل الأطفال.


وجاء في الرسالة التي حملت تاريخ 14 تشرين الأول/ أكتوبر: "الرعب في غزة يتم غالبا وصفه بأنه أزمة إنسانية، لكن الحقيقة هي أنها ليست أزمة إنسانية، إنها إبادة جماعية، بمساعدة وتحريض من حكومات بما فيها حكومتنا".

وأكدت الرسالة أن "الحكومة (البريطانية) كان يمكنها الوقوف في وجه إسرائيل في اليوم الذي انتخبت فيه، كان يمكنها مناهضة الإبادة الجماعية في غزة، كان يمكنها إنهاء الدعم العسكري والاقتصادي والدبلوماسي، كان يمكنها الدفاع عن تطبيق متساو للقانون الدولي. بدلا من ذلك، فإن الفشل في جلب إسرائيل للعدالة شجعها على قتل الآلاف من الناس في لبنان، والآن حرب مفتوحة على الأمم المتحدة"، في إشارة إلى الهجمات العسكرية الإسرائيلية على مواقع قوات الأمم المتحدة (اليونيفيل) في جنوب لبنان.

وأشارت الرسالة إلى أن ذلك يتصاف مع مرور 100 يوم على تولي حزب العمال السلطة في بريطانيا. وقالت: "لنكن واضحين.. إنها 100 يوم من التجاهل المعيب لأرواح الفلسطينيين، 100 يوم من الجُبن الأخلاقي والسياسي، 100 يوم من التواطؤ في الجرائم ضد الإنسانية".

وتوجه النواب البريطانيون بمجموعة من الأسئلة للامي وطلبوا إجابات عليها، من بينها: "متى ستنهي حكومة المملكة المتحدة جميع مبيعات الأسلحة لإسرائيل، وتشارك فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والأردن في الدعوة لحظر عالمي؟"، و"هل توافق حكومة المملكة المتحدة على حكم محكمة العدل الدولية الأخير بأن استمرار الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو غير قانوني؟"، كما تساءلت الرسالة عما إذا كانت الحكومة البريطانية تناهض الإبادة الجماعية.

ودعت الرسالة وزير الخارجية البريطاني للتعبير عن "الإرث" الذي تخلت عنه الحكومة، وطالبته "بتغيير المسار والوقوف من أجل الإنسانية المشتركة".


وحملت الرسالة توقيع النواب عدنان حسين، وأيوب خان، وإقبال محمد، وشوكت آدم، إضافة إلى كوربين.

وهؤلاء النواب كانوا قد فازوا بمقاعدهم على حساب مرشحي حزب العمال في الانتخابات التي جرت في تموز/ يوليو الماضي، حيث تبنوا خلال حملاتهم الانتخابية شعارات مرتبطة بفلسطين. وشكل هؤلاء النواب "تحالف المستقلين" في البرلمان البريطاني.

  

— Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) October 14, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العمال الإسرائيلي غزة الإبادة لبنان بريطانيا بريطانيا لبنان إسرائيل غزة الإبادة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کان یمکنها

إقرأ أيضاً:

رويترز: إردوغان يشير لاحتمال إجراء تعديل وزاري وتعيين نواب جدد لرئيس الحزب الحاكم

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه ربما يجري تعديلا وزاريا ويعين نوابا جددا لرئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وحسب الوكالة، وهو في طريق عودته من صربيا أنه سيجري بعض التقييمات بشأن التغييرات المحتملة لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • مظاهرة في هافانا تنديدًا بالإبادة الجماعية بغزة
  • مظاهرة حاشدة غي هافانا تنديدًا بالإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • 100 يوم على تولي العمال: نواب بريطانيون يتهمون حكومتهم بالتواطؤ في الإبادة بغزة
  • دعوات برلمانية لإلزام الحكومة العراقية بإلغاء الامتيازات الممنوحة للأردن
  • بطولات أوروبية واتحاد اللاعبين ومبابي يتهمون الفيفا بالاستغلال
  • مجلس النواب يبدأ أولى جلساته هذه الدورة بطرح 35 سؤالا على الحكومة
  • البياضي يطالب بمحاسبة رئيس الحكومة: متى يقف نزيف الدم على القضبان؟!
  • الحوثي يتمرد على التفاهمات التي رعتها الأمم المتحدة لمعالجة الوضع الاقتصادي ومصادر :الحكومة تواجه تحديات كبيرة
  • رويترز: إردوغان يشير لاحتمال إجراء تعديل وزاري وتعيين نواب جدد لرئيس الحزب الحاكم