قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين -اليوم الأحد- إن إسرائيل لن تسمح بفتح أي بعثات دبلوماسية لدى السلطة الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة، وذلك بعد الإعلان عن تعيين السفير السعودي في الأردن نايف السديري، قنصلًا عامًا للمملكة بمدينة القدس.

وأضاف كوهين في مقابلة مع إذاعة تابعة لصحيفة معاريف "لن نسمح بفتح أي ممثلية دبلوماسية لدى الفلسطينيين، بشكل فعلي من أي نوع أو آخر بالقدس".

وتابع الوزير الإسرائيلي "هل سيكون هناك مسؤول متمركز فعليًا في القدس؟ هذا ما لن نسمح به"، قائلًا إن السفير السعودي ربما يكون موفدًا سيلتقي بممثّلين في السلطة الفلسطينية.

وكانت السفارة السعودية في الأردن أعلنت -أمس السبت- أن السفير نايف السديري سلّم أوراق اعتماده سفيرًا فوق العادة، ومفوّضًا لدى دولة فلسطين، وقنصلًا عامًا بمدينة القدس، لمجدي الخالدي، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية.

فيديو | بعد تعيينه سفيرا فوق العادة لدى فلسطين.. نايف السديري: التعيين يأتي لإعطاء العلاقات مع فلسطين الطابع الرسمي في جميع المجالات#الإخبارية pic.twitter.com/8R5DeIrQij

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) August 12, 2023

وقد ثمّنت الرئاسة الفلسطينية تعيين السعودية سفيرًا لها لدى فلسطين، وقالت إن الخالدي تسلّم نسخة من أوراق اعتماد السفير في مقر السفارة الفلسطينية في عمّان.

وقال السديري إن تعيينه سفيرًا فوق العادة لدى فلسطين، يأتي لإعطاء العلاقات مع فلسطين الطابع الرسمي في جميع المجالات، ووصف الخطوة بالمهمة.

يُذكر أن إسرائيل تعدّ القدس المحتلّة "عاصمتها الأبديّة" وترفض التفاوض بشأنها، في حين يشدّد الفلسطينيون على أن المدينة المحتلّة يجب أن تكون عاصمة لدولتهم المستقلة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أمين عام الجامعة العربية يكشف عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ويقول ولن نقبل

 

اعتبر أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى أن ما يجري بالضفة الغربية فيه ما يتوازى مع الخطورة لما تتعرض له غزة اليوم، لأن هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين.

 وفي مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، قال عمرو موسى: "ما يجري في الضفة الغربية فيه ما يتوازى مع الخطورة لما تتعرض له غزة اليوم، لأن هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل الأراضي المحتلة حتى الآن، وبالتالي تتوسع إسرائيل، وتحكم هذه الأراضي من النهر إلى البحر، ألا وهي فلسطين".

وأضاف موسى: "هناك فوضى عارمة في المنطقة ويمكن اتساعها في أي لحظة"، مؤكدا أن "التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا".

واستطرد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: "سياسة إسرائيل عنصرية ولن نقبل بها"، معتبرا أن "الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على وقف إسرائيل عند حدها".

وفي وقت سابق، كشفت وثيقة مسربة من وزارة الاستخبارات الإسرائيلية عن مخطط تل أبيب لتهجير سكان قطاع غزة إلى مصر.

وأشارت الوثيقة المسربة التي يعود تاريخها إلى أكتوبر 2023، إلى نقل سكان قطاع غزة "قسرا" إلى سيناء، مشيرة إلى أن ذلك "سيحقق نتائج استراتيجية إيجابية وطويلة الأمد".

وفي إطار الحديث عن آخر التطورات بخصوص مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" عبر الوسطاء، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصدر أجنبي لم تسمه قوله إن تل أبيب قدمت مطالب جديدة قد تؤدي إلى عرقلة هذه المفاوضات وإطالة أمدها

مقالات مشابهة

  • نواّب يلحّون بالاسئلة على سفير بارز وهذا هو السبب
  • أمين عام الجامعة العربية يكشف عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ويقول ولن نقبل
  • عمرو موسى: هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ولن نقبل بها
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو وصفقة مع "حماس"
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سفير سابق في اليمن يكشف معلومة تخص مقتل صالح وماذا اخبررو قادة الحوثيين
  • سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة