البوابة نيوز:
2024-10-15@11:21:22 GMT

ذكرى رحيل الصديقة حنة أم صموئيل النبي

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية اليوم بذكرى رحيل  الصديقة حنة، والدة النبي صموئيل، التي تُعد من أبرز الشخصيات النسائية في الكتاب المقدس.

 يُذكر أن القديسة حنة كانت نموذجاً في الإيمان والصبر، حيث وهبها الله ابناً بعد سنوات طويلة من الانتظار والعقم، فأنجبت صموئيل الذي أصبح من أعظم أنبياء بني إسرائيل.

 

حنة كانت رمزاً للأمومة النقية والإيمان الراسخ، إذ نذرت ابنها لخدمة الله في الهيكل بعد أن استجاب الرب لدعواتها المتواصلة وقد تربى صموئيل في الهيكل ليصبح نبيًا، وقائدًا روحيًا له تأثير كبير في تاريخ شعب إسرائيل. 

ويأتي تذكار رحيلها كتأكيد على دور الإيمان والصلاة في حياة المؤمنين، وكدليل على أن الرب يسمع دعوات المؤمنين المخلصين مهما طال الزمن وتجدد الكنيسة من خلال هذا التذكار الدعوة للإيمان العميق والثقة في قدرة الله على تغيير الحياة وتحقيق المعجزات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارثوذكس الصلاة المعجزات الكتاب المقدس الكنيسة

إقرأ أيضاً:

ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي

يسن للمسلم بعض الأذكار بعد الصلوات المفروضة، تثبت أقدامه في طريق الطاعة، وتختص بعض الصلوات بأذكار معينه عن غيرها، ونستعرض فيما يلي الأذكار الخاصة بصلاة المغرب. 

ما حكم صلاة ركعتين قبل المغرب ؟ دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة أذكار بعد صلاة المغرب كما قالها النبي

 

1- قال - صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ يُحْيِي ويُمِيتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مراتٍ على إِثْرِ المغربِ بعث اللهُ له مَسلَحَةً يَحْفَظُونَه من الشيطانِ حتى يُصْبِحَ، وكَتَب له بها عَشْرَ حسناتٍ مُوجِباتٍ ومَحَا عنه عَشْرَ سيئاتٍ مُوبِقاتٍ وكانت له بعَدْلِ عَشْرِ رِقابٍ مؤمناتٍ). 

 

2- (كان رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إذا انصرفَ من صلاةِ المغربِ؛ يدخل فيُصلّي ركعتينِ ثم يقولُ فيما يدعو: يا مُقلّبَ القلوب ثَبّتْ قلوبنا على ديْنِكَ).

أذكار بعد الصلوات المفروضة

 يُسنُّ للمصلي إذا فرغ من الصلاة وبما فيها صلاة المغرب أن يقول عدد من الأذكار المسنونة:

 (أَسْتَغْفِرُ الله، أَسْتَغْفِرُ الله، أَسْتَغْفِرُ الله)

 (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ يا ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ).

 (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)

 فضل الأذكار بعد الصلاة 

ثبت في السنة النبويّة أحاديث في فضل الذكر بعد الصلوات المفروضة، وهناك عدة أحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وكل منها مخصص لنيل فضل معين بشكل خاص:

الوعد بدخول الجنة عن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خصلتان، أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح في دبر كل صلاة عشراً، ويحمد عشراً، ويكبر عشراً، فذلك خمسون ومائة بًاللسان، وألف وخمسمائة في الميزان)

مغفرة الذنوب عَنْ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قال:( مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

 

 معقبات تحفظك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:(مُعَقَّباتٌ لاَ يَخِيبُ قائِلُهُنَّ أوْ فاعِلُهُنَّ دُبُرَ كُلّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلاثًا وَثَلاِثِينَ تَسْبِيحَةً، وَثَلاَثًا وَثَلاِثِينَ تَحْمِيدَةً، وأرْبعًا وَثَلاِثينَ تَكْبِيرة
 

مقالات مشابهة

  • علي جمعة: محبة سيدنا النبي ﷺ من أصول الإيمان
  • علي جمعة: محبة رسول الله من أصول الإيمان
  • ذكرى رحيل شاعر الرومانسية فاروق شوشة
  • ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى رحيل البابا سيمون الثاني
  • علي جمعة: النبي حي في قبره
  • كنيسة الملاك ميخائيل تحيي ذكرى رحيل الأنبا كاراس بقداس إلهي
  • أدخل المسيحية في أرمينيا.. الكنيسة تحيي ذكرى رحيل القديس غريغوريوس
  • ‏السابعُ من أُكتوبر.. علامةٌ فارقةٌ بين أهل الإيمان والكفر