يمن مونيتور/وكالات

بعد اجتماع مشاورات مغلق لأعضاء مجلس الأمن الدولي استمر ساعتين، خرجت رئيسة مجلس الأمن، السفيرة السويسرية، باسكال كريستين بايرسويل، وتلت بياناً صحافياً حول التطورات في لبنان واستهداف قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل“.

وجاء في البيان أن أعضاء المجلس الدولي الخمسة عشر، وعلى خلفية استهداف قوات اليونيفيل، يعربون عن قلقهم البالغ إزاء وقوع عدد من مواقع اليونيفل تحت مرمى النيران في الأيام الأخيرة، حيث أصيب عدد منهم.

وتابع البيان الذي تلته السفيرة السويسرية أن أعضاء المجلس يحثون جميع الأطراف أن يحترموا سلامة قوات اليونيفيل، أفراداً ومقرات. “ويذكرون الجميع أن قوات حفظ السلام يجب ألا تتعرض للهجمات”.

وجاء في البيان أن أعضاء المجلس يؤكدون على تأييدهم لدور اليونيفيل في دعمها للاستقرار الإقليمي.

كما أعرب أعضاء المجلس عن قلقهم العميق للضحايا من المدنيين والمعالم المدنية، والعدد المتزايد من المهجرين. “ويدعو أعضاء مجلس الأمن جميع الأطراف للالتزام بالقانون الدولي الإنساني كما يدعون إلى التنفيذ الكامل لقرار 1701 (1996)، ويقرّون بضرورة اتخاذ إجراءات إضافية لتحقيق ذلك الهدف. كما يؤكدون على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية التي تؤدي إلى نهاية مستدامة للصراع وتتيح للمدنيين من جانبي الخط الأزرق للعودة إلى ديارهم آمنين”.

والبيان الصحافي لا يصدر إلا بإجماع الدول الأعضاء حول ما يتفق عليه من مواقف تقرأ على الصحافة. لكن البيان الصحافي لا يعتبر جزءا من وثائق مجلس الأمن الرسمية التي تخضع للأرشفة. ويأتي ترتيبه في الدرجة الثالثة من مخرجات مجلس الأمن بعد القرار والبيان الرئاسي.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن مجلس الأمن أعضاء المجلس مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يدعو لاحترام سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عبر مجلس الأمن الدولي عن قلقه الشديد بعد تعرض عدد من مواقع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" لإطلاق نار.

وحثّ مجلس الأمن في بيان "جميع الأطراف على احترام سلامة وأمن قوات حفظ السلام (اليونيفيل) ومقارها".

ودعا البيان "جميع الأطراف في لبنان إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي"، وعبّر عن قلق المجلس البالغ "إزاء سقوط ضحايا مدنيين وتدمير بنية تحتية مدنية".

وشدد البيان على الدعوة "للتنفيذ الكامل للقرار 1701" مقرّا "بالحاجة لمزيد من التدابير العملية لتحقيق هذه النتيجة".

وأشار البيان إلى "الحاجة لمساع دبلوماسية من شأنها أن تؤدي إلى نهاية دائمة للصراع".

وفي سياق متصل، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيار لاكروا الإثنين أن جنود حفظ السلام "سيبقون في كل مواقعهم" في لبنان رغم إصابة خمسة منهم ودعوات الإخلاء التي وجهتها إليهم إسرائيل بسبب القتال الدائر بين قواتها وحزب الله.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن الدولي يدعو لاحترام سلامة قوات اليونيفيل ومقارها
  • مجلس الأمن يدعو لاحترام سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" في لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يعبر عن قلقه البالغ إزاء سقوط ضحايا مدنيين وتدمير بنية تحتية مدنية في لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يعرب عن “قلق بالغ” بعد إصابة جنود حفظ سلام في لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر: الهجمات على "اليونيفيل" انتهاك للقانون الدولي
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • بيان: وزير الدفاع الأميركي يعرب عن "قلقه" إزاء تقارير تفيد بأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على قوات حفظ السلام في لبنان
  • أوستن يعبر لغالانت عن قلقه من استهداف قوات اليونيفيل في لبنان