تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد المهندس محمد محلب، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، بجهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في تعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لتمويل المشروعات التنموية والقومية لمصر، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يمثل أداة مالية قوية وطويلة الأمد لدعم القطاع الخاص المصري واستدامة التمويل لتنفيذ مشروعات البنية التحتية في مصر بكفاءة عالية.

جاء ذلك في سياق كلمته خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتزامن مع إطلاق مبادرة «فريق أوروبا» والتي تم إطلاقها خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه برعاية وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة رانيا المشاط، والسفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز التعاون في مجالات المياه والأمن الغذائي ضمن جهود التحول الأخضر والتنمية الزراعية، وهي جزء من الشراكة المتنامية بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي لدعم مشروعات البنية التحتية، بما في ذلك محطات معالجة المياه

وأكد المهندس محمد محلب، أنه من أجل حماية مواردنا الطبيعية، يجب أن تكون مشروعات البنية التحتية للمياه ضمن قضية وأولوية وطنية، حيث إننا لا نملك رفاهية الوقت في ظل ندرة المياه، كما يجب أن تكون حماية المياه مسؤولية جميع المصريين.

وأوضح محلب، أهمية قيام الحكومة بالتخطيط الجيد لتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة لمشروعات البنية التحتية لمحطات المياه لتشجيع شركات المقاولات المحلية لتنفيذ تلك المشروعات من خلال وضع ضوابط وتشريعات واضحة ومحددة لما هو مطلوب من الشركات وبالتالي التحضير الجيد لقيام بهذه المشروعات وتنفيذها بكفاءة عالية وبمهارات متقدمة.

وأكد محلب على أن ضمان ربحية القطاع الخاص من طرح مشروعات البنية التحتية للمياه يمثل ضرورة لدعم شركات المقاولات المحلية بجانب تقليل المخاطر عبر تأمين استثمارات طويلة الأجل وجذب البنوك التنموية لضمان نجاح هذه الأعمال في ظل ارتفاع المخاطر لهذه المشروعات بالإضافة إلي تشجيع دخول الشركات الأجنبية للعمل ضمن تحالفات مع الشركات المصرية وبالتالي تحسين كفاءة تنفيذ المشاريع وإدخال تقنيات حديثة، واستدامة التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشروعات وفقا للجدول الزمني.

وقال محلب، "إن الدولة المصرية تقوم بالاستثمار بشكل جيد في مشروعات محطات المياه والصرف الصحي، ولكن بعض هذه المشاريع بحاجة إلى رفع كفاءتها أو إعادة تأهيلها، ومن أجل المحافظة عليها يجب أن تحظى مشروعات إعادة التأهيل بأولوية لدى الحكومة مثلها مثل طرح المشروعات الجديدة، وذلك لتحقيق أقصى استفادة منها"، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص، كشريك أساسي في عملية التنمية لديه القدرة والاستعداد الكامل للمساهمة بكفاءة في هذه الأعمال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عضو جمعية رجال الأعمال المصريين اسبوع القاهرة للمياه تعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي مشروعات البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

الفردان بئر العبد.. وزير النقل: تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بإنشاء خطوط جديدة

كتب- محمد أبو بكر:


أعلن الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة افتتاح مشروع محطة قطارات صعيد مصر، عن الجهود المبذولة لتطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية في مصر، من خلال إنشاء خطوط جديدة.


وأوضح الوزير أنه تم التخطيط لإنشاء خطوط جديدة ضمن الممرات اللوجيستية لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية مع خطوط السكك الحديدية الحالية، مشيرًا إلى أهمية هذه الخطوط في تحسين شبكة السكك الحديدية بشكل عام.


وقال: "كان لازم نعمل خطوط جديدة لربط العاشر من رمضان بالروببيكي وبلبيس، وربط السادس من أكتوبر بالمناشي ثم إسكندرية والقاهرة، ولربط السادات بالمنوفية وكل شبكة سكك حديد مصر".


وفي السياق نفسه، أكد الوزير أن الخط الجديد الذي تم افتتاحه يربط الفردان ببئر العبد بطول 38 كيلومترًا، ويتضمن 4 محطات، منها 3 محطات للركاب تخدم القرى ومدينة السادات، بالإضافة إلى محطة شحن بضائع عملاقة لخدمة المنطقة الصناعية بالسادات والميناء الجاف. يُعتبر هذا الخط هو الأول الذي يُنشأ منذ 30 عامًا.


كما أشار الوزير إلى تجديد 10 آلاف كيلومتر من السكك الحديدية، حيث تم تجديد 1430 كيلومترًا على خطوط القاهرة-الإسكندرية وبنها-الزقازيق-بورسعيد. وأكد أن من المشاريع الهامة كانت سكك حديد الفردان-بئر العبد بطول 100 كيلومتر، بالإضافة إلى وصلة بطول 44 كيلومترًا بشرق بورسعيد، وذلك في إطار إنشاء ممر لوجيستي يربط طابا بالعريش.


وقد أشار الوزير إلى أن إعادة تأهيل خط السكك الحديدية من الفردان إلى بئر العبد كانت ضرورية لتسهيل الوصول إلى العريش، وتعكس الجهود المبذولة في تطوير شبكة النقل في مصر.

مقالات مشابهة

  • أمين سياسات دورة المياه باليابان: استثمارات البنية التحتية في مصر تؤتي ثمارها
  • وزير الري: يجب إعطاء الأولوية للاستثمارات في البنية التحتية المقاومة لتغير المناخ
  • محافظ البحيرة: مشروعات البنية التحتية تساهم بشكل مباشر في تحسين جودة الحياة للمواطنين
  • مستشار وزير الشباب: العمل على تقوية البنية التحتية الرياضية في مصر
  • محافظ القاهرة: تطور حضري غير مسبوق في مجالات البنية التحتية والإسكان
  • الجيل: محطة قطارات بشتيل الجديدة دلالة على تطوير البنية التحتية في عهد الرئيس السيسي
  • الفردان بئر العبد.. وزير النقل: تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بإنشاء خطوط جديدة
  • حزب المؤتمر: تطوير البنية التحتية للنقل يتماشى مع رؤية مصر 2030
  • كامل الوزير: الخط الثالث للمترو أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية