أكد الدكتور ستيفن أولينبروك مدير برامج المياه والهيدرولوجيا في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  أن الابتكار وبناء الصمود في مواجهة التحديات المائية، يتطلب وجود بيانات ذات جودة عالية.
 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "الابتكار وحلول الدعم المرنة من أجل الأمن المائي"، ضمن فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.

. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 

وقال أولينبروك إنه في كثير من البلدان نعمل على رسم السنة الهيدرولوجية، فهناك مقياس سنوي يقدر بشكل كمي موارد المياه، فنحن نستخدم البيانات التي تأتي من البلدان.
 

وأضاف أنه تم إطلاق تقرير عام ٢٠٢٢ به قاعدة بيانات ضعيفة، ولكن في عام ٢٠٢٤ تم إطلاق تقرير قوي نتيجة تزويد الدول بالبيانات، ما يعد وسيلة من أجل تشارك المزيد من البيانات فيما يتعلق بالموارد المائية.

 

وأوضح أنه تم إجراء دراسات عديدة عن تدفق المياه وتم تحليل مكونات المياه، ما شمل المياه الجوفية أيضا.. مشيرا إلى أنه في كل عام نصل إلى معدلات عالية في درجات الحرارة، ما يؤثر على موارد المياه.
 

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأول الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
 

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة السابع للمياه الأرصاد الجوية التحديات المائية التغيرات المناخي الامن المائي التغيرات المناخية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية المياه الجوفية الموارد المائية مواجهة التحديات المائية

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: لدينا إرادة قوية لتنظيم أسبوع القاهرة للمياه رغم التحديات الجمة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أسبوع القاهرة للمياه حدث سنوي ومنصة دولية متجددة لتبادل الخبرات والشراكات وتبادل المعرفة ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في مجال الموارد المائية.

رغم التحديات الجمة

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه: "لدينا إرادة قوية لتنظيم هذا الحدث في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم نظرا لأهمية التباحث في مجال الموارد المائية وفى ظل الشح المائي وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية فضلا عن المشروعات العملاقة لاستغلال الأنهار الدولية".

بدأت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

مقالات مشابهة

  • استشاري موارد مائية: يجب ان نستعد لإنخفاض كميات كبيرة من المياه نتيجة التغيرات المناخية
  • أسبوع القاهرة للمياه.. أمين وزارة المياه الياباني: ندعم دول مصب النيل في حقوقها المائية
  • مسئول بالبنك الدولي: ضرورة الاستثمار في إدارة الموارد المائية لمواجهة الندرة
  • مدير "أكساد": مصر تبذل جهودا كبيرة لمواجهة التغيرات المناخية في المياه
  • مسئول إفريقي: أسبوع القاهرة للمياه يعزز من قدرتنا على الصمود في مواجهة تغير المناخ
  • السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • الرئيس السيسي: لدينا إرادة قوية لتنظيم أسبوع القاهرة للمياه رغم التحديات الجمة
  • انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم.. «سويلم»: منصة دولية للحوار حول التحديات المائية وفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي.. متحدث الري: يتضمن العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى