نددت إيران بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عليها، ونفت تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على موقع إكس اليوم الثلاثاء "ادعت بعض الدول الأوروبية وبريطانيا للأسف دون دليل أن إيران تدخلت عسكريا في هذا الصراع وهو ما نرفضه تماما"، في إشارة إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار بقائي إلى أن التعاون الدفاعي القائم بين إيران وروسيا لا يستهدف طرفا ثالثا، وأكد أن طهران تعارض الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، وتدعو إلى إيجاد حلول دبلوماسية لإنهائها.

وندد بقائي بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على أفراد وكيانات إيرانية قائلا إن ذلك يتعارض مع القانون الدولي.

واتهم دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بالمشاركة في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة ولبنان، من خلال تقديم السلاح إلى إسرائيل.

تفاصيل العقوبات

ووافق الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين على فرض عقوبات على 7 أفراد و7 كيانات من بينها شركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير)، وبرر الاتحاد ذلك بصلات هؤلاء بنقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا.

ومن بين من استهدفتهم العقوبات شركتا الطيران "ساها إيرلاينز" و"ماهان إير" وسيد حمزة قلندري نائب وزير الدفاع الإيراني.

وتشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي أيضا مسؤولين كبارا في الحرس الثوري الإيراني ومديرين إداريين بشركة صناعة الطائرات ومنظمة الفضاء الإيرانية. وتشمل العقوبات تجميد الأصول وحظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

بدورها، أدرجت بريطانيا 9 عناصر جديدة في نظام العقوبات ضد إيران.

وفي الشهر الماضي، قالت الولايات المتحدة إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا، وأشارت واشنطن إلى معلومات مخابراتية ذكرت أنها أبلغت بها حلفاء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ بالستية أوعلمها بخطة 7 أكتوبر

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في مستهل زيارته إلى بغداد إن بلاده بذلت جهوداً كبيرة، في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في المنطقة، مشدداً على نفي تزويد روسيا بصواريخ بالستية ودعا أوروبا للبحث عن “قصة أخرى”.

وبدأ عراقجي زيارته إلى بغداد في إطار مشاورات إقليمية حول الوضع المتأزم في المنطقة.

وفور وصوله إلى العاصمة العراقية، وجَّه عراقجي عبر منصة «إكس» اتهامات للولايات المتحدة بتسليم كميات قياسية من الأسلحة إلى إسرائيل، مشدداً على أن إيران «ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن شعبها ومصالحها».

The US has been delivering record amount of arms to Israel. It is now also putting lives of its troops at risk by deploying them to operate US missile systems in Israel.

While we have made tremendous efforts in recent days to contain an all-out war in our region, I say it… pic.twitter.com/wX16CnhT1A

— Seyed Abbas Araghchi (@araghchi) October 13, 2024

ونفى عراقجي تزويد روسيا بصواريخ بالستية ودعا أوروبا للبحث عن “قصة أخرى” قائلا: “طهران لم تزود روسيا بصواريخ بالستية وإن كانت أوروبا بحاجة لذريعة لتقليص أطماع الكيان الإسرائيلي فمن الأجدر بها أن تبحث عن قصة أخرى”.

وتابع “في الاجتماع مع جوزيف بوريل وإنريكي مورا في نيويورك ذكرت بعض الأشياء”. وأضاف: “التعاون العسكري بين إيران وروسيا ليس جديدا وله تاريخ يعود إلى ما قبل الأزمة الأوكرانية، فيما بعض الأوروبيين يزودون الكيان الإسرائيلي بأسلحة متطورة وشاركوا بحماس في العمليات العسكرية ضد إيران”.

وتابع: “هناك نقطة أخرى وهي أن سياسة الضغط الأقصى التي تنتهجها الولايات المتحدة لا تزال قائمة والمؤسسات الاقتصادية في أوروبا تتبع تعليمات وزارة الخزانة الأمريكية بشكل كامل”.

وفي سياق متصل، نفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة صحة التقارير المتداولة بأن إيران لديها علم مسبق بالهجوم الذي قامت به حركة حماس في 7 أكتوبر 2023.
وقال البعثة: “في حين ذكر مسؤولو حماس في الدوحة أنفسهم أيضًا أنه لم يتم إبلاغهم مسبقًا بالعملية، وأن كل التخطيط وصنع القرار والتوجيه تم تنفيذه من قبل الجناح العسكري لحركة حماس في غزة”.


وأشارت إلى أن “أي ادعاء يحاول ربط هذا (الهجوم) جزئيا أو كليا مع إيران أو “حزب الله” ليس له مصداقية ويأتي من وثائق ملفقة.

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • إسرائيل ترحب بفرض الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات جديدة على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • 14 فردًا وكيانًا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب الباليستي لـ روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران على خلفية تزويد روسيا بصواريخ بالستية
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ بالستية أوعلمها بخطة 7 أكتوبر
  • نفي إيراني بخصوص تزويد طهران لروسيا بصواريخ باليستية.. عراقجي: إذا كانت أوروبا بحاجة إلى ذريعة للاستسلام لابتزاز إسرائيل فعليها أن تجد قصة أخرى