أطلقت مؤسسة دبي للتسجيل والترخيص التجاري، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، مجموعة من الأدوات الرقمية المتطورة بهدف الارتقاء برحلة المستثمر في دبي، وذلك خلال مشاركتها في معرض “جيتكس جلوبال 2024”. وتعتبر هذه المبادرة الاستراتيجية عنصراً رئيسياً ضمن منصة “استثمر في دبي”، ومن شأنها تعزيز سهولة مزاولة الأعمال من خلال الاستفادة من التقنيات الجديدة بما فيها الذكاء الاصطناعي.

وتم تصميم هذه المبادرة بهدف تسهيل رحلة المستثمر، حيث تضم منصة متطورة لإدارة علاقات المستثمرين، إلى جانب أدوات تواصل بما فيها برنامج محادثة آلية مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ومركز اتصال افتراضي، ونظام إدارة المعرفة الرقمية. وتتوفر تلك الأدوات باللغتين العربية والإنجليزية بحيث يسهل استخدام الواجهات، فيما ستسهم في تبسيط إجراءات تأسيس الشركات للمستثمرين المحليين والدوليين الراغبين في دخول عالم الأعمال في دبي.

وتنسجم المبادرة مع المستهدفات الطموحة لأجندة دبي الاقتصادية D33، المتمثلة في مضاعفة حجم اقتصاد المدينة بحلول العام 2033، وترسيخ مكانتها كمدينة عالمية رائدة للأعمال والترفيه. كما تدعم الأولويات الرئيسية للأجندة المتمثلة في زيادة الإنتاجية الاقتصادية بنسبة 50% من خلال الابتكار واعتماد التقنيات الرقمية، إضافة لتحويل دبي إلى مركز الأعمال العالمي الأسرع نمواً والأكثر جاذبية للشركات متعددة الجنسيات وكذلك الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الإماراتيين.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت سلوى العديدي، مدير إدارة بيانات الأعمال لدى مؤسسة دبي للتسجيل والترخيص التجاري: “تتماشى هذه المبادرة الرقمية المبتكرة مع رؤية القيادة الرشيدة ومستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى تعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية رائدة للأعمال والترفيه، والتي من شأنها الإسهام في إحداث نقلة نوعية في طريقة التعامل مع المستثمرين. كما تعتمد المبادرة أحدث التقنيات للارتقاء برحلة المستثمر وترسيخ مكانة دبي الرائدة في مجال الابتكار. ونؤكد التزامنا بمواصلة الارتقاء بالمعايير في مجال الاستثمار من خلال اعتماد هذه الأنظمة المتطورة بهدف تبسيط الإجراءات وضمان محافظة دبي على مكانتها كوجهة عالمية لمزاولة الأعمال، توفر بيئة مستدامة ومميزة للشركات”.

وتسلط مؤسسة دبي للتسجيل والترخيص التجاري الضوء خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال على أداة القنوات المتعددة الجديدة، التي تتيح للمستثمرين فرصة الوصول بسهولة إلى خدمات الدعم، حيث يمكنهم التواصل عبر برنامج المحادثة الآلية المدعوم بالذكاء الاصطناعي أو العملاء المباشرين أو مركز اتصال الفيديو، ما يضمن لهم الحصول على الدعم الكامل خلال جميع مراحل عملية الترخيص، بدءاً من المرحلة الأولى وحتى ما بعد الحصول عليها، وهو ما يؤدي إلى تسريع وقت الاستجابة، وتحسين رضا العملاء، وتعزيز الكفاءة والفاعلية.

وتمثل منصة إدارة علاقات المستثمرين المركزية جزءاً أساسياً من هذه المبادرة، حيث تتولى إدارة استفسارات العملاء، والفرص، والشكاوى، إضافة لتوفير نظام موحّد للتواصل وتتبع تفاعلات المستثمرين. ويتم جمع المعلومات من خلال مركز الاتصال أو بوابة الإلكترونية لـ “استثمر في دبي” أو مراكز الخدمات، والتي تُستخدم لتحسين خدمات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وإدارتها بفاعلية أكبر، ما يضمن تقديم رحلة مستثمر أكثر تخصيصاً وكفاءة.

ويُعدّ “جيتكس جلوبال” أكبر معرض للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في العالم، ويمثل منصة استثنائية تبرز التزام دبي بالاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي وريادة الابتكار للارتقاء برحلة المستثمر. وتسعى مؤسسة دبي للتسجيل والترخيص التجاري من خلال النظام المتكامل الجديد لإدارة علاقات المستثمرين إلى تجاوز توقعاتهم، والإجابة عن استفساراتهم، ومعالجة مخاوفهم، وتقديم خدمات عالمية المستوى للشركات الجديدة والقائمة، بالإضافة إلى استعراض البيئة المحفّزة للاستثمار التي تتميّز بها دبي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الحويج يشدد على ضرورة تطوير الاتفاقيات المبرمة بين ليبيا ومصر وتوظيف الفرص المشتركة

شدد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج على ضرورة تطوير الاتفاقيات المبرمة بين ليبيا ومصر، بما يعزز فرص الاستفادة من الأساليب الحديثة في تفعيل اقتصاد المعرفة والمنفعة المتبادلة.

جاء ذلك خلال ملتقى التعاون والتكامل الاقتصادي الليبي المصري، برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة، وبتنظيم الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة الليبي، بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية.

وحث الحويج في كلمة له بالملتقى، على توظيف الفرص المشتركة للبلدين من الموارد الطبيعية والموقع الجغرافي؛ لتعزيز الشراكة الصناعية بكافة المجالات، ودعم التعاون الفني وتبادل الخبرات والتدريب وفق احتياجات سوق العمل.

كما أكد الحويج أن حكومة الوحدة الوطنية تولي اهتماماً كبيرا بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، مشيراً إلى أن وزارة الاقتصاد والتجارة تقدم كافة التسهيلات للمستثمر المحلي والأجنبي من خلال قانون الاستثمار وخطة التنمية الاقتصادية للحكومة.

من جانبه، أكد الجانب المصري حرصهم على تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية، من خلال تنظيم الفعاليات والزيارات بمشاركة أصحاب الأعمال والشركات بما يعزز فرص التشبيك وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

ووفق وزارة الاقتصاد والتجارة، فقد تركزت محاور الملتقى حول نشاط العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الغرف التجارية وأصحاب الأعمال في كلا البلدين، والمعوقات التي تواجه رجال الأعمال والشركات المتعاملة في كلا البلدين وسُبل معالجتها، بما يدعم جهود التشبيك بين القطاع الخاص ويُعزز الحركة الاستثمارية والتجارية بين الجانبين.

المصدر: وزارة الاقتصاد والتجارة

الافتصاد Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • الحويج يشدد على ضرورة تطوير الاتفاقيات المبرمة بين ليبيا ومصر وتوظيف الفرص المشتركة
  • بأحدث حلول الذكاء الاصطناعي.. وزارة الاقتصاد تستعرض مبادراتها في جيتكس
  • “السجل العقاري” يُطلق تطبيقه الإلكتروني لتسهيل رحلة المستفيدين
  • «الإمارات للفضاء» تكشف عن 7 خدمات رقمية
  • “الإمارات للتطوير التربوي” تكشف عن حلول تعليمية متطورة خلال جيتكس
  • المالية النيابية: الموازنة الثلاثية تهدف لتسهيل التعاقد والتمويل
  • علاء السقطي: مطلوب تحديد الفرص الاستثمارية في منتجات محددة لتشجيع المستثمرين
  • عائشة بدوي تطلق “مبادرة اصنع أخضر" لدعم الإبداع المستدام للسيدات والأطفال وذوي الهمم
  • السيسي يطالب المستثمرين ورجال الأعمال بتقليل الاستيراد وتوطين الصناعات