رصدت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة الظاهرة الفلكية النادرة وهي “احتجاب كوكب زحل خلف القمر”، من خلال المراصد الفلكية بالأكاديمية، والتي تحدث عندما يتواجد القمر بين الأرض وزحل في منظورنا من كوكب الأرض.
وأشار الباحث عمار عيسى مدير المراصد الفلكية بالأكاديمية، أن ظاهرة الاحتجاب بدأت عند الساعة 10:48 مساءً بتوقيت الشارقة، الإمارات (GMT+04)، حيث اختفى كوكب زحل خلف القمر في السماء الجنوبية الغربية على ارتفاع 53.

9 درجة، واستمر الاحتجاب حتى الساعة 11:16 مساءً، عندما عاد زحل للظهور على ارتفاع 50.6 درجة.
وأوضح أن هذه الظاهرة تُعد من الظواهر النادرة التي تتيح رؤية الكوكب المعروف بحلقاته المميزة، حيث اختفى تدريجيًا خلف القمر الذي كان في طور الأحدب المتزايد، بإضاءة تتراوح بين 89%-92%، مما يجعله يظهر بجزء كبير مضيء وجزء صغير نسبياً مظلم، مؤكداً حرص الأكاديمية على تنظيم الفعاليات والأنشطة التي تمنح الجمهور فرصة الاستمتاع بتجربة تعليمية وعملية تحت إشراف متخصصين في علوم الفلك.
كما نظم المرصد وبمناسبة هذا الحدث عدد من الفعاليات بدأت بمحاضرة تناولت ظاهرة الاحتجاب، حيث تم شرح كيفية حدوثها عندما يصطف القمر والأرض وزحل، مما يؤدي إلى اختفاء زحل مؤقتًا خلف سطح القمر، والتطرق إلى أهمية دراسة مثل هذه الظواهر لفهم آليات حركة الأجرام السماوية وكيفية حدوثها من منظورنا على الأرض رغم المسافات الشاسعة بين هذه الأجرام، ثم تعرف المشاركون على كيفية الرصد باستخدام التلسكوبات والمناظير الفلكية، وتم توضيح طرق رصد النجوم بشكل عام، ورصد الظاهرة بشكل مباشر عند اختفاء زحل خلف القمر، قبل أن يعود للظهور مجدداً بعد نحو نصف ساعة من الاحتجاب. حيث تأتي هذه الفعالية بهدف تشجيع المجتمع المحلي على استكشاف ظواهر الكون، وتعزيز فهمهم من خلال تجربة تعليمية تدمج بين الجوانب النظرية والتطبيقية للرصد الفلكي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إشادة كبيرة بدور إدارة الشئون المعنوية بعد الندوة التثقيفية الخاصة بحرب أكتوبر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية؛ القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ وقائع الندوة التثقيفية الأربعين التي  نظمتها إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

إدارة الشئون المعنوية

وقد أشاد الجميع بالمستوى الراقي التي ظهرت عليه الندوة التثقيفية، تحت إشراف إدارة الشئون المعنوية، والدور الكبير في إخراج الندوة التثقيفية بالصورة التي تليق بحرب أكتوبر.

وقد أشاد العديد بالمستوى الراقي الذي ظهرت به الندوة التثقيفية والتي نظمتها إدارة الشئون المعنوية من فقرات وأفلام وعرض شهادات القادة المصريين عن الحرب واعترافات العدو الإسرائيلي بالهزيمة.

وأشاد الحضور بالدور الكبير لإدارة الشئون المعنوية،  في إطار دورهم الوطني والتنويري.

مقالات مشابهة

  • إشادة كبيرة بدور إدارة الشئون المعنوية بعد الندوة التثقيفية الخاصة بحرب أكتوبر
  • قرية القمر: مستعمرة جاهزة مع المشروبات والواي فاي في 2050
  • في منظر خلاب من خلال المنظار.. سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحل
  • إيران تستعدّ لإطلاق القمرين الاصطناعيين «كوثر وهدهد»  
  • الصين تستعيد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف
  • أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام بدون تلف
  • إيران ترسل إلى روسيا قمرين صناعيين لإطلاقهما
  • "القومي للبحوث الفلكية" يشارك في "أسبوع الفضاء العالمي"
  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي -تفاصيل