موقع 24:
2024-10-15@11:20:34 GMT

 جائزة كريستو وجان-كلود تفتح باب الترشيح للفنانين

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

 جائزة كريستو وجان-كلود تفتح باب الترشيح للفنانين

برعاية كريمة من الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، وبالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، فتحت جامعة نيويورك أبوظبي باب التقديم لجائزة كريستو وجان-كلود 2025، حيث تم البدء باستقبال الترشيحات للجائزة، حتى 31 يناير (كانون الثاني) 2025.

وتستمر  الجائزة في نسختها الثالثة عشرة بتقديم  إسهامها في تحفيز الإبداع الفني وإطلاق المسارات الفنية للخريجين الجدد، ويذكر أن جائزة كريستو وجان-كلود أطلقت عام 2013 بالتعاون مع رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، وتمثّل الجائزة منصة انطلاق للفنانين الطموحين في جميع أنحاء الإمارات، وذلك من خلال تشجيع الأعمال الفنية الجديدة وتوفير تجربة عملية للخريجين، لتنمية مهاراتهم والانتقال بتجاربهم الفنية إلى الاحتراف في عالم الفن، بدءاً من مرحلة عملية التكليف وصولاً إلى إنجاز العمل الفني وعرضه على الجمهور.


وتستقبل الجائزة مقترحات المشاريع الفنية من طلاب الفنون وخريجيها خلال السنين الخمس الماضية ممن يقيمون في الإمارات، في مختلف الوسائط والخامات الفنية بما فيها التصوير الفوتوغرافي والرسم والنحت والأفلام والرسوم التوضيحية وفن الأرض والوسائط المتعددة.
ويمنح المشروع الفائز  جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار أميركي لاستكمال العمل قبل الإعلان عنه وعرضه في فعالية "فن أبوظبي" في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2025، ثم ينقل العمل عقب ذلك  للعرض في جامعة نيويورك أبوظبي وحديقة أم الإمارات في أبوظبي.

وفي هذا العام فاز بالجائزة عمل فني من إنجاز سارة فرحة وخالد شلخة، تحت إشراف الأستاذة المساعدة في كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، الدكتورة كريستيانا بونين،  ويحمل المشروع الفائز اسم "فندق ديتكريت بي"، ويمزج بسلاسة علوم المواد المبتكرة مع الوعي البيئ، كما يتميز باستخدامه "خرسانة النخيل" وهي مادة بناء جديدة مصنوعة من نوى التمر وخالية من الإسمنت والراتنج،  وينتظر الفنانان الحصول على براءة اختراع عن تلك المادة.
يذكر أن علاقة كريستو وزوجته وشريكته الفنية جان-كلود مع الإمارات امتدت لأربعة عقود، ولطالما ساورتهما الرغبة في دعم الفنانين الناشئين في  الإمارات، مما أدى إلى إطلاق الجائزة بهذا الاسم في عام 2012. وقد ابتكر كريستو وجان-كلود أعمالاً فنية مشهورة للغاية حول العالم، مما أدى إلى تغيير مفهوم "الفن العام" من خلال إنشاء الأعمال المؤقتة حول أبرز الصروح والمعالم الثقافية والجغرافية حول العالم، وتوفيت جان-كلود في نوفمبر 2009، وتوفي كريستو في عام 2020.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جامعة نيويورك أبوظبي کریستو وجان کلود

إقرأ أيضاً:

الخشت يشارك في اجتماع مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للمعرفة

شارك الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة السابق، في الاجتماع الأول لمجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" لعام 2024، والذي عُقد بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وناقش الاجتماع طلبات الترشح للجائزة، وبرئاسة جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ونائب رئيس مجلس الأمناء، وأمين عام الجائزة.

الخشت يؤكد أهمية الجائزة في تعزيز التطور العلمي

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال مشاركته، أهمية الجائزة في تعزيز التطور العلمي ونشر المعرفة كأداة لبناء الأجيال المستقبلية، مشيدًا بالدور المحوري الذي تلعبه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في دعم المشاريع المعرفية والتعليمية.

وشهد الاجتماع استعراضًا شاملًا لمعايير الترشح للمرشحين، كما تم استعراض عدد من الموضوعات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية، وتوسيع دور ونطاق الجائزة في مختلف المجالات.

حضر الاجتماع كوكبة من الشخصيات العلمية الدولية البارزة حيث حضر الاجتماع أعضاء مجلس الأمناء: الدكتور محمد عثمان الخشت الرئيس السابق لجامعة القاهرة، والدكتور علي أحمد الغفلي ممثل جامعة الإمارات،، وألكسندر جاكوب بوريس زيندر ممثل جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، والدكتور آلان جودمان الرئيس التنفيذي لمعهد التعليم الدولي. 

كما شارك في الاجتماع أعضاء المجلس الاستشاري والذي يضم كلاً من: الدكتور أولوف أميلين مدير متحف جامتلي في السويد، والبروفيسور نيك رولينز نائب رئيس جامعة هونغ كونغ الصينية، وديفيد بينيت نائب رئيس قسم التطوير والعلاقات مع الخريجين في جامعة هوارد.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024
  • جائزة «نوبل» للاقتصاد من نصيب 3 علماء أمريكيين
  • عن الثروة وتوزيعها بين الدول.. نوبل للاقتصاد لـ3 باحثين أميركيين
  • محافظ أسيوط يوجه بالإعلان عن مسابقة جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الخامسة    
  • جائزة الاقتصاد تختتم سلسلة جوائز نوبل
  • فيديو | ذياب بن محمد بن زايد يتفقد جهود حملة «الإمارات معك يا لبنان» في أبوظبي
  • ذياب بن محمد بن زايد يتفقد حملة "الإمارات معك يا لبنان" في أبوظبي
  • ذياب بن محمد بن زايد يتفقد جهود حملة «الإمارات معك يا لبنان» للإغاثة الإنسانية في أبوظبي
  • الخشت يشارك في اجتماع مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للمعرفة