الولايات المتحدة – رجّح الخبير العسكري الروسي أليكسي ليونكوف تبنّي دونالد ترامب موقفا أشد في المواجهة مع روسيا في حال عودته إلى الرئاسة، وسعيه لإحداث شرخ في العلاقات بين روسيا والصين.

وقال ليونكوف لوكالة “نوفوستي”: “إذا فاز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، سوف يتصرف بهذا الشكل، وإذا فازت كامالا هاريس ستستمر في تطبيق أجندة رئيسها الحالي جو بايدن”.

وأشار إلى أن المهمة الرئيسية التي ستحدّدها إدارة ترامب لنفسها في حال عاد إلى البيت الأبيض “هي محاولة ضرب العلاقات الوديّة بين روسيا والصين، من خلال التودّد للصين أو من التودّد لروسيا”.

وأضاف: “عبر سياسة “الجزرة” على هيئة بعض المقترحات في ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، سوف يُطلب من روسيا أن تهدّئ من روعها. وكرجل أعمال، سوف يساوم ترامب روسيا والصين مما سيخلق وضعا أفضل لأمريكا في العالم”.

وتابع: “الأمثل بالنسبة لترامب أن تفسد هذه الظروف العلاقات بين روسيا والصين”.

وقال: “لا ينبغي علينا مطلقا أن نخدع أنفسنا بترامب.. هو ليس صديقنا. ومع عودة القوة الاقتصادية للولايات المتحدة، ستحارب إدارة ترامب من أجل فرض هيمنتها بكافة السبل المتاحة في إطار حرب باردة أو هجينة أو ربما ساخنة”.

وخلص ليونكوف إلى أن ترامب “سيرسم خطا عمليا وصارما إلى حد ما تجاه روسيا والصين وهما منافسان جيوستراتيجيان للولايات المتحدة، وهذا أمر واضح جدا”.

وقال: “اسمحوا لي أن أذكركم بأن ترامب هو من فرض العقوبات على روسيا، كما أنه صدر أول أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا، ولاسيما صواريخ “جافلين” الموجهة المضادة للدبابات”.

كما سيسعى ترامب إلى توسيع المجمع الصناعي الأمريكي وتحديث جميع برامج الأسلحة الأمريكية، وسيسعى لحل قضية تخلف الولايات المتحدة عن روسيا في التقنيات فرط الصوتية، وتحديث برنامج إعادة التسلح النووي.

أما هاريس، فأكد ليونكوف أنه في حال فوزها فإن سياسة التصعيد ضد روسيا ستستمر وتصل إلى أقصى الحدود.

وختم ليونكوف بأن الصيغة التي تم التعبير عنها في اجتماعات “الناتو” سيت تطبيقها وهي أن “أوكرانيا وحدها لن تتمكن من وقف روسيا”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: روسیا والصین

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الروسي: التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي

أكد وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف خلال لقائه نظيره الصيني، دونغ جون، في بكين اليوم أن التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي.

وأشار بيلاوسوف إلى أن روسيا تعوّل على "التعاون المكثف والمثمر مع الجانب الصيني وستعمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية في مجال الدفاع".

وأكد أن "العلاقات الودية بين روسيا والصين تحافظ على وتيرة تطور عالية، وتتوسع في جميع الاتجاهات وبلغت مستوى غير مسبوق".

كما هنأ بيلواسوف نظيره الصيني بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين.

بدوره، أشار وزير الدفاع الصيني إلى رغبة البلدين المشتركة في تطوير التعاون العسكري الثنائي، مشيدا بعلاقات الصداقة المتينة بين البلدين.

وقال: "ماضون في تعزيز تعاوننا العسكري وإطلاق حقبة جديدة من العمل المشترك".

مقالات مشابهة

  • بيلاوسوف: روسيا والصين تتبنيان مواقف مشتركة تجاه الوضع في العالم وآفاق التعاون
  • ليونكوف: ترامب سيصعّد ضد روسيا والصين لضمان الهيمنة الأمريكية
  • روسيا والصين تريدان تعزيز تعاونهما الاستراتيجي العسكري
  • وزير الدفاع الروسي: التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي
  • سفير روسيا: العلاقات مع مصر قائمة منذ الرئيس جمال عبد الناصر
  • بايدن يؤكد استعداده للحوار مع روسيا والصين وكوريا الشمالية حول تقليص الترسانة النووية
  • المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يدعو روسيا والصين والمجتمع الدولي إلى وقف الحرب على القطاع
  • الانتخابات الأميركية: هاريس تلعب بـورقة السن والصحة في مواجهة ترامب
  • حكم مباراة “النصر وضمك” يكشف تفاصيل الحديث الذي دار بينه وبين رونالدو