تعد الرئة جزءًا من نظام معقد ، حيث تتمدد وتسترخي آلاف المرات كل يوم لجلب الأكسجين وإرسال ثاني أكسيد الكربون، ويمكن أن يحدث مرض الرئة عند وجود مشاكل في أي جزء من هذا النظام.

 

وتتفرع القصبة الهوائية (القصبة الهوائية) إلى أنابيب تسمى القصبات ، والتي بدورها تصبح أنابيب أصغر في جميع أنحاء رئتيك، وتشمل الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الشعب الهوائية ما يلي:

 

الربو: مجاري الهواء لديك ملتهبة باستمرار وقد تتشنج ، مما يسبب أزيزًا وضيقًا في التنفس.

يمكن أن تؤدي الحساسية أو العدوى أو التلوث إلى ظهور أعراض الربو.

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD): مع حالة الرئة هذه ، لا يمكنك الزفير بالطريقة المعتادة ، مما يسبب صعوبة في التنفس.

 

التهاب الشعب الهوائية المزمن: يتسبب هذا النوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن في حدوث سعال رطب طويل الأمد.

 

انتفاخ الرئة: يسمح تلف الرئة للهواء بالاحتجاز في رئتيك في هذا النوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومشكلة نفخ الهواء هي السمة المميزة لها.

 

التهاب الشعب الهوائية الحاد: عادة ما يكون سبب هذه العدوى المفاجئة لمجرى الهواء هو فيروس.

 

تليّف كيسي: في هذه الحالة ، تواجه مشكلة في إزالة المخاط من القصبات الهوائية. هذا يؤدي إلى التهابات الرئة المتكررة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئة أمراض الرئة الربو مرض الرئة

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، القافلة الطيبة، التي يتم تنظيمها بالتعاون بين الصحة والتضامن وبمشاركة من الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ضمن مبادرة "من بدري أمان" للكشف عن الأورام السرطانية، وفي إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

أقيمت القافلة بمركز شباب مدينة ببا، بحضور الدكتور عبد الله علي مبروك عضو مجلس النواب، الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة، أمل عزوز وكيل مديرية التضامن، مدحت صلاح رئيس مركز ومدينة ببا، هشام الجبالي مدير عام الشباب والرياضة، وممثلين من وزارة الصحة ومسؤولو الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

وتابع المحافظ سير فعاليات القافلة، والتي يتم خلالها تقديم العديد من الخدمات الطبية، منها الكشف المبكر عن 6 أنواع من الأورام السرطانية والتوعية بأورام: القولون، البروستاتا، عنق الرحم، الرئة، الثدي، الكبد، وذلك ضمن الخدمات المقدمة بالمبادرات الرئاسية لـدعم صحة المرأة و الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وعلاج مرضى سرطان الكبد، حيث يتم تسجيل المترددين سيدات ورجال لتلقي كافة الخدمات بالمجان.

ووجه المحافظ مسؤولى الوحدة المحلية والشباب والرياضة بتوفير التيسيرات اللازمة لتسهيل عمل القافلة وتنظيم حركة المواطينن المترددين على القافلة للحصول على الخدمة في سلاسة ويسر وتجنب الزحام، مشيداً بالمبادرة، لاسيما وأنها تركز على الكشف المبكر مما يسهل من عملية التعامل مع المرض في مراحله الأولى، مؤكداً أهمية التوسع في تلك المبادرات والحملات، خاصة في القرى والمناطق الأكثر احتياجاً والتي تحتاج لمزيد من تضافر الجهود لدعمها وتحسين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

فيما أضافت وكيل وزارة الصحة، أن الحملة تقدم خدمات المبادرات الرئاسية المتعددة، مثل صحة المرأة بداية من سن 18 عاما، وأورام الثدي، ومبادرة الأورام السرطانية (عنق الرحم، القولون، الرئة، البروستاتا ) ويستفيد من خدماتها السيدات والرجال، حيث يتم قياس الضغط، والسكر، والوزن، والطول، وفحص الثدي للمرأة، وكذلك الكشف عن عنق الرحم للسيدات المتزوجات بواسطة أطباء النساء، بجانب فحص الرئة، القولون، البروستاتا.

مقالات مشابهة

  • نصائح لمريض حساسية الشعب الهوائية فى الجو الحار
  • ما يجب فعله للحماية من مخاطر الربو والحساسية.. 7 نصائح مهمة
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • أفكار فعّالة لتسطيح البطن وفقدان الوزن
  • لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا