موقع 24:
2024-10-15@12:18:13 GMT

ما هي أنواع المسيرات التي يستخدمها حزب الله؟

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

ما هي أنواع المسيرات التي يستخدمها حزب الله؟

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن هناك العديد من أنواع تلك الطائرات، يستخدمها حزب الله ووكلاء إيران في المنطقة، من الضروري معرفتها مع تزايد الهجمات.

 وأضافت "جيروزاليم بوست"، أنه في أعنف هجوم بطائرات بدون طيار منذ 12 شهراً، قُتل 4 جنود في قاعدة تدريب بالقرب من بنيامينا، فضلاً عن إصابة 7 آخرين بجروح خطيرة وإصابة العشرات، مشيرة إلى أنه في الأشهر الأخيرة، أصبحت الهجمات بطائرات مسيرة ضد إسرائيل أكثر فتكاً وخطورة.

وأوضحت الصحيفة، أنه في يوليو (تموز) ضربت طائرة بدون طيار حوثية تل أبيب، كما أسفر هجوم آخر في أوائل أكتوبر (تشرين الأول) عن مقتل جنديين وإصابة 24 آخرين، كما أطلق حزب الله طائرتين بدون طيار استهدفتا هرتسليا في عيد الغفران، واستهدفت إحداهما مبنى.

ورصدت الصحيفة أبرز الطائرات بدون طيار التي يستخدمها حزب الله، موضحة أن التقديرات تشير إلى أن التنظيم لديه 2000 طائرة من أنواع مختلفة، كما أنه تم تنفيذ عدة مئات من الهجمات بطائرات مسيرة على إسرائيل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، ومن بينها هجمات بطائرات انتحارية. 

الأهداف المُحتملة للهجوم الإسرائيلي على إيرانhttps://t.co/U9MPOa96R6 pic.twitter.com/eTeSpNB1Az

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2024  طائرات بدون طيار للمراقبة

وتقول الصحيفة إن حزب الله حزب الله نشر أنواعاً مختلفة من الطائرات بدون طيار لإجراء المراقبة، وفي بعض الأحيان يستخدم طائرات بدون طيار رباعية المراوح (التجارية)، بالإضافة إلى طائرات صغيرة أخرى قادرة على تصوير الفيديو وجمع المعلومات الاستخبارية، وهي التي تم استخدامها للتحليق فوق قواعد الجيش الإسرائيلي، وبسبب ذلك أصدر حزب الله مرتين لقطات مأخوذة من طائرات المراقبة بدون طيار الخاصة به.

طائرات بدون طيار انتحارية

وتقول الصحيفة إن مفهوم استخدام طائرة بدون طيار كسلاح انتحاري هو مفهوم جديد نسبياً، موضحة أنه في البداية، استخدمت إيران وحزب الله الطائرات بدون طيار للمراقبة، ولكن لاحقاً وضعوا عليها ذخائر، كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً.
وأوضحت "جيروزاليم بوست"، أنه من الصعب التحكم في طائرة بدون طيار تحمل ذخيرة بدون إمكانية إسقاط قنبلة أو إطلاق صواريخ، وهو الأمر الذي يتم عادة بوضع بعض وصلات الاتصالات، مثل تلك المرتبطة بالأقمار الاصطناعية وغيرها من التكنولوجيا التي لا يستطيع حزب الله الوصول إليها، وهذا من شأنه الحد من سيطرة حزب الله على طائراته بشكل كبير، إذا حاول وضع أسلحة عليها.
وأشارت الصحيفة، أن الحل البسيط لإيران وحزب الله هو تحويل الطائرات المسيرة إلى أسلحة على غرار صواريخ كروز، وعند وصولها إلى هدفها تصطدم به، مضيفة أن الحوثيين والميليشيات المسلحة في العراق المدعومة من إيران حصلت على أنواع مختلفة من هذه الطائرات بدون طيار الهجومية، كما تم استخدامها من قبل الميليشيات العراقية لاستهداف القوات الأمريكية. 

 ميرساد

وتعتمد عائلة مرصاد من الطائرات بدون طيار على أنواع الطائرات بدون طيار الإيرانية المسماة "أبابيل" وطائرات أخرى تسمى "مهاجر"، وكلاهما جزء من عائلات أكبر من الطائرات بدون طيار الإيرانية، حيث حصل حزب الله على هذه الأنواع منذ عقود ثم طورها لاستخدامه الخاص.
وتستطيع "مرصاد" حمل ما يصل إلى 40 كغ من الذخيرة ويبلغ مداها حوالي 120 كيلومتراً، وهذا من شأنه أن يمنحها القدرة على تنفيذ الهجوم الذي وقع 13 أكتوبر (تشرين الأول).

