يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، اجتماعه الدوري بشأن اليمن، لبحث آخر التطورات السياسية والعسكرية والإنسانية، وجهود إحياء عملية السلام المتعثرة منذ أكثر من عام نتيجة التوترات الإقليمية.

 

ووفق جدول الأعمال الشهري المؤقت للمجلس، فإن الاجتماع سيبدأ الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك (الخامسة عصراً بتوقيت اليمن)، بجلسة إحاطة مفتوحة، تليها مشاورات مغلقة، لبحث التطورات الأخيرة في اليمن، بما فيها جهود تشجيع الأطراف لتنفيذ تدابير لخفض حدة التصعيد الاقتصادي، وإعادة التركيز على عملية سياسية أوسع، ونظام العقوبات الأممية الذي ينتهي منتصف الشهر القادم.

 

ومن المقرر أن يقدم كل من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن؛ هانز غروندبرغ، والقائم بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية؛ جويس مسويا، وممثل عن المجتمع المدني، خلال الجلسة المفتوحة، إحاطات حول مستجدات الوضع السياسي والعسكري والإنساني والحقوقي في البلاد، فيما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري؛ في جلسة المشاورات المغلقة، تقرير موجز بشأن عمل البعثة.

 

ومن المتوقع أن تتركز المشاورات المغلقة على عدد من القضايا الهامة، أهمها كيفية النأي باليمن عن التوترات الإقليمية المزعزعة للاستقرار وإعادة تنشيط العملية السياسية المتوقفة، ودعوة الأطراف اليمنية إلى ممارسة ضبط النفس واتخاذ تدابير بناء الثقة من أجل تهيئة الظروف المواتية لاستئناف المحادثات، بما فيه اتفاق التهدئة الاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز الامتثال لنظام العقوبات بموجب القرار 2140، والذي ينتهي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بينما تنتهي ولاية فريق الخبراء في 15 ديسمبر/كانون الأول.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن مجلس الأمن الأزمة اليمنية البحر الأحمر الحوثي

إقرأ أيضاً:

انتهاء جلسة المشاورات الأمنبة في تل أبيب بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران

انتهت جلسة المشاورات الأمنبة في تل أبيب، بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني، نقلا عن وسائل اعلام عبرية 

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الولايات المتحدة الأمريكية، أن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس نووية أو نفطية، وفقا لما ذكرته العربية.

وقال مصدر، إن الهجوم الإسرائيلي على إيران سيتم تنفيذه قبل الانتخابات الأمريكية في 5 نوفمبر المقبل.

وأفادت شبكة "إن بي سي"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن واشنطن تعتقد أن إسرائيل قلصت نطاق أهداف ردها المحتمل على هجوم إيران هذا الشهر ليقتصر على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة.

ولا يزال الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى تحسبا لمزيد من التصعيد في الحرب المستمرة بالمنطقة منذ عام، إذ تقاتل إسرائيل جماعة حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة.

ودأبت إسرائيل على التوعد بالانتقام بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر ردا على عمليات إسرائيل العسكرية في غزة ولبنان، وكذلك مقتل عدد من زعماء حماس وحزب الله.

فيما لا يزال الغموض يلف موعد الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي طال قواعد عسكرية داخل إسرائيل مطلع الشهر الحالي.

مقالات مشابهة

  • إعلان للمبعوث الأممي قبيل جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن مساء اليوم
  • احاطة جديدة للمبعوث الأممي اليوم الى مجلس الأمن
  • انتهاء جلسة المشاورات الأمنبة في تل أبيب بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • الرئيس تبون يؤكد تمسك البلدين بإحترام مخرجات مجلس الأمن بشأن قضية الصحراء الغربية
  • مباحثات بين إيران والصين بشأن غزة ولبنان
  • مجلس الأمن يعقد جلسات بشأن لبنان واليمن والصحراء الغربية الأسبوع الجاري
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش تعديلات قانون البناء
  • الخارجية الإيرانية ترد على فرض واشنطن عقوبات جديدة
  • جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن