تنطلق في الثامنة من صباح غدا الأربعاء داخل مدرسة السادات الثانوية العسكرية بمدينة الإسماعيلية أولى فاعليات احتفالات محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي حيث تقام مراسم طابور العرض العسكري من داخل المدرسة التي انطلقت منها انتفاضة أهالي الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزى في ١٦ أكتوبر ١٩٥١ .

وتتضمن الاحتفالية التي يشهدها اللواء اكرم جلال محافظ الإسماعيلية وقيادات المحافظة الأمنية والتعليمية استعراض عسكري واحتفالية بذكرى المقاومة الشعبية .

ويعقب الاحتفال وضع اكاليل الزهور بحديقة الشهداء بحي الشيخ زايد تذكارا لارواح رجال المقاومة الشعبية الذين اتقوا في معارك ال١٠٠ يوم برصاص الاحتلال الإنجليزى. 

ومن المنتظر أن يستقبل محافظ الإسماعيلية غدا  بمكتبه الضيوف للتهنئة بالذكرى ال ٧٣ بالعيد القومي وانطلاق الكفاح المسلح لأهالي الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي. وتقيم محافظة الإسماعيلية مساء غدا احتفالية على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية. 

ويعتبر 16 أكتوبر رمزًا لتلاحم فئات الشعب المصري من المواطنين والعمال والطلبة والفدائيين للثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، ففى هذا اليوم وعقب إعلان رئيس الوزراء حينذاك مصطفى باشا النحاس في حكومة الوفد إلغاء معاهدة ١٩٣٦ ...خرج جموع أهالي الاسماعيلية في 16 أكتوبر 1951 في مظاهرات عارمة جابت شوارع المدينة التي كانت تحتضن مقر رئاسة شركة قناة السويس  للمطالبة برحيل الاحتلال الإنجليزى . حيث خرج طلاب المدرسة الثانوية بالإسماعيلية وانضم إليهم عددًا من عمال مصنع الكوكاكولا وبعض العاملين في الشركات الأجنبية، وتم حرق مول النافى "الجمعية التعاونية البحرية للإنجليز" تعبيرًا عن الغضب الشعبى، والنافي كان موقعه بميدان عرابى أو ميدان محطة سكة حديد الإسماعيلية.وهاجم الانجليز المتظاهرين واطلقوا عليهم النيران ليسقط العشرات بين شهداء ومصابين. واشتعلت المقامة الشعبية والكفاح المسلح بمعاونة وزارة الداخلية التي كان يديرها فؤاد باشا سراج الدين واستمر الكفاح ١٠٠ يوم حتى وقعت أحداث معركة الشرطة بالإسماعيلية في ٢٥ يناير ١٩٥٢.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذكرى المقاومة الشعبية برصاص الاحتلال رجال المقاومة الاسماعيليه محافظ الإسماعيلية محافظة الإسماعيلية قناة السويس

إقرأ أيضاً:

الحزب السوري القومي الاجتماعي يبارك عملية الاستهداف النوعية التي قام بها حزب الله للواء غولاني

الثورة نت/..

بارك الحزب السوري القومي الاجتماعي، عملية الاستهداف النوعية التي قامت بها المقاومة الإسلامية في لبنان لمجموعة عسكرية من لواء غولاني، والتي تأتي في الشكل والمضمون والتوقيت في اطار الرّد على عمليات الاستهداف التي أزهقت أرواح المدنيين من أبناء الجنوب اللبناني والبقاع والعاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية.
واعتبر الحزب في بيان له اليوم الإثنين، أنّ هذه العمليّة تندرج تحت اطار ردع العدو عن الاعتداء على لبنان، لا سيما وأن كل اعتداء سابق لا يمكن أن يمر دون العقاب المناسب.وأكد أن المقاومة مستمرة بالقيام بواجبها بالدفاع عن الأرض والشعب، وأنّ المشروع الصهيوني الهادف إلى القضاء عليها لن يرى النور أبدًا.

مقالات مشابهة

  • ننشر برنامج الاحتفال بالعيد القومي الـ 73 لمحافظة الإسماعيلية
  • في فعالية احتفالية لحكومة التغيير والبناء بالعيد الـ 61 لثورة 14 أكتوبر
  • الإسماعيلية تحتفل بالذكرى الـ73 على انطلاق شرارة المقاومة الشعبية
  • "الشعبية": مُسيّرات المقاومة اللبنانية قرب الخضيرة تُربك الاحتلال
  • الحزب السوري القومي الاجتماعي يبارك عملية الاستهداف النوعية التي قام بها حزب الله للواء غولاني
  • السفارة اليمنية بالقاهرة تحتفل بالعيد الـ 61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة في ظل تحديات كبيرة
  • محافظ الإسماعيلية يتابع اللمسات النهائية لاحتفالات المحافظة بعيدها القوميِّ
  • محافظ الإسماعيلية يدعو الأهالي للمشاركة في العيد القومي للمحافظة
  • إيبارشية الإسماعيلية تحتفل بالعيد الرابع ليوم الخادم الإيبارشي