توجّه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى الأمة الإسلامية وأحرار العالم بصرخة استغاثة لما يحدث في غزة، وخاصة في شمال القطاع المعزول والمحاصر، ودعا للتحرك الفوري والخروج في مظاهرات ضخمة لفضح جرائم الاحتلال.

وأوضح البيان الصادر أمس الاثنين أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس أبشع صور الإجرام بحق الفلسطينيين في غزة، الذين يعانون من "الجوع والعطش والمجاعة والقتل والقصف، فيما تغرق الشوارع بجثث الشهداء، دون رحمة أو رادع".

واعتبر أن ما يجري في غزة ليس مجرد عدوان عسكري، بل هو إبادة جماعية متعمدة تُرتكب على مرأى ومسمع العالم أجمع، مستنكرا بأشد العبارات هذه الجرائم النكراء التي ترقى إلى جرائم حرب.

وطالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية والإنسانية تجاه هذه المذابح المستمرة".

كما وجّه نداء عاجلا إلى الأمة الإسلامية وأحرار العالم أجمع قائلا: لقد آن الأوان للتحرك الفوري والفعال نصرة لإخوانكم في غزة، يجب أن تخرجوا في مسيرات ضخمة في كل مكان، ارفعوا أصواتكم في كل منبر، وافضحوا جرائم هذا الاحتلال الإرهابي المجرم، فكل دقيقة تمضي دون تحرك تزيد من حجم المعاناة وتزيد من أعداد الضحايا.

بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بشأن الجرائم البشعة بحق أهل غزة المحاصرة

المزيد : https://t.co/Y69sYw4mri #فلسطين #غزة #القدس pic.twitter.com/emRmayQHwA

— iumsonline (@iumsonline) October 14, 2024

إعلان النفير

وفي سياق متصل، دعت 16 هيئة إسلامية غير حكومية، الأربعاء، قادة الدول العربية والإسلامية إلى "إعلان النفير" والتحرك لوقف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من عام.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر تحت اسم "بيان علماء الطوفان"، والذي وقعت عليه منظمات إسلامية بارزة، منها: "هيئة علماء فلسطين"، و"هيئة أمة واحدة"، و"رابطة علماء إريتريا"، و"رابطة علماء السنة"، و"جمعية المعالي للعلوم والتربية بالجزائر"، و"مجلس الدعاة" في لبنان، و"الائتلاف العراقي لنصرة الأقصى".

وأشار البيان إلى أن هذا النداء جاء استجابة لدعوة أبو عبيدة، المتحدث باسم "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، الذي طالب في كلمة مصورة الاثنين الماضي علماء المسلمين بزيادة التضامن والعمل لدعم غزة.

كما طالبت الهيئات رؤساء الدول العربية والإسلامية بـ"إعلان النفير وتحريك الجيوش لرد العدوان الصهيوني وتحرير المقدسات"، مشددة على ضرورة تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني، وقطع العلاقات مع إسرائيل بما في ذلك إلغاء معاهدات التطبيع التي وصفتها بـ"المذلة والمخالفة لرغبة الأمة ومصالحها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد العالمی لعلماء المسلمین علماء المسلمین فی غزة

إقرأ أيضاً:

في مؤتمر المناخ.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض

اتفق وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي على الدفع نحو هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية في مؤتمر المناخ العالمي لهذا العام في أذربيجان. وقال الوزراء من التكتل التجاري المكون من 27 عضوا في بيان صادر بعد اجتماعهم في لوكسمبورج: "يتطلب الحد من الاحترار إلى 5ر1 درجة مئوية جهدا جماعيا وإجراءات إضافية من جميع الدول، وخاصة الاقتصادات الكبرى".
ويجب أن تتضمن الخطط "أهدافا للحد من الانبعاثات على مستوى الاقتصاد بشكل عام وبصورة مطلقة تشمل جميع غازات الاحتباس الحراري"، وفقا للبيان. كما يرغب الاتحاد الأوروبي في تعزيز الاتفاق على هدف جديد مشترك لدعم الدول النامية والناشئة، مع إضافة المزيد من المساهمين.
وسيكون هذا بناء على القدرات الاقتصادية للدولة ونصيبها من الانبعاثات العالمية لغازات الاحتباس الحراري منذ أوائل التسعينيات. وتم الاتفاق على هدف تمويل المناخ الحالي من قبل الدول الصناعية في عام 2009. وقد تم إنشاؤه لجمع 100 مليار دولار سنويا بدءا من عام 2020 لحماية المناخ والتكيف مع تغير المناخ في الدول النامية.
وتم تأكيد الهدف في اتفاقية باريس للمناخ في عام 2015 وتم تمديده حتى عام 2025. وفي عام 2022، تم تحقيق الهدف المتمثل في 100 مليار دولار سنويا للمرة الأولى. ومن المقرر أن يفتتح مؤتمر المناخ العالمي كوب 29 في 11 نوفمبر في باكو ويستمر حتى 22 نوفمبر.

أخبار ذات صلة سول: كوريا الشمالية تقطع أجزاء من طرق تربطها بالجنوب الذهب يستقر وسط ترقب لمؤشرات جديدة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • في مؤتمر المناخ.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض
  • علماء المسلمين يستغيث من أجل غزة.. ويدعو إلى مسيرات ضخمة
  • الاحتلال يخطر سكان 25 قرية لبنانية بالإخلاء الفوري
  • الشعب على بعد خطوات من إعلان النصر. ومن ثم الاحتفالات الكبيرة التي تعم جميع أنحاء السودان
  • ‎إعلان نيجيري يرجح انسحاب منتخب نيجيريا من مواجهة ليبيا
  • إعلان البلد المستضيف لمونديال 2034 ديسمبر المقبل
  • وزير الصحة يدعو نظيره السولفاكي للمؤتمر العالمي للسكان والتنمية
  • لا تنسوهم من الدعاء طيلة الرحلة.. قائد طائرة ليبية يدعو لأهل غزة
  • صنعاء.. جريمة قتل جديدة تطال مواطناً من آل "الحنق" وقبائل أرحب تعلن النفير القبلي