نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأقصر، تحت رعاية الدكتورة صابرين عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر،  بقيادة الدكتورة هناء حامد بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة اليوم الإثنين الموافق 14/10/2024م فعاليات الندوة التثقيفية للطلاب بعنوان " الهجرة غير الشرعية، وآليات المواجهة "في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك بكلية الفنون الجميلة.


وتأتي هذه الندوة فى إطار توجيهات الدكتورة صابرين عبد الجليل، بتكثيف الندوات وورش العمل فى هذا الصدد  استكمالًا للجهود الوطنية في ضوء تبني مصر استراتيجية متكاملة للقضاء على الهجرة غير الشرعية، في ظل حرصها على تثقيف الشباب، من خلال التدريب والتأهيل والتشجيع على تنمية المشاريع وإيجاد فرص عمل وذلك لحماية الأسر والشباب الباحثين عن فرص عمل من أخطار الهجرة غير الشرعية ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أقيمت الندوة بإشراف الدكتور أحمد محيي حمزة، عميد كلية الفنون الجميلة، والدكتور رمضان عبد المعتمد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور أحمد حسن محمود، الأستاذ بقسم الجرافيك بالكلية.

حاضر في الندوة الدكتورة عفاف عبد الباسط، مدرب الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة، عضو المجلس القومى للمرأة بمحافظة الأقصر، والمستشار محمود ابو الحجاج، مدير مكتب شكاوى المرأة، عضو المجلس القومى للمرأة بمحافظة الأقصر.
وفي بداية الندوة استعرض الدكتور رمضان عبد المعتمد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أهمية المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان) والتى تشمل عدة محاور لصناعة جيل قادر على تحمل المسؤولية من خلال الأفكار والمشاريع والمبادرات والدورات التدريبية لثقل المواهب من الشباب ودعم الابتكار، ولتقديم جيل من الخريجين مؤهل لسوق العمل.  
فيما تحدثت الدكتورة عفاف عبد الباسط عن أسباب الهجرة غير الشرعية، والمشاكل المتعلقة بالهجرة والتى تمس الأسرة المصرية وتؤدى إلى التفكك الأسري، واستعرضت فيها الفرق بين الهجرة، والنزوح، واللجوء ومدي خطورة الهجرة الغير شرعية على المجتمع والشباب، مشيرة إلى أن قضية الهجرة الغير شرعية تعتبر واحدة من المشاكل الخطيرة التى يواجهها المجتمع المصري ويكون ضحيتها الشباب الذى يسعى لحلم الثراء السريع، فيقع الشباب في فخ الاتجار بالبشر.
واستعرضت مدرب الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة خلال الندوة؛ الفرص المتاحة أمام الشباب من مواقع وفرص عمل للتمكين الاقتصادى من خلال برنامج فرصة الذى يقدم التدريب والتأهيل لسوق العمل، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمبادرات والمشروعات التى تقدم الحلول للشباب في سوق العمل.
بينما أكد المستشار محمود ابو الحجاج أن من يتحايلون على القانون بأوراق غير رسمية لاستغلال ظروف الشباب عديمي الضمير، ويجب عدم الانسياق خلفهم باعتبار أن الهجرة الغير شرعية والسفر خارج مصر له ضريبة يتعرض لها الشباب من العبودية والاتجار بهم، مشيراً إلى أن الدولة تعمل جاهدة لتمكين الشباب وإتاحة فرص لهم حماية لكرامتهم .
وفي ختام الندوة استعرض الدكتور أحمد حسن، الأستاذ بقسم الجرافيك، نماذج ناجحة لشباب وخريجين من الكلية كنماذج يحتذي بها.

أشرف على تنفيذ الندوة الزهراء منصور، مكتب خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الفنون الجميلة، كما شارك بالحضور كلاً من هنية محمود، من مكتب خدمة المجتمع بكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، والدكتورة أسماء خليفة، دكتوراه الصحة النفسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر الهجرة غير الشرعية ندوة تثقيفية طلاب جامعة الأقصر هجرة خدمة المجتمع وتنمیة البیئة الهجرة غیر الشرعیة غیر شرعیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تنظم قافلة شاملة بقرية بحر أبوالمير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنميه البيئة التابع لجامعة الفيوم قافلة شاملة بالتعاون مع كلية الطب ومديرية الصحة بالفيوم ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة وعدد من الطلاب بفريق طلاب من أجل مصر بالجامعة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان ،وذلك اليوم الاثنين الموافق 14/10/2024  بمدرسة بحر أبو المير الابتدائية بمركز إطسا.

صرح أ.د عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن مشاركة جامعة الفيوم في المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بناء على تكليفات السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية، وانطلاقًا من دور الجامعة ورسالة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في خدمة المجتمع المحلي وتقديم الخدمات الطبية المتنوعة والتوعية اللازمة تجاه القضايا المجتمعية.

وأضاف سيادته أن اليوم شهد تواصل القوافل الطبية ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان بقرية بحر أبو المير مركز إطسا، وشارك فيها نخبة متميزة من السادة الأطباء وذلك في تخصص الباطنة، الأطفال، النسا، الرمد والعظام؛ وقد تم الكشف الطبي على 1016 حالة منها 185 حاله باطنة، 223 حالة أطفال، 68 حالة نسا، 343 حالة رمد و 197 حالة عظام، وتم صرف العلاج اللازم لكل الحالات حيث شاركت مؤسسة حياة كريمة بتوفير العلاج اللازم للقافلة.

وأشار سيادته إلى أن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة عقدت خلال القافلة اليوم حملة توعية بقضايا العنف ضد المرأة وشارك في التوعية د/ مي مواهب عضو بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، وتناولت حملة التوعية لأهل القرية قضايا العنف ضد المرأة حيث تم مناقشة مظاهر العنف ضد المرأة في الريف المصري وكيفية التعامل مع العنف اللفظي على وجه التحديد وتاثير العنف اللفظي على تربية الأبناء، كما تم تناول ظاهرة الزواج المبكر وأسبابها والمفاضلة بين استكمال البنت للتعليم وبين الزواج في سن مبكرة، وتم مناقشة مشاركة المرأة في تكاليف الحياة وإدارتها لبيتها ماليًا، كما قام الفريق بتوعية أهل القرية بأشكال العنف ضد المرأة ومدى تأثيرها على المرأة والأسرة والمجتمع وبلغ عدد السيدات والفتيات التي تم توعيتهم 93 فتاة وسيدة.

وشاركت مؤسسة حياة كرية بالفيوم بعمل فقرات ترفيهية للأطفال بالقرية وعروض فنية للتوعية بأهمية التعليم ومخاطر التدخين.

وأكد  أن جامعة الفيوم مستمرة في تنظيم القوافل الطبية والتمريضية والتوعوية والبيطرية خلال مدة المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان بعدد من القرى بمراكز محافظة الفيوم.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول تأثير الموجات الكهرومغناطيسية والهاتف المحمول على الصحة
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة شاملة بقرية بحر أبو المير
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة شاملة بقرية بحر أبوالمير
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية عن ريادة الأعمال وفرص الاقتصاد الأخضر بصعيد مصر
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"
  • ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"بجامعة الفيوم
  • ندوة توعوية بالأقصر للتعريف بمهام مخاطر الهجرة الغير شرعية.. صور
  • ضمن مبادرة "بداية".. جامعة بنها تنظم قافلة طبية لأمراض العيون بقرية منية السباع