توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، ووزراء آخرون، لم يتم تحديد أسمائهم، إلى اتفاق بشأن شدة وتوقيت الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن "كان نيوز" أنه يتعي موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي على الخطة.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن  في بيان له مطلع الشهر الجاري أن استهداف "العمق الإسرائيلي جاء رداً على مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية و أمين حزب الله حسن نصر الله وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني.

BREAKING: PM Netanyahu, Defence Minister Gallant and other government ministers have reached an agreement on the intensity and timing of the Israeli attack on Iran, according to Kann News

Final approval from Israel's security cabinet is required.https://t.co/X1gBNY37Pq pic.twitter.com/v5HnfPnyoW

— Faytuks News (@Faytuks) October 15, 2024

وكان مصدر مطلع في القوات المسلحة الإيرانية قال لوكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، يوم السادس من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، إن خطة الرد اللازم على أي تحرك محتمل لإسرائيل "جاهزة تماماً"، وإذا تحركت إسرائيل فلن يكون هناك شك في تنفيذ الضربة المضادة الإيرانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإيراني إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

تقرير: إيران تخشى الهجوم الإسرائيلي .. وتتصرف بـ حميّة دبلوماسيًا

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، في تقرير لها، اليوم السبت، إن إيران تخشى من الهجوم الإسرائيلي المحتمل عليها، وتتصرف بشكل محموم من خلال الوسائل الدبلوماسية.

ووفقا للتقرير تستخدم الحكومة الإيرانية الأدوات الدبلوماسية لتقليل نطاق الرد الإسرائيلي، وفقًا لمصادر تحدثت الليلة (بين الجمعة والسبت) مع شبكة سي إن إن.

وبحسب التقرير، فإن إيران خائفة للغاية من الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي نفذته في بداية الشهر - والجهود الدبلوماسية تهدف إلى تقليل الضرر الذي سيلحق بالدولة قدر الإمكان.

 

الإضرار بالمنشآت النووية الإيرانية

 

مخاوف إيران، بحسب التقرير، تنبع من عدم اليقين بشأن قدرة الولايات المتحدة على إقناع إسرائيل بعدم الإضرار بالمنشآت النووية الإيرانية ومنشآت النفط. ومكتوب أيضًا أن مخاوف إيران تتزايد في ضوء الأضرار التي لحقت بحزب الله.

وأشار النقرير إلى الولايات المتحدة قد نصحت إسرائيل فيما يتعلق بطبيعة وجوهر الرد ضد إيران، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن الولايات المتحدة لا تدعم إسرائيل في مهاجمة المنشآت النووية أو حقول النفط.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي وأخبره أن الرد الإسرائيلي يجب أن يكون “متناسبا”.

كما أعربت دول المنطقة، عن قلقهم من أن إسرائيل ستهاجم منشآت النفط الإيرانية، الأمر الذي قد يلحق الضرر باقتصاد المنطقة.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإن إدارة بايدن خائفة للغاية من الاشتباكات المستمرة بين إيران وإسرائيل، والتي قد تتطور إلى حرب إقليمية. ويأتي القلق نفسه على خلفية شعور الإدارة بأن تأثيرها على السياسة الإسرائيلية قد تضاءل خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد الرد الإسرائيلي على إيران والأهداف المعرضة للقصف
  • WP: نظام ثاد يشير إلى حجم الرد الإسرائيلي المتوقع ضد إيران
  • المشاورات الأمنية بتل أبيب الليلة تحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • مشاورات أمنية بتل أبيب لتحديد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • الليلة.. مشاورات أمنية في تل أبيب لتحديد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. إيران تناقش المرحلة المقبلة من المواجهة
  • قبل الرد الإسرائيلي..العراق يرفض السماح باستغلال أجوائه للعدوان على إيران
  • قبل الرد الإسرائيلي.. إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • تقرير: إيران تخشى الهجوم الإسرائيلي .. وتتصرف بـ حميّة دبلوماسيًا