أبابيل

كما استخدم حزب الله أنواع الطائرات بدون طيار الإيرانية، مثل أبابيل، والتي طورها أيضاً وصنع منها نماذج محلية بعد إجراء بعض التعديلات والتغييرات بالاتفاق مع الإيرانيين، وتقول الصحيفة إن طول إحدى نسخ هذه الطائرة وصل إلى 6 أمتار.

وتتمتع أبابيل بمدى وحمولة ذخيرة مماثلة للطائرة مرصاد، حيث تصل إلى حمولة ذخيرة 40 كغ، ومدى يتراوح بين 100 و120 كيلومتراً، بالإضافة إلى سرعة طيران تصل إلى 370 كيلومتراً في الساعة، ويقول مركز "ألما" للأبحاث إن هذه الطائرة بدون طيار هي الرئيسية في ترسانة حزب الله. 

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024  شاهد

أما النموذج الإيراني الرئيسي للطائرات بدون طيار الانتحارية هو "شاهد 136"، والتي تزن حوالي 200 كغ ولديها رأس حربي يصل وزنه إلى 50 كغ، ويبلغ طول جناحيها 2.5 متر، وطولها حوالي 3.5 متر. ولدى تلك الطائرة المسيرة مدى كبير، يقدر أنه يتجاوز 2000 كيلومتر، وتم رصد شاهد 136 لأول مرة في اليمن في يناير (كانون الأول) 2021، كما تم تصديرها إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا في الحرب التي بدأت في عام 2022.

وعلى هذا النحو، أصبحت شاهد 136 بمثابة العمود الفقري لإيران ووكلائها، وأوضحت الصحيفة إنه يمكن تحريكها في حاوية شحن ويسهل إطلاقها، وهي مجهزة بمحرك في الخلف ورأس حربي في المقدمة، وتصميمها بسيط نسبياً، وسهولة النقل يجعلها مثالية لتنظيمات مثل حزب الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الهجوم الإيراني على إسرائيل إسرائيل الطائرات بدون طیار طائرات بدون طیار طائرة بدون طیار جیروزالیم بوست الصحیفة إن حزب الله أنه فی

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن مسؤوليته عن هجوم بطائرات بدون طيار على مشارف تل أبيب

(CNN)-- قال حزب الله إنه شن هجومًا بطائرات بدون طيار على مشارف تل أبيب، الجمعة.

وقالت الجماعة المدعومة من إيران، في بيان السبت، إنها "شنت هجومًا جويًا بسرب من الطائرات بدون طيار الهجومية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه اكتشف طائرتين في وسط إسرائيل، قادمتين من لبنان.

وقال الجيش إنه اعترض إحدى الطائرتين لكنه لم يحدد ما حدث للطائرة الثانية، مُشيرًا إلى أن مبنى دار رعاية في هرتسليا، شمال تل أبيب، تضرر لكن لم تقع إصابات.

في وقت سابق السبت، قال الجيش الإسرائيلي إن 320 صاروخًا أطلقها حزب الله في إتجاه إسرائيل خلال عطلة يوم الغفران، الجمعة.

وقال حزب الله يوم السبت إنه واصل إطلاق الصواريخ على إسرائيل، مستهدفًا ما قال إنه "تجمع لقوات العدو الإسرائيلي" في قرى جنوب الحدود مباشرة.

وقالت السلطات الإسرائيلية إن ثلاثة رجال أصيبوا بجروح طفيفة نتيجة شظايا الصواريخ التي أطلقت من لبنان، التي أعلن حزب الله مسؤوليته عن العديد منها. أصيب الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 48 و30 و27 عامًا، في بلدة الجديدة-مشار.

إسرائيللبنانالجيش الإسرائيليحزب اللهنشر السبت، 12 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: هجوم حزب الله على قاعدة للجيش الإسرائيلي يكشف قصورها في مواجهة الطائرات دون طيار
  • الصومال تحظر الطائرات بدون طيار بالقرب من مطار مقديشو
  • وضع وحدات مدفعية جدودية في كوريا الشمالية في وضعية الأستعداد لإطلاق النار وسط نزاع بشأن الطائرات بدون طيار
  • مواجهة تهديد المسيرات أولوية.. جالانت يزور قاعدة بنيامينا المستهدفة
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الجنود المصابين بجروح خطيرة جراء هجوم بطائرة بدون طيار لحزب الله
  • بعدما استخدمها حزب الله.. ما هي المسيرات الانقضاضية؟
  • استخدمها حزب الله ضد إسرائيل.. ما هي المسيرات الانقضاضية؟
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تهدد كوريا الجنوبية بسبب رحلات الطائرات بدون طيار
  • حزب الله يعلن مسؤوليته عن هجوم بطائرات بدون طيار على مشارف تل أبيب