أعلنت زين عن دعمها لورشة “تمكين الفتيات” – إحدى فعاليات بطولة الكويت الوطنية للروبوتات (KNRC) التي ينظّمها قسم علوم الحاسوب بكُلية العلوم في جامعة الكويت والهيئة العامة للشباب ووزارة التربية بالشراكة الاستراتيجية مع زين، والتي هدفت للاستثمار بقُدرات ومهارات الفتيات الرقمية من الفئات العمرية الصغيرة والشابة، وصقل مهاراتهن التقنية في عددٍ من المجالات الحديثة.

أتت هذه المُبادرة ضمن الرؤية المُشتركة لقسم علوم الحاسوب وزين لدعم الإبداع وتعزيز المهارات التقنية في المجتمع، وبالأخص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وهي التخصصات التي تتطلبها أسواق العمل الحديثة بشكلٍ مُتزايد، مع التركيز على صقل مهارات الفتيات والشابّات لتحفيزهن على الدخول في هذه المجالات والتميّز فيها.

أتت الورشة بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، وشهدت مشاركة ما يقارب 90 فتاة من الفئات العمرية 8 إلى 14 عاماً، تم خلالها تمكينهن من اكتساب مهارات جديدة في علوم الروبوتات والبرمجة، مع تعزيز قدراتهن في استخدام الأدوات والتقنيات المتقدمة المرتبطة بهذه المجالات عبر طرق تفاعلية وتطبيقية.

تعزيز روح التعاون والعمل الجماعي

كما تم تنظيم مجموعة من الأنشطة العملية التي عزّزت روح التعاون والعمل الجماعي بين المُشاركات، مما ساهم في تعزيز ثقة الفتيات بأنفسهن وقُدرتهن على حل المشكلات والتفكير الإبداعي، وقام بتقديم الورش والإشراف عليها أعضاء من الهيئة الأكاديمية المُساندة من قسم علوم الحاسوب.

هذا العام، تعود زين كشريكٍ استراتيجيٍ للموسم الجديد من المُسابقة الوطنية للروبوتات بالتعاون مع قسم علوم الحاسوب والهيئة العامة للشباب ووزارة التربية، وقد لمست الشركة نجاحاً باهراً خلال دعمها للنسخة السابقة من هذه المبادرة بعد أشهرٍ من العمل الجاد والإبداع، والذي تُوّج بحصول فريق جامعة الكويت على جائزة “بناء أفضل روبوت” في بطولة العالم للروبوتات التي أقيمت في الولايات المُتحدة، وهو الأمر الذي يدعو للفخر بإبداعات شباب الكويت.

وتُسهم هذه المسابقة بتنمية شغف الطلبة والطالبات الكويتيين بالتكنولوجيا، وتعزيز التفكير الإبداعي لديهم، بالإضافة إلى مساعدتهم على رسم مسارهم الوظيفي المستقبلي وتهيئتهم للدخول في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث تعتبر هذه الخطوة نتاجاً للتعاون المُباشر والفعّال بين مؤسسات القطاعين العام والخاص لتأهيل الجيل القادم من قادة التكنولوجيا في الكويت.

وتندرج هذه الشراكة الاستراتيجية تحت مظلّة مُبادرة “وطن الابتكار”، التي تشمل جميع مُبادرات وجهود زين لدعم الإبداع وتعزيز المهارات التقنية وتمكين ريادة الأعمال في المجتمع، وتستهدف الشباب من الطلبة والمُبادرين عبر برامج عديدة تستمر طوال العام بالتعاون مع عددٍ من الشركاء الاستراتيجيين.

تنمية شغف الطالبات بالتكنولوجيا المصدر بيان صحفي الوسومجامعة الكويت زين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: جامعة الكويت زين علوم الحاسوب هذه الم

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: الحجاب واجب على الفتيات في هذا السن

أكد الشيخ أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قد قال للسيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق- رضي الله عنها-: "يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض، يعني أصبحت بنتًا، وبدأ ينزل عليها ما يأتي للنساء، فإنه لا يصلح أن يرى منها إلا هذا وذاك"، حيث أشار النبي إلى الوجه والكفين، وأيضا الحجاب".

وشدد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على جميع الأمهات أن يعززن ثقافة الطهارة والصلاة في نفوس بناتهن، وكذلك على وجوب إعادة الصلاة بعد انتهاء العذر الشرعي، مشيرًا إلى بعض الاستفسارات الشائعة، مثل سؤال إحدى الأمهات: "هل السيدة التي يأتيها العذر الشرعي تعيد الصوم أم لا؟"، حيث أكد أن هذا واجب ويجب عليها إعادة الصوم.

كما أشار إلى سؤال آخر: "هل يجب على التي تغتسل لتتطهر أن تغتسل؟"، فأوضح العوضي أن ذلك هو الأساس في الفقه، مستشهدًا بقول الله- سبحانه وتعالى-: "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"، وكذلك قوله: "فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فآتوهن من حيث أمركم الله".

وفي ختام حديثه، شدد الشيخ العوضي على ضرورة أن تتوب المرأة أولا، وأن تقضي الصلوات التي فاتتها إن لم تكن قد صلتها، مؤكدا أهمية التعلم المستمر في سبيل التقرب إلى الله- سبحانه وتعالى-، داعيًا الأمهات إلى تعزيز القيم الدينية في بناتهن.

مقالات مشابهة

  • المدرسة الرقمية تجمع نحو 50 ألف جهاز إلكتروني عبر “تبرّع بجهازك”
  • مساعد وزير الخارجية يؤكد جهود دولة الكويت الفعالة في مكافحة “الراديكالية” والتطرف العنيف
  • بلدية عجمان تستعرض خدماتها الرقمية في “جيتكس”
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين يزور جامعة الملك عبدالعزيز
  • “عِلم” تستعرض باقة من أبرز منتجاتها وحلولها الرقمية في “جيتكس جلوبال 2024”
  • أمين الفتوى: الحجاب واجب على الفتيات في هذا السن
  • محمد بن راشد: “جيتكس” و”نورث ستار” يمثلان طموحاتنا الرقمية
  • محاكم دبي تشارك في معرض “جيتكس جلوبال 2024” لتسليط الضوء على مشاريعها الرقمية المطوّرة
  • ما قصة البصمة البيومترية التي فجرت جدلا في الكويت؟.. نائب غادر البلاد بسببها